أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الجمعة، أبريل 26، 2019

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الرابعة 2019 (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أبريل 26, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية 


المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الرابعة 2019 (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية


إدراكاً من الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد“، فإن الأمانة العامة قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، الاهتمام بالعلوم و دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين حتى سن الخامسة والثلاثين، حيث سيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث اساساً لدراسات تنموية قادمة. من هنا jkطلق الهيئة العربية للمسرح النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي و هي تنظر إلى النسخ الثلاث السابقة بعين التقويم و التدقيق من أجل الوصول إلى مستويات بحثية رصينة و مجددة.

و عليه تتجه الهيئة العربية للمسرح في النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي إلى إشراك المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية و كذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين، لذا فإن هذه النسخة مفتوحة للتقديم من خلال :

• ترشيح الباحث من خلال مؤسسة علمية  أو أكاديمية.
• ترشيح الباحث لنفسه.
تعريف : 

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:

هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين، ضمن الضوابط التي يتضمنهاالإعلان السنوي عنها.

أهداف المسابقة:

• الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
• منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
• إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
• إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على شبكة المعلومات.
• تفعيل دور المؤسسات العلمية و الأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.
مواعيد المسابقة: 

• يتم الإعلان عن المسابقة خلال أبريل 2019
• يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر يوليو / تموز 2019.
• تنتهي مهلة التقديم في مطلع سبتمبر / أيلول 2019.
• تعلن نتائج الفائزين في مطلع ديسمبر 2019، و تسمي هذه النتائج اسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي يناير 2020 يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
شروط البحث :

• لا يقل البحث عن 5000 كلمة و لا يزيد عن 10000 كلمة، باللغة العربية.
• أن لا يكون البحث منشوراً.
• أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
• أن يراعي البحث المعايير االعلمية التالية:
o أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقة العام 2019 و المحدد بـ  (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.
o جدة الموضوع وأصالته.
o الرصانة والابتكار والطرح المغاير .
o تحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث.
o انطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة.
o انتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة.
o وجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية.
o تحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني.
o اعتماد منهج واضح للبحث.
o إلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
o انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا و شواهدمسرحية عربية.
o التوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية و لغة المصدر الأصلية.
o احترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابةوالترقيم.
o إخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي .

• أن يوقع الباحث صيغة الإقرار التالية ويرفقها بالبحث المشارك.
إقرار التقديم الفردي

أنا الباحث ……….. من ……. أتقدم للنسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، و ضمن توجه ( (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي المعنون بـ ………، وهو بحث من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية،كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، وأوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما أوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :



إقرار المؤسسة المرشحة للباحث

نحن …………(اسم المؤسسة العلمية و سجلها الرسمي و تابعيتها الإدارية) نرشح البحث الموسموم بـ ………. الذي أنجزه من خلال مؤسستنا الباحث ……….. من ……. للتنافس في إطار النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، ضمن التوجه المحدد (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعنا على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، نرشح البحث المذكور، وهو بحث أصيل، من إنجاز الباحث ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية،كما نتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، ونوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على مشاركة الباحث فيندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرحضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما نوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة، كما نوافق على تسليم الجائزة و قيمتها المادية المعلنة للباحث نفسه مباشرة.

اسم المؤسسة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :

إقرار الباحث المترشح من تلقاء نفسه

أنا الموقع أدناه (اسم الباحث……………..) أرشحبحثي الموسموم بـ ……….     للتنافس في إطار النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، ضمن التوجه المحدد (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أرشح البحث المذكور، وهو بحث أصيل، من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية، كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، وأوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما أوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.

اسم المؤسسة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :



التحكيم :

تشكل الهيئة العربية للمسرح من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية لجنة تحكيم مهمتها:

• تمحيص المادة العلمية و اختيار الفائزين.
• كشف السرقة والاستدلال عليها.
يزود أعضاء لجنة التحكيم بالأبحاث المتنافسة بعد إزالة أية إشارات لها علاقة بشخص صاحبها.

الجوائز:

• تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
• الأولى  وقدرها 5000 دولار.
• الثانية وقدرها 4000 دولار
• الثالثة وقدرها 3000 دولار.
إضافة إلى :

• أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
• نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
عنوان/ محور المسابقة في النسخة الرابعة 2019:

((الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية)

استمارة المشاركة 
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
للعام 2019
العنوان العام : 
(الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية
مرتكزات البحث : 

اسم المؤسسة المرشحة للبحث: 
اسم الباحث(ثلاثي)

تاريخ الميلاد

الدرجة العلمية

الوظيفة ومركزها

هاتف

بريد إلكتروني

مكان الإقامة

برجاء مراعاة ما يلي:
 مراعاة كافة الشروط الواردة في الإعلان.
 يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.
 يرفق الباحث، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة. 
 يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14.على البريد الإلكتروني        info@atitheatre.ae
تابع القراءة→

الجمعة، مارس 29، 2019

اليوم العالمي للمسرح يوم مميز تكلل بالإبداع المسرحي - محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, مارس 29, 2019  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية



اليوم العالمي للمسرح يوم مميز تكلل بالإبداع المسرحي
محسن النصار 

 اليوم العالمي للمسرح  27 - 3 - 2019 ما أجمله من يوم مميز تكلل بالأبداع والجمال  الفكري والفلسفي  نحو قيم مثلى في  الإبداع المسرحي يشمل كل مستويات العناصر المسرحية   كالتأليف والأخراج والتمثيل وسينوغرافيا العرض محلقا بنا نحو  قضايا تهتم  بالعرض  المسرحي نحو شكل ومضمون جديد  يؤكد فلسفة  المؤلف وعبقرية المخرج وأبداع الممثل في تجسيد العرض المسرحي  والاهم  في الأمر أن العرض المسرحي يؤكد  على فلسفات جديدة كفلسفة الجسد في الحركة و الأداء الخلاق  بإبداع يسمو بالعرض المسرحي نحو القيم الجديدة في التجريب المسرحي فأغلب العروض المسرحية على مستوى المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والعالمية  تميزت بأساليب ورؤية تجربية حديثة أحدثت تغيرات في  بناء وشكل العرض والنص المسرحي معا مما اعطى  اضافة تغيرات مهمة  على مستوى السينوغرافيا التي  اتسعت بالأبداعات الجديدة  نحو تغيرات ارست  رؤية خلاقة أسهمت في تطور تكنيك الممثل  واضافة مساحات خلاقة للمخرج المسرحي في تأويل معاصرة فلسفة التاريخ وكينونة الإنسان مما جعل  عملية الإبداع المسرحي،ايقونة فلسفية وجمالية تساهم في  إيصال مغزى فكري وتنوري بسيط يتحول  الى ضرورة حدثوية بفعالية إنسانية متجددة معلوماتيا في  استحضار قوي يظهر في شكل جمالي فلسفي عملية فكرية تؤدي الى التفوق والإبداع   نحو دلالات معرفية  للرؤية والخبرة التجريبية .
  والخبرة التجريبية  تعتمد شكل ومضمون  إبداعي مسرحي مهم بمعناه الأوسع يتجاوز الإساليب  التقليدية  الى الحداثة في  التفكير المنفتح الى افاق مسرحية تعتمد   الجسد مفهوماً للتطور الثقافي والانساني. فالمسرح العصري هو اتباع تجربة الحداثة والتي تعتمد حرية الابداع والفكروالتجديد والتطوير منفتحاً على كل الافاق والاتجاهات والنظريات التجريبية وتقريبها بصيغ جديدة للمسرح .

تابع القراءة→

الخميس، فبراير 14، 2019

رسالة اليوم العالمي للمسرح 2019

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, فبراير 14, 2019  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

   رسالة اليوم العالمي للمسرح 2019

كتبها المخرج والدراماتورج ..كارلوس سيلدران ..من دولة كوبا ، استاذ مسرح بجامعة هافانا – كوبا …
ترجمها : المخرج والكاتب سفيان عطية .. مدير مسرح العلمة ..الجزائر …
نص الرسالة :
قبل معرفتي بالمسرح و التعرف عليه ، كان أساتذة المسرح الذين هم أساتذتي موجودين هنا كانوا قد بنوا إقامتهم و مناهجهم الشعرية على بقايا حياتهم الشخصية . الكثير منهم الآن غير معروفين أو لا يُستحضرون كثيرا في الذاكرة ، كانوا يعملون في صمت و في قاعات التدريبات المتواضعة داخل مسارح مزدحمة . بعد سنوات من العمل و الإنجازات الرائعة راحت أسماؤهم تتوارى تدريجيا ثم اختفوا .
عندما فهمت أن قدري هو اتباع خطواتهم فهمت أيضا أنني ورثت من تقليدهم الفريد و المدهش العيش الآن و في الحاضر دون أن آمل سوى إلى الوصول لتلك اللحظة الشفافة و غير القابلة للاستنساخ ، لحظة اللقاء مع الآخر في ظل المسرح ، لا يحمينا إلا صدق إيماءة و كلمة تعبر عن الكثير .
موطن مسرحي … هو لحظات اللقاء مع الجمهور القادم إلى قاعاتنا ليلة بعد ليلة من الأحياء المختلفة بمدينتي لكي يرافقنا و يتقاسم معنا بعض الساعات ، بعض الدقائق … من هذه اللحظات المنفردة تتكون حياتي ، عندما أكف من أن أكون أنا ، من أن أتألم لأجلي و أولد من جديد و أنا مدرك و مستوعب لمفهوم المهنة المسرحية : أعيش الحقيقة المطلقة للحظة سريعة الزوال … عندما يصبح ما نقوله و نفعله تحت نور الأضواء الكاشفة حقيقيا و يعكس أعمق الحنايا من أنسفنا و أكثرها شخصية .
موطن مسرحي و مسرح الممثلين معي هو وطن منسوج من لحظات نتعرى فيها من كل أقنعتنا ، من البلاغة ، نتعرى ربما مما يمكن أن نكون نحن و نمسك بأيدي بعضنا البعض في الظلام .
التقليد المسرحي أفقي ، لا يمكن لأحد أن يجزم بأن هناك مركزا عالميا للمسرح في أي مدينة كانت أو في أي صرح متميز كان ، المسرح كما عرفته ينتشر حسب جغرافيا غير مرئية و يختلط مع حياة الذين يمارسونه . الفن المسرحي إيماءة توحد بين الناس
كل أساتذة المسرح يحملون معهم إلى قبورهم لحظاتهم التي يتجسد فيها الوضوح و الجمال و التي لا يمكن أن تعاد مرة أخرى ، كل واحد منهم يضمحل بالطريقة نفسها بدون أي رد للاعتبار لحماية عطائهم و تخليدهم .
أساتذة المسرح يعرفون كل هذا يقينا ، لا يمكن لأي شكل من أشكال الاعتراف بالجميل أن يكون صالحا خارج هذا اليقين الذي هو أساس عملنا . خلق لحظات حقيقة ، إبهام ، قوة ، حرية وسط هشاشة محفوفة بالمخاطر. لا شيء يبقى إذا استثنينا المعلومات و التسجيلات من صور و فيديوهات التي تحمل بين ثناياها فكرة باهتة عن منجزاتهم .
فكل هذه التسجيلات ينقصها الردود و التفاعلات الصامتة لجمهور فهم أن تلك اللحظة لا يمكن أن تترجم و لا أن يلتقي بها خارج ذاته. و إيجاد هذه الحقيقة التي يتقاسمها مع الآخر هي تجربة حياة بل أكثر شفافية من الحياة نفسها لبعض الثواني.
لما فهمت أن المسرح في حد ذاته موطن و مساحة شاسعة تغطي العالم ، نشأ في أعماق نفسي قرار و هذا القرار في ذاته تحرر : لا تبتعد من المكان الذي أنت فيه ، لا جدوى من الركض و التنقل . حيث ما كنت يكون الجمهور ، يكون الرفقاء الذين تحتاجهم بجانبك . هناك خارج منزلك توجد الحقيقة اليومية المبهمة و الغير قابلة للاختراق ، اشتغل وفق هذا الجمود الواضح لتحقق أكبر رحلة على الإطلاق ، تبدأ من جديد ، من زمن المغارات : كن أنت المسافر غير القابل للتغيير و الذي لا يتوقف عن تسريع كثافة و صلابة حقيقة عالمك .تتجه رحلتك نحو اللحظة ، الوقت و التقاء أشباهك ، رحلتك تتجه نحوهم نحو قلوبهم ، نحو ذاتيتهم . سافر في داخلهم ، في مشاعرهم ، في ذكرياتهم التي توقظها و تجمعها . رحلتك مذهلة ، لا أحد يمكن أن يعطيها حق قدرها أو يسكتها ، ولا احد يمكنه أن يقيس حجمها الصحيح . إنها رحلة في مخيلة شعبك ، بذرة مغروسة في أبعد أرض موجودة : الوعي المدني ، الأخلاقي و الإنساني للمتفرجين عليك .
و هكذا أبقى غير قابل للتغيير ، دائما في بيتي مع أهلي في هدوء واضح أعمل ليل نهار . لأن لدي سر الانتشار و التوغل .
المركز الجزائري للمعهد الدولي للمسرح ITI …
نتقدم بجزيل الشكر للفنان الجزائري الشاب ..سفيان عطية …
كل عام والمسرح وانتم بألف خير …

تابع القراءة→

السبت، ديسمبر 01، 2018

إعلان العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي الدورة الحادية عشرة 10 – 16 يناير 2019 القاهرة – جمهورية مصر العربية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, ديسمبر 01, 2018  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

إعلان العروض التي تأهلت للمشاركة في  مهرجان المسرح العربي  الدورة الحادية عشرة  10 – 16 يناير 2019  القاهرة – جمهورية مصر العربية

تعلن الهيئة العربية للمسرح عن العروض المتأهلة للمشاركة في مساري الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في مصر خلال الفترة من 10 إلى 16يناير  2019 .
وكانت الهيئة العربية للمسرح قد فتحت باب الترشح منذ مايو 2018، وأغلقت باب الترشح يوم 24 نوفمبر 2018، لتنطلق عملية اختيار العروض على مبدأ الجودة، مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست ثيمة عمل الهيئة العربية للمسرح في العام 2018 وهي: “الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة”، كما راعت الاختيارات شروط السلامة العامة التي باتت مهمة ومقدرة في أنظمة المسارح العالمية، والتي صارت محط انتباه واهتمام الجهات المعنية بالمسرح في الدولة المضيفة جمهورية مصر العربية.
هذا وقد عملت لجنة المشاهدة والاختيار على دراسة 148 ملف مسرحي، بعد استبعاد الملفات التي خالفت الشروط المعلنة في استمارة التقديم، وتلك التي لم تستكمل ملفاتها، وجاءت المشاركات من الدول العربية على النحو التالي:
  • مصر                                     27 مسرحية.
  • تونس                                     21 مسرحية.
  • المغرب                                     16 مسرحية.
  • الأردن                                     12 مسرحية.
  • سوريا                                     11 مسرحية.
  • العراق 10 مسرحيات.
  • الجزائر 10 مسرحيات.
  • لبنان 09 مسرحيات.
  • البحرين 06 مسرحيات.
  • فلسطين 05 مسرحيات.
  • السودان 03 مسرحيات
  • الكويت 03 مسرحيات.
  • الإمارات 03 مسرحيات.
  • عُمان 03 مسرحيات.
  • السعودية 03 مسرحيات.
  • ليبيا 02 مسرحيتان.
  • ألمانيا 01 مسرحية.
  • النمسا 01 مسرحية.
  • موريتانيا 01 مسرحية.
  • فرنسا 01 مسرحية.
وقد خلصت اللجنة إلى اختيار العروض التالية:
في المسار الأول : عروض الدورة 11 من مهرجان المسرح العربي.
العرضالدولةالفرقةتأليفإخراج
الحادثةمصرمسرح الغدلينين الرمليعمرو حسان
المعجنةمصرالمسرح القوميسامح مهرانأحمد رجب
تقاسيم على الحياةالعراقمنتدى المسرح التجريبيإعداد جواد الأسديجواد الأسدي
جنونستانالأردنالرحالةحكيم حربحكيم حرب
سلالم يعقوبالأردنكوارتز الدولية للإعلامالحاكم مسعودالحاكم مسعود
صباح ومساالمغربدوز تمسرحغنام غنامعبد جبار خمران
قمرة 14تونسمسرح الناسبوكثير دومةدليلة مفتاحي
ليلك ضحىالإماراتالمسرح الحديثغنام غنامغنام غنام
مسافر ليلمصرمسرح الهناجرصلاح عبد الصبورمحمود صدقي

في المسار الثاني : عروض جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2018.
مسرحيةالدولةالفرقةالمؤلفالمخرج
الرحمةالكويتالمسرح الكويتيعبد الأمير الشمخيفيصل العبيد
الطوق و الإسورةمصرمسرح الطليعة -الحديثيحي الطاهرناصر عبد المنعم
المجنونالإماراتمسرح الشارقة الوطنيإعداد قاسم محمدمحمد العامري
النافذةالأردنالمسرح الحديثمجد حميدمجد القصص
ذاكرة قصيرةتونسمسرح البيتوحيد العجميوحيد العجمي
شابكةالمغربمسرح أوركيدعبد الكريم برشيدأمين ناسور
عبثالمغرببصمات الفنإبراهيم رويبعةإبراهيم رويبعة
نساء بلا ملامحالأردنالمسرح الحرعبد الأمير الشمخيإياد شطناوي

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وجه شكره وتحيته لكافة الفرق التي أرسلت استماراتها وملفاتها للمشاركة، مؤكداً أن تقرير اللجنة أشار إلى وجود العديد من العروض التي تستحق الالتفات، كما أشاد بما وصفته اللجنة بجرأة العروض فنياً وفكرياً لناحية الاشتباك مع الواقع وتجلياته، والانفتاح على مختلف الأساليب الراسخة والحديثة في آن معاً مما أعطى تنوعاً وثراءً للاختيارات التي تمت، كما حيا لجنة الاختيار مؤكداً أن اللجنة عملت دون إملاءات وبحرية تامة، وأن الأمانة العامة للهيئة كعادتها تتبنى قرارات اللجنة إحتراماً وتقديراً منها لجهدها ورؤيتها. كما تمنى الأمين العام للمسرحيين المشاركين في هذه الدورة التوفيق وتقديم ما يليق بمسيرة المسرح العربي وتطلعات مسرحييه، وكذلك ما يرسم صورة إيجابية لهذا المسرح أمام الجمهور المصري، وبما يليق أيضاً بمكانة مصر وثقافتها.
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9