أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، مايو 11، 2015

إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات






مهرجان المسرح العربي
الدورة الثامنة
10 إلى 16يناير 2016
إعلان
للعروض الراغبة في المشاركة
إنفاذاً للاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي وضعتها الهيئة العربية للمسرح مرشداً لعملها ، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق  النسخة الثامنة من المهرجان في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2016 وتعلن فتح باب الترشح للمشاركة في مهرجان المسرح العربي/ الدورة الثامنة، حيث يشكل المهرجان مناسبة للتلاقي والمثاقفة وبوصلة لمسارات الإبداع التي يخطها المسرحيون في الوطن العربي.
و بغية الوصول إلى عرض الأجود من المسرحيات التي تتقدم للمشاركة في المهرجان، نضع بين إيديكم النقاط و الملاحظات الناظمة التالية:
يتم التقدم للتنافس للدخول ضمن عروض الدورة الثامنة من المهرجان وفق المعايير والشروط الواردة أدناه:
  1. أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل.
  2. أن يكون ضمن إنتاجات عامي 2014 و 2015.
  3. الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة.
  4. أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً عربيا.
  5. أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، و ببعد إنساني.
  6. أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي .
  7. أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
  8. أن يتميز العمل بالتحدي و البحث الحقيقي و الصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
  9. لا تقبل عروض المونودراما.
  10. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة)، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، و تكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية.
  11. على العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه إلزاماً.
  12. يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة و اختيار، التقدم بشكل حر ومباشر إلى الأمانة العامة.
  13. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2015 و حتى 30 نوفمبر 2015، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مراقبة السجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر.
  14. تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية التي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
  15. يفتح باب الاشتراك في المهرجان اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط 2015.
  16. تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20  نوفمبر 2015 .
  17. على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل.
  18. يجب أن يكون  النموذج ممهورا بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها او مسؤولها.
  19. ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية و مهمات كل فرد فيه.
  20. تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور واضحة و ملونة لجوازات كافة أفراد الفريق، و كذلك الصور الشخصية.
  21. لا بد من إرسال ملف صحفي يتضمن صورا بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض، لغايات النشر حين اللزوم.
  22. يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي و المهمات المسرحية المستعملة.
  23. لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للعرض في مهرجان المسرح العربي- الدورة الثامنة.
  24. الهيئة العربية للمسرح تؤمن للفرقة الإقامة و الطعام و التنقلات الداخلية و توفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، و يتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد.
  25. تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية و فنية.
  26. توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة و الاختيار في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.
  27. يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان.
  28. يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق و البحث العلمي للمسرح العربي.
  29. يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك.
  30. لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو في مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.
  31. لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية و حقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، و يتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
  32. المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق  و صور و فيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحفظ في الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق.
  33. في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر،يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة المهرجان و مكانته.
مهرجان المسرح العربي
الدورة الثامنة
استمارة مشاركة

اسم البلد  :
اسم الفرقة المسرحية:                                                                                                                       رقم سجلها الرسمي:
اسم العرض المسرحي:
المؤلف :                                                                                     الجنسية:
المخرج:                                                                                                                                                      الجنسية:
عدد فريق المسرحية كاملا :
تاريخ انتاج العرض المسرحي:
(كتابة نبذة عن العرض)



البيان التقني : تقنيات العرض - الديكور- الاضاءة



لغة العرض:                                                                      فصحى                                                                         عامية
يمنح العرض بالفصيحة الأولوية
مدة العرض:
نوع قاعة المسرح المطلوبة:  علبة   -  دائري  -   فضاء  مفتوح


عنوان المراسلة للفرقة المسرحية :
اسم مسؤول الفريق:
بريد الكتروني :
موقع الكتروني :
هاتف :
فاكس :
موبايل :
ص.ب :

تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس و بين الهيئة العربية للمسرح.
توقيع مسؤول الفرقة : ................                                                                                التاريخ: ..........

الخاتم الرسمي للفرقة
تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
e-mail: gsata@eim.ae أو email : gsati2007@gmail.com
هاتف : 0097165240800
فاكس: 0097165240770
  • يمكن مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني     www.atitheatre.ae
  • وموقعنا على الفيس بوك  (الهيئة العربية للمسرح).


تابع القراءة→

إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات







إعلان مسابقة
جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م
بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية تسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي).
وعليه، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق  النسخة الخامسة من المسابقة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 ،وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار) 2016 م.
يتم التقدم للتنافس على الجائزة وفق المعايير والشروط الواردة أدناه:
  1. أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل.
  2. أن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية 20 نوفمبر/ تشرين ثاني 2014 و حتى  20 نوفمبر / تشرين ثاني 2015 م و ليس إعادة إنتاج لنفس الفرقة أو إعادة إخراج لنفس المخرج لعمل سبق تقديمه قبل التواريخ المحددة في هذا البند.
  3. الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة.
  4. أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي.
  5. أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، و ببعد إنساني.
  6. أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي
  7. أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية.
  8. أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
  9. أن يتميز العمل بالتحدي و البحث الحقيقي و الصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
  10. لا تقبل عروض المونودراما.
  11. للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100.000 درهم إماراتي، تدفع بعد أن يقدم عرضه في أيام الشارقة المسرحية.
  12. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة)، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، و تكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية.
  13. على العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه إلزاماً.
  14. يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة و اختيار، التقدم مباشرة إلى الأمانة العامة.
  15. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2015 و حتى 30 نوفمبر 2015، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مراقبة السجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر.
  16. تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
  17. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة في مرحلتها النهائية التي تتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الثامن و تكون قراراتها نهائية.
  18. يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط 2015.
  19. تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20  نوفمبر 2015 .
  20. على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل.
  21. يجب أن يكون  النموذج ممهورا بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها او مسؤولها.
  22. ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية و مهمات كل فرد فيه.
  23. تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور واضحة و ملونة لجوازات كافة أفراد الفريق، و كذلك الصور الشخصية.
  24. لا بد من إرسال ملف صحفي يتضمن صورا بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض، لغايات النشر حين اللزوم.
  25. يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي و المهمات المسرحية المستعملة.
  26. لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للمنافسة في المرحلة النهائية التي تقام ضمن مهرجان المسرح العربي- الدورة الثامنة.
  27. في حال تأهل الفرقة للتنافس في المرحلة النهائية التي تجري ضمن أعمال مهرجان المسرح العربي الثامن و الذي يعقد من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2016، تلتزم الفرقة / الفريق/ الجهة المقدمة العرض، بالمشاركة في المهرجان المذكور.
  28. الهيئة العربية للمسرح تؤمن للفرقة الإقامة و الطعام و التنقلات الداخلية و توفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، و يتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد.
  29. تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية و فنية.
  30. توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.
  31. يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان.
  32. يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق.
  33. يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك.
  34. لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو في عروض مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.
  35. لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية و حقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، و يتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
  36. المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق  و صور و فيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحفظ في الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق.
  37. في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر،يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة الجائزة و مكانتها.

جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
لأفضل عرض مسرحي عربي 2015
إستمارة الترشّح

اسم البلد  :
اسم الفرقة المسرحية:                                                                                                                       رقم سجلها الرسمي:
اسم العرض المسرحي:
المؤلف :                                                                                     الجنسية:
المخرج:                                                                                                                                                      الجنسية:
عدد فريق المسرحية كاملا :
تاريخ انتاج العرض المسرحي:
(كتابة نبذة عن العرض)



البيان التقني : تقنيات العرض - الديكور- الاضاءة



لغة العرض:                                                                      فصحى                                                                         عامية
يمنح العرض بالفصيحة الأولوية
مدة العرض:
نوع قاعة المسرح المطلوبة:  علبة   -  دائري  -   فضاء  مفتوح

عنوان المراسلة للفرقة المسرحية :
اسم مسؤول الفريق:
بريد الكتروني :
موقع الكتروني :
هاتف :
فاكس :
موبايل :
ص.ب :

خطوات إجرائية  لازمة للمشاركة:
  1. تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس و بين الهيئة العربية للمسرح.
  2. إقرار :

نقر ونلتزم  كفريق للمسرحية بأن نشارك في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في شهر مارس 2016م، في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال فوزنا بالجائزة.
توقيع مسؤول الفرقة : ................                                                                                التاريخ: ..........


الخاتم الرسمي للفرقة


تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
e-mail: gsata@eim.ae أو email : gsati2007@gmail.com
هاتف : 0097165240800
فاكس: 0097165240770
  • يمكن مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني     www.atitheatre.ae
  • وموقعنا على الفيس بوك  (الهيئة العربية للمسرح).


تابع القراءة→

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات





مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ من كافة الأعمار و الاتجاهات الإبداعية؛ تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين/ الكبار (فوق سن الثامنة عشرة) للعام 2015،  على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
  • أن يكون النص المترشح للمسابقة تأليفاً خالصاً وجديداً غير مقتبس أو متناص مع نص مسرحي أو أدبي آخر.
  • أن يكون النص غير منشور ولم تسبق مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يلتزم الكاتب بعدم نشر النص أو تقديمه كعرض مسرحي قبل ظهور نتائج المسابقة،.
  • · في حال إخلال المتسابق بأي من الشروط المذكورة أعلاه فللهيئة اتخاذ الإجراء المناسب لمصلحة المسابقة.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 25 ) صفحة مطبوعة ببنط 14، نوع Arial.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  و يرسل بصيغة (Word) بواسطة البريد الإلكتروني المدرج أدناه.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية، ترسل بصيغة صورة ملونة بواسطة البريد الإلكتروني مرفقة بالنص + و الإقرار الكتابي بملكيته للنص و التزامه بشروط المسابقة الموجود في نهاية هذا الإعلان.
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
الجائزة الأولى 5000 $
الجائزة الثانية 4000 $
الجائزة الثالثة 3000$
  • آخر موعد لقبول النصوص الأول من يوليو / تموز/ 2015.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
الأولى تصفية لأفضل عشرين نصاً.
الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
  • تعلن نتائج المسابقة في منتصف أكتوبر/ تشرين أول 2015.
  • من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
البريد الإليكتروني :
gsata@eim.ae
gsati2007@gmail.com منسق مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار
هاتف 0097165240800

الإقرار
أقر أنا الكاتب (        ) من (      ) بأن النص المسرحي (          ) الموجه (       ) و الذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2015، هو نص من تأليفي و لم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، و لم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، و لم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان نتائج المسابقة.
التوقيع
التاريخ
تابع القراءة→

الاثنين، أبريل 06، 2015

الحبكة في المسرحية أكثر فلسفة كونها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أبريل 06, 2015  | لا يوجد تعليقات

 
تعد الحبكة  العنصر الرئيسي في المسرحية و يصفها أرسطو بأنها حياة المأساة  وروحها، فالحبكة لا تعني فقط القصة الذي يرويه النص المسرحي ولكن المقصود بها التنظيم العام لعناصر  المسرحية  وربطها بشكل محكم  بهدف تحقيق تأثيرات و انفعالات ذات تأثير درامييجعل من المسرحية متماسكة فالحبكة  في المسرح تخدم  الحكاية والفعل والعقدة.وهناك أنواع من الحبكات الدرامية منها المبنية بناءا محكما و منها الحبكة البسيطة ، والحبكة المعقدة , الحبكة المركبة .ولا يمكن تأليف مسرحية مهما كان اسلوبها ومذهبها  ان تستغني او تخلو من  الحبكة  ، فالحبكة هي الإطار أو المسار الذي يشقه الحدث الذي يشمل كل ما نفعله الشخصيات ، فالحبكة هي التي تحدد نوعية الأحداث التي ستتضمنها المسرحية ، والنظام الذي ستتبعه في تدفقه ، فأي حدث يدخل في النسيج لا بد أن يكون مؤثراً في الأحداث ومتأثراً بها بطريقة أو بأخرى ، وذلك طبقاً لقانون السبب والنتيجة ، فأي حدث هو سبب يؤدي إلي حدث أخر ينتج عنه ويتولد منه ، ولذلك فمكان وقوعه في السياق الدرامي لنص المسرحية ضرورة حتمية بحيث يؤدي أي تغيير في موقع الحدث إلي اضطراب السياق كله ، لذلك تعد الحبكة بصفة عامة العملية الدرامية التي تحتوي علي اختيار الأحداث وتنظيمها ، وتطويرها من بداية النص المسرحي إلي نهايته ، وهذا يعني أن الحبكة تحدد بداية النص المسرحي وكذلك نهايته بناءً علي نوعية المضمون المطروح فيها وأسلوب معالجته درامياً .
إن الحبكة البسيطة هي تلك التي تنهض علي تطولا مباشر للأحداث من نقطة بداية محدودة إلي خاتمة يسهل التنبؤ بها ، ونادراً ما تخيب التوقعات وتنحرف بعيداً عن الاحتمالات الأساسية ، ويبرز هذا النوع من الحبكة في المسرحيات التاريخية التي تدور حول شخصية رئيسية واحدة ، حيث تستمد الحبكة البسيطة طاقاتها من شخصيات وأحداث تاريخية ، وتمارس تأثيرها علي المشاهدين من خلال شوقهم لرؤية هذه الشخصيات والأحداث من منظور درامي مثير وطريف ، وهذه النوعية من المسرحيات تجعل من الحبكة معادلاً موضوعياً للحياة الواقعية ، حيث تلزم نفسها بالنظرية الواقعية للمسرح فتحاول أن تتمثل العالم بشكل دقيق ومخلص . وأرسطو يصف الحبكات البسيطة بأنها رديئة حين لا تتبع مشاهدها قاعدتي الاحتمال والحتمية ، فقدرة الحبكة علي إثارة إحساس المشاهد بالإدهاش وهي ناتجة عن الحتمية تكون أعظم من تلك الحبكات القائمة علي الصدفة أو تلك التي تتولد من تلقاء نفسها بلا منطق .
أما النصوص المسرحية ذات الحبكات المعقدة ، فهي تلك التي تخالف خاتمتها كل التوقعات التي أثارها سياق الأحداث فيها ، ذلك لأن سياق الأحداث يدخل في منحنيات وتعقيدات تغير من اتجاهه تغيراً غير متوقعاً . وتعد مسرحية "أوديب ملكاً" نموذجاً دالاً علي هذه النوعية من الحبكات . والحبكة المعقدة تصبح أكثر إقناعاِ عندما لا تقتصر علي المفاجآت غير المتوقعة ، بل تعتمد علي الحتمية المنطقية التي كانت خافية عن أبصارنا ، لكن التحول غير المتوقع أبرزها علي السطح بمجرد وقوعه ، وهذا دليل علي أن التحول لم يأت نتيجة صدفة مفتعلة ، بل كان نتيجة حتمية لأسباب خافية علينا .
أما الحبكة المركبة فهي التي تؤلف بين اثنين أو أكثر من سياقات الأحداث التي تم تركيبها بحيث تتفاعل لتنتج في النهاية بناءً متكاملاً مقنعاً ومشبعاً ، وأحياناً تبدو الخيوط المختلفة للأحداث الدرامية واضحة في سياق النص المسرحي ، وتحدث أثرها الكلي من خلال التوازنات المتبادلة فيما بينها ، وفي أحيان أخرى تلتحم الحبكات الواضحة المتبلورة في نسيج محكم بحيث يؤدي أي تغيير في إحداها إلي تغيير شامل في السياق كله . والحبكة المركبة يمكن أن تتكون من حبكتين بسيطتين مباشرتين في تطورهما ، أو من حبكتين معقدتين ، أو من حبكة بسيطة وأخرى معقدة ؛ وكلما زادت الحبكات المركبة علي اثنتين أو ثلاث فإن احتمالات الجمع بين الحبكات البسيطة والمركبة يتضاعف ونقطة الانطلاق و هي نقطة بداية الحدث والحدث الصاعد و هي تتابع الأحداث بشكل متصاعد تصل بنا إلى ذروة العمل الدرامي
 الذي يؤدي الى المكاشفة و هي عملية كشف خبايا الأحداث في المسرحية  مثل كشف هاملت  عن خيانة عمه  ومن خلال المكاشفة تبدأ الشخصيات في الظهور بشكلها الحقيقي كما يريد أن يرسمها الكاتب المسرحي  و ردود أفعالها مما يزيد التشويق الذي يؤدي الى التلميح من خلال  تقديم كلمة أو إشارة إلى حدث معين لتهيئة المتفرج وتحفيزة بالتعقيـد وهو المزج بين أكثر من خط درامي للوصول بالحبكة المسرحية  إلى قمة أزمتها لخلق  التشويق من خلال  إثارة اهتمام المتفرج  عن طريق استثارة إحساسه بالقلق من خلال استغلال تعاطفه مع البطل الدرامي ثم يعقب ذلك كشف الحدث للوصول إلى الراحة النفسية للوصول إلى درجة من الإشباع الفكري تصل بالمتفرج  للمتعة الفكرية التي يبحث عنها  المؤلف المسرحي 
 الأزمة و الذروة هي قمة التوتر الانفعالي و من الممكن أن نطلق عليها عملية التحول من حالة عدم المعرفة إلى حالة المعرفة
 الحدث الهابط و هنا بعد أن وصلنا إلى الذروة و انتهت عملية المكاشفة وهي أما وصول البطل إلى قمة نجاحه أو فشله في معالجته للأحداث التي مرت به خلال زمن العمل المسرحي
إذا تعقدت الحبكة عن حدٍ معين أصبح من الصعب علي المشاهد أن يتتبع تطور حلقات سلسلة الأسباب والنتائج ، فالحبكة الزاخرة بالتفريعات الجانبية قد تطغي أحد حبكاتها علي السياق كله  وكأنه مسرحية بذاتها لأنها تتطور بشكل متسق وتام ومحكم  .
 فالحبكة في  المسرحية أكثر فلسفة ، لأنها لا تعبر عن حقيقة خاصة ، ولكنها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة .
وتشتمل الحبكة علي العقدة ـ من المنظور الكلاسكي   الذي كان يري المسرحية عبارة عن : مقدمة / عقدة / حل ـ التي تجعلنا ننظر للنص المسرحي ، وكأننا ننظر إلي منظور هرمي ؛ تمثل أحداث البداية المقدمة ، وهي في حالة صعود / تصاعد درامي وصولاً إلي القمة / العقدة / الذروة الدرامية ، ثم تسلك الأحداث طريق الهبوط نحو الحل والنهاية .
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9