أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الجمعة، مارس 06، 2020

الأزياء وتفاعلها مع حركة جسد الممثل / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, مارس 06, 2020  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية


 الأزياء وتفاعلها مع حركة جسد الممثل / محسن النصار 


تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية  الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتباط فني وداخلي متشابك حيث تتجمع وتتضامن لكي تخلق سينوغرافيا عرض رائعة وجميلة فالممثل عندما يتفاعل مع الزي الذي يظهر حركة الجسد وأبعاده 
الحقيقية لأنه يمتلك دلالات ترافق وضعيات الجسد والزي يؤثر في حركة الجسد مشيا ووقوفا وجلوسا فمثلا لايمكن ان تنجح ممثلات في اداء دور الساحرات في مسرحية مكبث لوليم شكسبير دون تصميم الملابس الخاصة للساحرات والتي تسمح 
للممثلات بالقدر الكافي من الحركة والمرونة الجسدية ,وعندما يطلب من من الممثلات ان يتحركن حركة عنيفة او قوية فمن الضروي عدم اتعابهن بخامات ثقيلة او معرقلة للسير ,اي ان تكون الأزياء مناسبة من كافة النواحي 
المتعلقة بأبعاد الشخصية المراد تمثيلها , فالزي يقوم بتعريف الجمهور بأداء الدور الذي يؤديه الممثل من خلال الزي الذي يرتديه حيث يعمل على خلق ايهام العمر والمهنة والجنس رجل او أمرأة وزي الممثل يساهم في أعطاء مغزى للمسرحية فيتمكن المصصم من خلال المسرحية على أيضاح الأختلاف في بناء 
الشخصيات وطبقاتها الأجتماعية وفارق العمر فيما بينها وأمزجتها فعندما تتحرك الشخصية أو تلفظ جملة واحدة يعرفها الجمهور ,أذا كانت شابة أو امرأة كبيرة او شابا او رجلا كبيرا غنيا كان او فقيرا ,واما مزاج الشخصية له 
اهمية من ناحية الزي فأزياء الشخصية المرحة يختلف عن زي الشخصية الحزينة 
بغض النظر عن تطابق ظروفها وموقعها فمزاج الشخصية يتغير كلما تطورت الأحداث
في المسرحية من مشهد الى أخر فتأتي الأزياء لتكشف الأفكار غير الظاهرة للشخصية ويتم تصميم الأزياء لأعطاء انطباع عن الشعور الداخلي المجهول والذي
يمثل مفتاح الشخصية .وللمخرج المسرحي اهمية كبيرة في اختيار أزياء المسرحية وتختلف معاملة المخرج مع مصمم الأزياء فمنهم من يعمل على تقيد مصمم الأزياء نوعا ما ومنهم من يلغي وجود مصمم الأزياء المسرحية ويضع التصاميم مع الأخراج لكن الدراسات الحديثة أثبتت على تفهم العلاقة بين المخرج ومصمم الأزياء من خلال حضور المصصم البروفات اليومية للمسرحية وقراءته للنص , وان خلق الوحدة الفنية لعناصر العرض المسرحي تعد مهة اساسية
لابد من التأكيد عليها من قبل المخرج فهي لابد ان تتركز على اتباع الطريقة العلمية في خلق العرض المسرحي ابتداءا من األأهتمام بكادر المسرحية والمسرح الذي تعرض عليه المسرحية وتوفير جميع الأحتياجات الأنتاجية 
للممثلين والمصممين وغيرهم من كادر العمل المسرحي ,والمخرج لابد ان يهتم 
بالجانب الفني والجمالي والتقني لعناصر العرض المسرحي والأتفقاق مع المصممين حول اسلوب العمل وتذليل كل الصعاب امام المصممين وخاصة مصمم 
الأزياء المسرحية فوظيفته كأختصاص يعد من اكتشافات المسرح المعاصر عندما دعت الحاجة الى متخصص في كل عنصر من عناصر العرض المسرحي وان عمل مصمم الأزياء المسرحية يتطلب منه مجهودا كبيرا عند المباشرة بعملية تصميم أزياء الشخصيات ,فيجب عليه ان يقوم أولا بدراسة الفكرة الأساسية للنص المسرحي وفق
مايريده المخرج من أبراز الفكرة الأساسية لشخصايات المسرحية من كافة جوانبها وابعادها ثم تأتي مرحلة التصميم ثم انتقاء نوع القماش ثم البدء في عقد جلسات نقاش مشتركة بين كافة مصممي العناصر المسرحية الأخرى ,ويعتبر مصمم الأزياء في المسرح من اكثر المصممين حرية في التصميم لكونه يتعامل 
احيانا مع حقائق تاريخية ثابتة كالنقل الدقيق للأزياء التاريخية او التعامل
مع زي الشخصية وفق المتطلبات الفنية الملائمة لسينوغرافيا العرض المسرحي


وإنّ استعمال لباس خاص بالتمثيل الدرامي يعود كالقناع إلى فترة المواكب الذبائحية الأولى، ويعود إدخال اللباس عبر الفنون التشكيلية (رسم – تلوين - نحت) إلى "اسخليوس". ويتألف زي الممثل في المسرح الإغريقي - بالإضافة للقناع- من الحذاء والعباءة الخارجية والثوب والأشياء المستخدمة في حشو الجسم وغطاء الرأس.


- الحذاء، وله عدة أنواع: "كوثورنوس Kothornos"، وهو حذاء يرتفع ارتفاعاً ملحوظاً عن الأرض، يُصنع من شرائح خشبية متطابقة وملونة بشتى الألوان وأحياناً يصنع من الجلد أو اللباد أو الفلين كان بعضها يرتفع إلى 25سم، 30سم وكانت خاضعة بارتفاعها لمكانة الأشخاص فللملك والوزير أعلى الأحذية.


وكان لأفراد الجوقة حذاء أقل ارتفاعاً يدعى "الكريبيس Krepis"، وقد ابتكره "سوفوكليس" وهذا النوع أخف من سابقه لأن على الجوقة القيام بسلسلة حركات لم تكن ممكنة بالكوثورنوس حيث أنه (الكوثورنوس) في الوقت الذي يضخم حجم الشخوص رمزياً، وأدبياً أيضاً- يقلص بارتفاعه وثقله، إمكانية تنقلهم ويثقل كل خطوة، ويفرض أسلوباً تمثيلياً يرتكز على جمود الممثلين شبه الكامل، وهذا ما يعطينا تأثيراً واضحاً للنحت (الحذاء الضخم لتضخيم الممثل) على الرقص (التمثيل والحركة) وكما أن شكل المسرح ومقتضيات المكان، حيث أن الجمهور كان يحتل مكاناً يبعد كثيراً عن مكان التمثيل، أضفت على الأزياء ومنها الحذاء ضرورة إبراز وإظهار الممثل، فهي تزيد من ارتفاع قامته لكي يتضح له كيان واضح فوق خشبة المسرح، هذا بالإضافة إلى القناع وحشو الملابس، وكذلك ليكون له إيحاءاً أدبياً أو رمزياً بأن هذه الشخصيات فوق مستوى البشر.
-حشو الجسم: وقد استخدم الإغريق صدرية وبطناً مستعاراً وفوقهما قميص يشدهما إلى الجسم ويغطي سائر الأعضاء وذلك لتضخيم الجسم بالأقمشة والوسائد بما يتناسب وضخامة القناع والحذاء ولا يخرج عن قوانين الجمال والتناسب إلا في رداء الكوميديا مما أعطى للمثل طولاً وضخامة.

-الألبسة: كان يتألف اللباس التراجيدي الإغريقي من عنصرين هما القميص المتعدد الألوان- ويدعى "بيليكوس" والرداء "ايبيبليما". وأما الأول: "بيليكوس" فهو ثوب طويل حتى العقبين وفي الحياة الواقعية كان لا يتجاوز الركبتين، كذلك أطالوا الأكمام حتى تغطي اليدين بصورة كاملة أو حتى الرسغين وفي الواقع كانت حتى المرفقين، وجعلوا الحزام الذي يشد إلى الوسط في الحياة الواقعية يرتفع فيشد على مستوى الصدر ويسمى "ماسخاليستر". وقد فعلوا كل هذا التعديل عن اللباس في الحياة الواقعية لكي يسبغوا على الممثل مسحة طول القامة.

وكذلك فقد كان الثوب "البيليكوس" محاكاً أو ملوناً بألوان زاهية ومغطى برسوم مقتبسة من أشكال بشرية وحيوانية ونباتية وغيرها. وذلك لكي يحظى الممثل بانتباه الجمهور.

أما الرداء الخارجي "الايبيبليماتا" فكان منه أنواع ونماذج متعددة منها مثلاً "هيماتيون Himation" وهو رداء واسع يلف الجسم كله وكذلك "خالامودي chalamode" وهو قصير وينسدل عن الكتفين. وكذلك فقد وجدت قطع ملابس معدة لشخصيات معينة، فمثلاً كان ديونيزوس يرتدي قميصاً طويلاً أصفر، وللملك ثوبٌ أرجواني وللملكة عباءة بيضاء مشغولة باللون الأرجواني.. ولم تكن هذه الألبسة في التراجيديا الإغريقية تطابق في ترفها وألوانها الزاهية الألبسة اليومية بل كانت تأويلاً حراً وخيالياً للباس القومي الإغريقي. غطاء الرأس، وكان له غرضان رئيسيان:

أ- إكساب الممثل طولاً على طول.

ب- إحياء الصبغة المحلية للدور فلكل شخصية غطاؤها.

وكذلك فقد استخدمت أدوات خاصة بالأزياء كالدروع للمقاتلين والسيف أو القوس للأبطال وصولجان للملك وعصا للمسنين.. ولقد كان للرموز والأسلوب هيمنة واضحة في التراجيديا خصوصاً على الواقعية في التمثيل.

تابع القراءة→

الجمعة، فبراير 28، 2020

مسرح الشارع وهموم الواقع

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, فبراير 28, 2020  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية 
مسرح الشارع وهموم الواقع 

*وائل زكريا مصطفى
في الشارع تبدأ الحكايات  و من الشارع تبدأ الثورات و من الشارع  تطرح القضايا و المواضيع . فلطالما كان الشارع ملجأ المعارضين للمطالبة بحقوقهم و الدفاع عن قضايهم  فإن مسرح الشارع هو مسرح القضايا الاجتماعية ، مسرح من الشعب و الى الشعب ومن الشعب للمسؤول مباشرة ودون اي حواجز و مسرح الشارع هو شكل من أشكال الأداء التمثيلي والعرض المسرحي في الأماكن العامة وفي الفضاءات المفتوحة ولا تشترط دفع جمهور محدد ومعين ويمكن أن يقُدم العرض في أماكن عدة مثل مراكز التسوق ، مواقف السيارات ، الحدائق العامة ، زوايا الشوارع ، وحتى امام منازل المسؤلين وأمام اي دائرة حكومية فالفضاء متاح تماما لمسرح الشارع كما يحبذ أن يكون العرض في الأماكن التي تستطيع جمع أعداد غفيرة من الناس لإيصال  الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي عند المتلقي ولدفع حركة المجتمع نحو العدالة الاجتماعية وهنا نذكر ان  الطبقات العمالية في بريطانيا وأمريكا والهند أستغلت المسرح لتوعية الناس بحقوقهم و واجباتهم و التاريخ يقول أن مسرح الشارع بدأ على عربة ( فيسبيس ) وهو المسرحي الأول في تاريخ المسرح اليوناني ( اسخوليوس ) و كان  المسرح حينها جوّالاً يتم عرض الاعمال المسرحية في الطرقات ولكن والأهم ان الولادة الثانية للمسرح بدأت بساحات القرى والطرقات والشوارع في أوروبا ثم جاء هذا المسرح إلى الكنيسة على أيدي الرهبا ليتم فيه عرض قصة السيد المسيح ثم تم الفصل بينه وبين الكنيسة، ليخرج إلى ساحات المدن الكبرى والقرى ومن أهم الفرق الجوّالة المعروفة في العالم التي ظهرت في القرن الخامس عشر في أوروبا هي فرقة ( ماي تنغس ) حيث كانت تقدم كل العروض المسرحيّة من الجاد والكوميدي ثم تطور هذا المسرح ليعم العالم فأصبح في كل دولة في العالم على الأقل فرقة تسمّى فرقة المسرح الجوّال.
ان مسرح الشّارع نوعان منه من يستخدم العربات  وهي عربات مفتوحة على كل الجهات حيث يقدّم العرض محمولاً على عربة وهو موجود في كل دول العالم وهو فرق تشغل تبعيات العرض المسرحي وتنقل من مكان إلى آخر وتجول والنّوع الآخر هو عرض مسرحي من أساس التّصميم يصنع ليقدّم في الشّارع وهناك عروض مسرحيّة متّعدّدة و الأهم ان مسرح الشّارع لا يحتاج إلى ديكور أو إضاءة أو موسيقا والتصميمات الحركيّة تكون من داخل العرض فالإضاءة هي الإضاءة العامة الصّالحة لكافّة المشاهد والدّيكور يتبدل مع الحركة ولا يحتاج إلى مناظر وكتل والملابس يتم تبديلها أمام الجمهور ضمن اللعبة الفنيّة والموسيقا تكون من داخل العرض ويؤدّيها الممثلين ولا تحتاج إلى جهاز صوت حيث تستخدم الإيقاعات الحيّة والغناء الحيّ ولكن في زمننا اصبحت الموسيقى ضرووية كي يتعامل معها الممثل حسب اختيار المخرج ولكل عمل موسيقى خاصة به واهم ما يتميز به مسرح الشارع ان المسرح يذهب إلى الجمهور ولا يأتي الجمهور إليه وهذا شيء مميز جداا 
وفي عام 2006 بدأ هذا النوع من المسرح في لبنان على يد المخرج البناني الفلسطيني (قاسم  اسطنبولي) كان قاسم ممثلاً و مخرجاً و ثورجياً  يعبر عن افكاره و مواقفه من القضايا العربية بكل جرأة وأمام الملئ و بالنسبة له ان المسرح و التمثيل هما ركنان أساسيا في حياة الانسان  حيث يستطيع من خلالهما التعبير عن أفكاره بكامل حّريّته و التّحرّر من قيود المجتمع المنغلق لذلك كانت وجهته الشّارع للتّمكن من الوصول الى كافّة الشّرائح اللّبنانية ألقى بدوره تسليط الضّوء في مسرحيّاته  على القضايا العربيّة و الفلسطينيّة بالذّات بعد حرب غزّة عام 2008 حيث قدّم حينها  مسرحيّة (قوم يابا) الّتي هزّت المسرح التّقليدي بطريقة  واقعية عرضها في الشّارع . فقد عرضت المسرحيّة في الفضاء الواسع أمام عدد من السّفارات في لبنان  كما عرضت أيضا أمام مبنى الاسكوا و في مختلف الجامعات  ليأخذ بعدها مسرح الشّارع او الفضاء الواسع اسم اسطنبولي.. ويلعب مسرح الشارع دورا أساسّيا في  تقريب فئات المجتمع من بعضها البعض و إلغاء الفارق السّياسي و الطّبقي و الطاّئفي  من خلال جمعها لكل النّاس في مكان واحد مفتوح في الفضاء لا قيود و لا حواجز فيه وفي وقتنا هذا تطور مسرح الشارع واصبح ركن اساسي لايصال رسالة الى الجهات المعنية ومعالجة قضاياهم بأسلوب واقعي ان كان العمل جاد او كوميدي واصبح مسرح الشارع منتشر في الهند والسودان وسورية والعراق وليبيا والجزائر والمغرب وتونس لايصال  صوت الشعب وهذه بعض الصور لمسرح الشارع او المشهدية الفرجوية في الملتقى الدولي لمسرح الشارع في دولة تونس ولاية قفصة وتم مشاركة عشر دول عربية منها سورية. اقليم كردستان العراق. المغرب. ليبيا. تونس. كما نأمل من الجهات المختصة دعمنا

*كاتب ومخرج السوري
تابع القراءة→

الأحد، فبراير 09، 2020

" رسالة اليوم العالمي للمسرح 2020 " كتبها الكاتب الباكستاني شهيد نديم

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, فبراير 09, 2020  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

" رسالة اليوم العالمي للمسرح 2020 " كتبها الكاتب الباكستاني شهيد نديم

( رسالة اليوم العالمي للمسرح 2020 )
كتبها الكاتب الباكستاني شهيد نديم ترجمها للعربية ( سامي الزهراني ) أمين عام مكتب الهيئة الدولية للمسرح iti بالمملكة العربية السعودية رئيس فرقة مسرح الطائف، يطيب لي ان انشرها لكل المسرحيين العرب مع امنياتي بالتوفيق للجميع : 
                     ( المسرح المزار )
شرف لي شخصياً ان اكتب رسالة اليوم العالمي للمسرح 2020، اشعر بالتواضع والإثارة للاعتراف بالمسرح الباكستاني بل بكل الباكستان من قبل الهيئة العالمية للمسرح iti التي تشرف وتهتم بالمسرح في أنحاء العالم وفي مختلف الأوقات، هذا الشرف الغالي هو تحيه وإهداء لشريكة حياتي مؤسسة مسرح اجوكا أيقونة المسرح مديحة جوهر (1) التي رحلت عن الدنيا قبل عامين .
تأسيس فريق اجوكا المسرحي (2) لم يكن سهلاً بل هو صراع مستمر وتحدي للصعاب بدء من الشارع وانتهى بالمسرح، قصة فريق اجوكا هي قصة اغلب الفرق المسرحية في الباكستان .
جئت من بلد يقطنه أغلبية مسلمة شهد حكم العديد من الديكتاتوريات العسكرية، هجوم المتطرفين الدينية، ثلاثة حروب مع الهند التي تشاركنا الجوار، التاريخ، التراث منذ الاف السنين وما زلنا نعيش حالة الخوف من الحرب النووية معها لان كلا البلدين يمتلكان أسلحة نووية .
( الأوقات السيئة هي وقت جيد للمسرح ) هذه المقولة نذكرها أحياناً عندما تشتد المصاعب، عدد لا محدود من الصعاب نواجهها، تناقضات يجب الكشف عنها، وضعنا الراهن نتعرض فيه للتدمير، كل هذه الأمور كونت حبلاً مشدوداً بين طرفين لا نزال انا وفريقي المسرحي اجوكا منذ 36 عاماً نحاول التوازن والعبور من عليه .
هذا الحبل المشدود جعلنا نوازن بين الترفيه والتعليم، التعلم من الماضي والإعداد للمستقبل، التعبير الحر الإبداعي والمغامرة بالتعبير ضد السلطة، المسرح الاجتماعي الناقد والمسرح الربحي، الوصول الى الجمهور وكيف تصبح طليعياً،  قد يقول المرء ان صانع المسرح يجب ان يكون ساحراً او مشعوذاً ليستطيع ان يخلق هذا التوازن .
في الباكستان هناك فصل واضح بين المقدس والمحرم، المحرم الذي لا يوجد فيه مكان للأسئلة الدينية، المقدس الذي لا يحبذ النقاشات المفتوحة والأفكار الجديدة، في حقيقة الامر المؤسسات المحافظة تعتبر الفن والثقافة فعل خارج حدود القداسة، لهذا أصبحت ساحة الاداء التمثيلي المسرحي ساحة مليئة بالعقبات والعثرات، اصبح من الضروري على جميع الفنانين المسرحيين ان يثبتوا للجميع انهم مسلمين ومواطنين صالحين اولاً ثم عليهم ثانياً بعد ذلك إثبات ان المسرح والموسيقى والرقص فعل مباح في الإسلام، عدد كبير من المسلمين الملتزمين بدينهم لديهم تردد في التعامل مع المسرح مع انهم يتعاملون ويتكيفون مع بعض مكونات المسرح في حياتهم اليومية كالرقص والموسيقى، أتت بعد ذلك مرحلة أخرى أصبحت ايضاً حجر عثرة أمام مسيرة المسرح وهي ثقافة فرعية سمحت بوضع المقدس والمحرم على خشبة المسرح .
عام 1980م وخلال الحكم العسكري في الباكستان انطلقت فرقة اجوكا من خلال مجموعة من الشباب تحدو وعارضو الديكتاتورية العسكرية بواسطة مسرح اجتماعي سياسي جريء، الشاعر الصوفي(3) (بُلهي شاه)(4) الذي عاش قبل ٣٠٠ عام استطاع من خلال شعره ان يعبر عن مشاعر الغضب والألم بشكل مدهش لهؤلاء الشباب، قامت فرقة اجوكا بالاستفادة من هذا الامر بالتعبير عن نفسها سياسياً من خلال شعر الشاعر (بُلهي شاه) متحديه بذلك السلطة السياسيه الفاسدة وتعصب المؤسسة الدينية التي كانت من الممكن ان تعاقبهم او تنفيهم من البلاد لكنهم امنوا بأن هذه السلطة لا تستطيع ان تمحي او تشوه تأريخ هذا الشاعر ، حياة الشاعر (بُلهي شاه) درامية وأصولية اثرت في شعرة كثيراً، أصدرت في حقة الكثير من الفتاوي والعقوبات في عصره .
حياة الشاعر (بُلهي شاه) الذي يصنف من شعراء البنجاب الذين كانوا ضد سلطة الأباطرة الجائرة والديماغوجية الدينية بلا خوف، صراعاته الحياتية لغته البسيطة الشعبية شعره الذي ينبض بتطلعات الشعب دفعتني لكتابة نص مسرحي عن هذا الشاعر اخترت له اسم (بُلهي) .
داخل هذا النص استخدمت الموسيقى والرقص كأدوات تتيح التواصل المباشر مع الله دون اي وسيط، تحديت الفصل مابين الذكر والأنثى، نظرت بإعجاب الى كوكب الأرض كأحد الدلائل لوجود الذات الإلهية .
مجلس الفنون في لاهور رفض اجازة النص تماماً علتهم في ذلك ان النص لم يكن نص مسرحي إنما سيرة ذاتية للشاعر (بُلهي شاه)، فاتجهت لمعهد جوته الذي أجاز النص وتم عرض المسرحية للجمهور الذي تفاعل بالتقدير والتفهم للرمزية في النص لانها تتقاطع مع حياتهم الواقعية لذلك سمي الشاعر (بُلهي شاه) بشاعر الناس .
ولد يوم عرض المسرحية الأول شكل جديد من أشكال المسرح عام 2001م مزج ما بين موسيقى القوالي(5) التعبديه مع رقصة الدهمال (6) الصوفية، قصائد الشعر الملهمة، ترانيم الذكر(7) التأملية، هذه العناصر أصبحت رئيسة في العرض المسرحي، صادف عرض المسرحية الأول تجمعاً لمجموعة من السيخ(8) الهنود لحضور مؤتمر عن البنجاب فتسللت هذه المجموعة لمشاهدة مسرحية (بُلهي) بعد نهاية المسرحية صعدت المجموعة لعناق وتقبيل الممثلين على خشبة المسرح وسط نوبة من البكاء فقد كان الشاعر (بُلهي شاه) عزيزاً على السيخ كما هو عند المسلمين البنجاب، اعتبر هذا الموقف اول مشاركة مسرحية ولقاء مابين السيخ والمسلمين بعد تقسيم الهند عام 1947م(9) الذي نتج عنه تقسيم اقليم البنجاب ما بين الهند والباكستان تجاوزوا به كل الانقسامات الدينية والطائفية . 
بعد هذا العرض التاريخي للمسرحية الذي لا ينسى انطلقت مسرحية (بُلهي) بمجموعة من العروض في الجزء البنجابي للهند وأمتدت العروض لتغطي الهند طولاً وعرضاً وفي كل مكان حتى في المناطق التي لايستطيع أهلها ان يفهموا البنجابية ولكنهم احبوا كل تفاصيل العرض المسرحي هناك، استمرت المسرحية في عروضها في الهند في ظل التوترات مابين الباكستان والهند وإغلاق كل أبواب الحوار مابين البلدين، فُتحت أبواب القاعات المسرحية وقلوب الشعب الهندي على مصرعيها لمسرحية (بُلهي)، في احد عروض المسرحية في مناطق البنجاب الهندية الريفية تقدم رجل عجوز نحو الممثل الرئيس المنوط بدور الشاعر الصوفي (بُلهي شاه) في المسرحية يرافقه حفيده الصغير المريض وطلب من الممثل ان يدعوا للطفل بالشفاء، تنحى الممثل جانباً وقال له -باباجي-(10) يا ابي انا لست (بُلهي شاه) انا ممثل فقط، بدء الرجل العجوز بالبكاء وأصر على الممثل ان يدعوا للطفل بالشفاء وقال له ان اثق انك اذا دعوت له سوف يشفى، أشرنا جميعاً للممثل ان يقوم بالدعاء للطفل لتحقيق أمنيه هذا الرجل العجوز، قام الممثل بالدعاء للطفل بالشفاء وقبل ان يخرج الرجل العجوز التفت صوب الممثل وقال له " يا ابني انت لست ممثلاً انت تجسد شخصية افتار (11) الشاعر العظيم بُلهي شاه " بعد هذه المقولة من هذا الرجل العجوز تكون لدينا مفهوم جديد عن الاداء المسرحي من خلال الدراسة الواعية لتأريخ الشخصية المسرحية التي سوف يقوم بتجسيدها الممثل او الممثلة في الفريق المسرحي، لاحظنا خلال رحلتنا لعرض مسرحية (بُلهي) التي استمرت 18 عاماً ردات فعل مشابهه لردة فعل الرجل العجوز عند جمهور العامة من الناس، فالاداء المسرحي ليس فقط تجربة مسليه او محفزة فكرياً بل هو لقاء روحي مابين الممثل والجمهور، موقف الرجل العجوز تأثر به الممثل المجسد لشخصية الشاعر (بُلهي شاه) فأصبح شاعراً صوفياً ونشر مجموعتين من القصائد، تأثر طاقم العمل التمثيلي بهذا المفهوم وأصبحوا يشعرون بروح الشاعر (بُلهي شاه) بينهم ومعهم عند بداية العرض المسرحي هذا التأثر رفع من مستوى الاتقان لكل الممثلين بالعرض الذي بدورة انتقل للجمهور وقد تأثر احد العلماء في الهند بالعرض فوضع عنوناً للعرض " عندما يصبح المسرح مزار " .
انا شخص مدني واهتمامي بالصوفية ثقافي بالأساس اهتم بالجوانب الادائية والفنية لشعراء البنجاب الصوفين وهناك جمهور لديه معتقدات دينية صادقة لا تدعوا الى التطرف والتعصب .
هناك العديد من القصص المشابهه لقصة الشاعر (بُلهي شاه) في مختلف الثقافات حول العالم تنتظر الاكتشاف والبحث لتكون جسراً بيننا نحن المسرحيين وبين الجمهور المتحمس لهذه القصص فهو جمهور غير معروف بالنسبة لنا، معاً يمكننا ان نكتشف الجوانب الروحية في المسرح وبناء جسور مابين الماضي والحاضر  تقودنا للمستقبل تقودنا الى مصير المجتمعات التي تتكون من المؤمنين وغير المؤمنين، الممثلين وكبار السن، والأحفاد .
السبب في مشاركة قصة الشاعر (بُلهي شاه) والغوص في داخل المسرح الصوفي معكم، هي فلسفتنا تجاه المسرح التي تحملنا تجاه الإرهاصات الاجتماعية المتغيرة لمجموعة كبيرة من الجماهير والتي نعبر عنها عبر الاداء المسرحي على خشبة المسرح، تحديات العصر الحالي تحرمنا احياناً من التحرك نحو تجربة روحية عميقة جديدة يمكن للمسرح ان يوفرها لنا .
عالمنا اليوم يكثر فيه التعصب، الكراهية، العنف، الأمم تحرض بعضها على بعض، المؤمنين يقاتلون المؤمنين، المجتمعات تبث الكراهية، الأطفال يموتون من سوء التغذية، الأمهات يمتن اثناء الولادة بسبب عدم وجود رعاية طبية جيدة، أيدلوجية الكراهية تزيد وتزدهر .
كوكبنا اليوم يغرق اكثر وأكثر تحت مناخ كارثي من الحروب، المجاعات، الموت، كل هذا يحدث صمتاً رهيباً تستطيع من خلاله ان تسمع وقع حوافر خيول الفرسان الأربعة(12) في الطرف الآخر من العالم هذا ينبأ بالفعل بنهاية العالم، نحن بحاجة في هذه الايام لتجديد قوتنا الروحية نحن بحاجة لمحاربة اللامبالاة، الخمول، التشاؤم، الجشع، محاربة من يتجاهل عالمنا الذي نعيش به، الكوكب الذي نعيش عليه .
للمسرح دور نبيل من خلال إعطاء مساحة الاداء والاهتمام بقيمة خشبة المسرح والسعي لتحويلها لخشبة مقدسة تعطي طاقة، حيوية، تعبئة بشرية لعدم السقوط في الهاوية .
الفنان المسرحي في جنوب اسيا يشعر بحساسية خشبة المسرح قبل ان يصعد عليها، يساعده على اتمام ذلك تقليد قديم يمزج بين الروح والثقافة، حان الوقت لاستعادة العلاقة التكاملية مابين الفنان المسرحي والجمهور، مابين الماضي والمستقبل، العمل في المسرح هو عمل مقدس، وللرفع من قيمة الأعمال المسرحية الروحية يجب على الممثلين التعمق في الشخصية وتاريخها، اخيراً المسرح لديه القدرة ليتحول الى مزار للاداء الروحي .   
مراجع :
1- مديحة جوهر (1956-2018): مخرجة مسرحية، ممثلة، نسوية، مؤسسة مسرح أجوكا، حائزة على ماجستير في المسرح من كلية رويال هولواي بلندن، حاصلة على وسام التميز من حكومة باكستان وجائزة الأمير كلوز من هولندا .
2- مسرح أجوكا: أنشئ في عام 1984م وتعني كلمة أجوكا "المعاصرة" في البنجابية، مضمون مواضيع مسرحيات هذه الفرقة حول التسامح الديني، السلام والعنف، حقوق الإنسان .
 3- الصوفية: تقليد الإسلامي يسعى إلى العثور على حقيقة الحب الإلهي من خلال تجربة شخصية مباشرة مع الله، اصبح هذا التقليد شائعًا بسبب تبشيره بالأخوة العالمية، معارضته للتطبيق العقائدي الصارم للتعاليم الدينية. الشعر الصوفي يتم تقديمه في الغالب مع الموسيقى ، وهو عبارة عن تعبير روحاني داخلي من خلال الحب الأبدي .
4- بُلهي شاه :  ( 1680م -1757م ) شاعر بنجابي صوفي، كتب مواضيع فلسفية معقدة بلغة بسيطة، انتقد العقيدة الدينية المتشددة والنخبة الحاكمة ، هجر ونفي من مدينة كاسور لاتهامه بالابتداع الديني ولم يدفن في مقابر المدينة، له شعبية جارفة بين المطربين الشعبين .
5- القوالي: شعر صوفي تعبدي قدمه مجموعة من المطربين المزارات الصوفية يؤدي بالمستمعين لهذا النوع من الغناء لحالة من النشوة .
 6- الدهمال : رقص على الطبول يمارس في المزارات الصوفية يؤدي الى النشوة .
7- الذكر: تلاوة الادعية التعبدية بشكل إيقاعي جماعي لتحقيق التنوير والتطهير الروحي .
8- السيخ: أتباع الديانة السيخية ، التي أسسها جورو ناناك في البنجاب في القرن الخامس عشر .
9- 1947م انفصلت الباكستان عن الهند وسط مذابح جماعية غير مسبوقة وهجرة جماعية للسكان . 
10- باباجي: تعبير عن احترام الرجل المسن .
11- افتار : نسخة تظهر على الأرض من الإله حسب الثقافة الهندوسية .
12- الفرسان الأربعة: يصف جون أوف باتموس في كتابه ( الوحي ) أربعة فرسان في نهاية العالم هذا الكتاب يعتبر آخر كتاب في العهد الجديد، في معظم الروايات يُنظر إلى الفرسان الأربعة على أنهم يمثلون الاحتلال، الحرب، المجاعة، الموت على التوالي .

تابع القراءة→

الخميس، ديسمبر 26، 2019

المعرفة والفلسفة والمسرح / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, ديسمبر 26, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية


المعرفة والفلسفة  والمسرح  / محسن النصار 

 فالفلسفة والمسرح وليدا النظم الديمقراطية  التي أسهمت في خلق حرية الفكر و الإبداع في شتى المجالات. إن الفن  المسرحي هو أحد أشكال الوعي الاجتماعي وهو أيضا حاجة جمالية لا تجد نفسها إلا داخل الفلسفة، تقدم أفكارها للمسرح وتوصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير"، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. وكان شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة ٱسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة ومابعد الحداثة والعدمية حيث  كانت منبعا مهما  في نظريات  المسرح((النظرية هي الإطار المنهجي الفكري النظري المحدد لجوهر خاصية موضوعية لبلورة ماهية النوع وفلسفة وجوده كظاهرة بالكيفية التي هو عليها وسببية وجوده على تلك الكيفية ؛ مع ترسيم حدود تلك الظاهرة علي هيئة اصطلاحية ذات مفهوم محكم منضبط الحدود تؤكد خواص الموضوع وتثبت أسسه وأغراضه ؛ بحيث تشكل النظرية قاعدة جديدة مؤسسة في مجال التخصص النوعي ؛ تعد إضافة إبستمولوجية لاتجاه علمي أو لنوع أدبي أو فني ، أو لنشاط فكري أو علمي مبتكر تأصل وأصبح ظاهرة جديدة مكتشفة عبر تراكمات تطور ذلك النشاط ؛ لتصبح مرجع قياس منهجي يقاس عليها في تنظيم استمرارية تلك الحركة من عصر إلي عصر ؛ وفق الحاجة إلى الموضوعات الفرعية ذات الصلة بالنظرية نفسها . ومن أمثلتها :
- نظرية المحاكاة عند أرسطو.))(1)
فالحس الجمالي والبصري والإيقاع الزمني والمساحة المكانية  والحركة هي المحرك الأساسي في تكوين الصورة الجمالية في العرض المسرحي ((لكل مادة صورة ولكل صورة مادة مكونة منها هذه الصورة، يقول أرسطو: ((إن المادة والصورة شيئان لا ينفصلان فحسب، بل كل منهما يعتمد على الآخر فالعلاقة بينهما كالعلاقة بين الروح والجسد فلن تغدو مادة ما على شكل ما دون صورة ما ولن تغدو صورة ما لم يكن هناك مادة بشكل ما))(2) وبذلك يمكن التأكيد بان المسرح هو المادة المتكونه من  المؤلف والمخرج والممثل كمضون  وأما الشكل فهو العناصر المسرحية المتعلقة بالديكور, والأضاءة , والموسيقى , والأزياء , والمكياج ,  لأنتاج الحس الجمالي والبصري لصورة المعبرة عن الفكرة الفلسفية لمضمون في العرض المسرحي  ، وقد اهتم المسرح المعاصر كثيرا في بناء الصورة المسرحية المؤثرة   من خلال التجاب في المختبر العملي المسرحي ,لأيجاد  تنوع في الأداء والتشكيل الحركي لدعم  وتكوين عناصر بصرية  وتأطيرها بالتجريب المسرحي ا. ومن أهم هؤلاء المخرجين الذين أعطوا أهمية كبرى لتشكيل الصورة المسرحية حركيا  المخرج الروسي ماييرخولد الذي اعتبر ((أن الكلمات ليست كل شيء، ولا تقول كل شيء، ويجب أن يستكمل المعنى بالحركة التشكيلية الجسدية، بشرط ألا تكون هذه الحركة ترجمة للكلمات: إن حقيقة العلاقات بين الأشخاص، تقررها الاشارات، والاوضاع، والنظرات، ولحظات الصمت...أما الإيقاع، فيجب ألا يكون واحدا بالنسبة للصوت والحركة))(3) والفنان المسرحي المثالي الحقيقي هو الذي يجيد الرقص والتعبير الصامت (الميم) والبهلوانية وغيرها من القدرات والمهارات. وأكد ماييرخولد بعد ذلك على التدريب الفيزيقي لجسم الممثل وصوته وحركته. وتتركز حصيلة شغل ماييرخولد في اهتمامه بالتكنيك كأساس في العملية المسرحية لخلق صورا مسرحية جمالية معبرة . ونجد هذا الاهتمام أيضا لدى ألكسندر تايروف. فالمسرح عند هذا المخرج الروسي:” يتحدد بمعارضته لتقليد الحياة. ولا ينبغي كما يقول أن يكون عين الكاميرا، وهو فن قائم بذاته وله نظامه وتكنيكه الخاص. وفي رأي تايروف أن فن البانتوميم يعتبر من أنقى الأشكال المسرحية، وهو في هذه النقطة يلتقي مع مايير خولد. والممثل عند تايروف يرتكز عمله على الجسم والإشارة، وتشكل حركاته أهمية أكبر من التركيز على الإلقاء الذي كان يخضع في تصوره للأصول الموسيقية والإيقاعية”ويقدم لاوتو الذي اعتبر أن الفنان المثالي الحقيقي هو الذي يجيد الرقص والتعبير الصامت (الميم) والبهلوانية وغيرها من القدرات والمهارات. هذا، ويعد جاك كوپوه من أهم المخرجين الفرنسيين الذين نهجوا منهج الاعتدال والتعقل في مجابهة الواقعية التفصيلية. وقد دخل عالم المسرح من باب الصحافة وعتبة النقد الأدبي، وكان إخراجه يعطي نوع من الاهتمام بالصورة المسرحية  المعبرة، والاشتغال على الفضاء الفارغ على مستوى الديكور والسينوغرافيا. ووظف بيتر بروك في إخراجه لكثير من عروضه المسرحية في بناء صوري  لمشاهد درامية معينة داخل عروضه المسرحية التي استعمل فيها منهجا يعتمد على توظيف مجموعة من التقنيات الإخراجية التي استلهمها من مخرجين آخرين تناصا وتضمينا وتجريبا. ومن هنا، فقد " أفاض بروك في إخراجه عرض مارا صاد عن رؤية متعددة التفاصيل، فالشخصيات تستخدم الماكياج بمعيار مبالغ فيه إلى جانب المبالغة في التشويهات الخلقية والجسدية مع تقديم مشاهد تعبيرية صامتة(ميم) وإضافات صوتية وحركات تعبيرية وضوئية في اعطاء صورا مسرحية . وكل ذلك يختبره بروك لتحقيق أهدافه الفنية التي تمثلت في امتزاج التناغم البريختي مع قسوة آرتو الأمر الذي أثار كيان النقاد في العالم، فهو قد استفزهم وخدرهم وسحرهم"وينطلق كوردون گريگ في كتابه" فن المسرح" من أن جذور المسرح تعود إلى الرقص والحركات الصامتة، وقد رفض فلسفة الواقعية كثيرا. وفي المقابل، كان يدعو إلى المسرح الشامل، وخاصة المسرح الذي ينبني على المسرحية الصامتة، و شعر العرض المسرحي الجامع بين طقوس الكلمة والحركة… وبالتالي، يتحدد المسرح الشامل لدى گريگ في الحدث والكلمات والخط واللون والكتلة والإيقاع في تكوين الصورة المسرحية جماليا

و((تعددت النظريات حسبما تعددت الظواهر والأنواع في كل المجالات تفاعلا مع مستجدات الجدل التاريخي المادي ؛ بما في ذلك الظواهر المسرحية في تنوعاتها المختلفة مابين النص الدرامي والعرض المسرحي وفنون التمثيل وفنون العرض المسرحي ومجالات التلقي ومجالات النقد .
وفيما يتعلق بنظرية الإبداع نجد من بينها ما يؤسس لماهية موضوعه اعتمادا على المحاكاة سواء أكانت محاكاة الطبيعة  طبيعة الفعل، أو طبيعة الفكرة المطلقة أو مجارة لها.))(4)

إن المعرفة والفلسفة والمسرح  نشأت وتطورت عبر حتمية تكاملية المجتمع لذلك فإن المعرفة  مهدت  في منهجيتها الفكرية والفلسفية والجمالية للمسرح كي يعبر بشكل بصري عن التصورات والأسس الفكرية الفلسفية والمشكلات الاجتماعية للإنسان
قبل نشوء الفلسفة شكلت الأسطورة إحدى أسس حضارات اليونان والمسرح ارتبط بتــكامل نشوء المدينة الــيونانية تـــماما كمـــا
تطورت الفلسفة بظهور الذاتية الواعية إن الفلسفة والمسرح أسهما في خلق حرية الفكر وتجريبية الإبداع في شتى المجالات.

إفالمعرفة   هي  أحد أشكال الوعي المعرفي و الجمالي  تجد نفسها  داخل المسرح ، فالمسرح  
يقدم  مواضيع فكرية وفلسفية  عن الحياة وعن البيئة المحيطة بالإنسان التي تتطلب منه استيعابها على اعتبار أنها تعبر عن الخبرة الإنسانية وعن تراكم التجارب التي استوعبها الإنسان .
 ((من جهة أخرى يعرف هنري كوهيي فلسفة المسرح بتمييزها عن عدة مفاهيم خصوصا عن الشعرية وعن الجمالية الدرامية: "هذه، مع ذلك، شيء آخر غير علم نفس الدراماتورج أو الممثل. إنها لا تختلط لا مع فن شعري ولا حتى مع جمالية. فهي تطرح مشاكلها مرة رافضة كل الأبحاث حول تكون الأعمال، وكل النقاشات حول القواعد، وكل جدل حول الجميل: إنها تمسك بالمسرح وتصفه باعتباره جوهرا.غايتها هي طبعا تحديد ما هو جوهري بالنسبة إليه.إن موضوع فلسفة المسرح هو روح هذا الفن مع ما لهذه الكلمة من معنى مزدوج يشمل المبدأ الروحي والنفس الحيوية. إن تعريف ما هو المسرح مع تحديد ما ليس هو، وتحليل بنيته، وقول في أي ظروف يوجد وفي أي ظروف يتخلى عن الوجود، ونقل دلالته للإنسان الذي يريده والذي يبدعه، هو البرنامج".
تتحدد فلسفة المسرح عند هنري كوهيي، وهي تستلهم بيركسون Bergson وجابرييل مارسيل Gabriel Marcel وخصوصا التصور البيركسوني للحدس الجمالي، في منتصف طريق الأصالة والمعاصرة، الجمالية الدرامية والميتافيزيقا، الحتمية والوجودية، الوضعية والتصوف. ورغم أن هنري كوهيي يدافع عن نفسه بكونه يتبنى وجهة نظر أرسطية ("أرسطو المتجاوز")، فإن مقولات التحليل: الفعل، والحبكةّ ، والوحدة، والتراجيدي، والكوميدي، والشخصيات والأجناس، مقولات كلاسيكية. وعلى العكس فإن المصادرةpostulat في الواقع معاصرة وترتكز على معرفة البعد المشهدي للمسرح: "خلق العمل المسرحي ليؤدى. الغاية المقصودة بهذه الكلمة هي انتظار الجمهور، لأن العمل المسرحي لن يكون تماما هو نفسه إلا بحضور هذا الجمهور: "تتأسس فلسفة المسرح على أعمال، ممارسات، جماهير. ويبدأ جوهر المسرح L’Essence du théâtre بأربع شهادات، شهادات أربعة مخرجين من كارطيلCartel: بيطويف Pitoeff، دولان Dullin، جوفيط Jouvet وباتي Baty. وقد أعطيت الكلمة كذلك في الحال للمنجزين الذين يخطط كل واحد منهم فلسفته الشخصية للمسرح. فلويس جوفيط Louis Jouvet مثلا الذي يحلم بجمالية تختلط فيها الوضعية والتصوف يرى أنه: "عند "إحياء" جمالية درامية قد تُضلنا الكلمة ولا تضلنا البنية. إنها تقول حصرا وتماما ما لديها لتقول. لهذا أحلم أحيانا، على غرار كيفييCuvier، أن أستطيع دراسة الفن المسرحي، في بضعة أيام، انطلاقا من معماريته، وإيجاد الوظيفة الأسخيلوسية eschylienne بناء على هيكل ديونيزوس Dionysos أو ابيدور Epidaure، تلك الوظيفة التي نجدها لدى شكسبير في آثار هذا الحيوان المنقرض الذي اسمه مسرح "الكلوب"، أو لدى موليير من خلال فضاء فرساي حيث قدم عروضه المسرحية. وبإيجاز يمكنني من خلال حجرة، تماما مثل فقرة من هيكل، إقامة الجسد الكبير الحي من ماض غريب ))(5)"
ويجب على الممثل أن يخلق شخصيته من خلال الكشف عن روحه الإنسانية عبر تجسيدها على نحو طبيعي على خشبة المسرح في شكل فني للكشف عن العالم الداخلي للإنسان، لذلك يجب الجمع بين العمل الجسدي والنشاط العقلي فهذا الأخير يتطلب أقصى حد من الهدوء العضلي وهذا معناه أن الممثل حينما ينجح في تركيز انتباهه على الموضوع المطلوب يختفي التوتر العضلي الزائد، إن الغرض هو أن نكشف عن العالم السيكولوجي المعقد للممثل فكلما تحكمنا في النشاط العصبي كلما استعد الجسم كله لأنه مرتبط بالإحساس بقوته الكاملة واستعداده للخروج من حالة السكون للقيام بأية مهمة عضلية، فسيطرة الممثل على جسمه أمر ضروري ومؤكد للانسجام مع عمله وهذه الأمور لا يمكن أن تنجح إلا بإتقان الممثل لفن الإلقاء وتشكيل كلامه على نحو جيد وواضح لإيصال المعنى، الفلسفي  المؤثر.

المصادر :
----------------------------
 (1)أنظر : أبو الحسن سلام – نظرية المسرح – قراءة وقراءة مضادة - الحوار المتمدن-العدد: 4592 - 2014 / 10 / 3
 (2)أنظر : أ.د.عقيل مهدي - كتاب السؤال الجمالي - سلسلة عشتار الثقافية- اصدار جمعية التشكيليين العراقيين-بغداد 2007. ص 120
 (3) أنظر :سعد أردش -كتاب المخرج في المسرح المعاصر - سلسة عالم المعرفة 19 الكويت , ص234
 (4)أبو الحسن سلام - نظرية المسرح - قراءة وقراءة مضادة - الحوار المتمدن-العدد: 4592 - 2014 / 10 / 3
(5) أنظر : الفصل الثالث من القسم الأول من كتاب ( الجمالية المسرحية ) تاليف : كاثرين نوكريت ترجمة: م. أحمد حسيني
تابع القراءة→

الخميس، أكتوبر 17، 2019

الفنان محمد صبحي وتقنيات الأبتكار في الأداء التمثيلي لعروضه المسرحية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, أكتوبر 17, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية
الفنان المصري محمد صبحي 


الفنان محمد صبحي وتقنيات الأبتكار في الأداء التمثيلي لعروضه المسرحية  

محسن النصار - مسرحي من العراق

الفنان محمد صبحي في ابداعه المسرحي وخاصة  في الكوميديا نجده فنان ملتزم  في اعماله المسرحية  ونجد وجهات نظر ثقافية و سياسية وأجتماعية في أغلب الشخصيات التي قام بتجسيدها على خشبة المسرح ويعتمد في أداء التمثيلي  في أغلب مسرحياته على أساليب وتقنيات الابتكار  في الأداءالتمثيلي للعروض المسرحية   وهي تلك الأساليب التي تشجع الممثل  وتحفزّه على الإبداع،في المسرح  من خلال أختيار الشخصية المناسبة للدور المسرحي الذي يؤديه في العرض كممثل تنوعت ثقافاته التي ينطلق منها لتجسيد الشخصية  نحو تحقيق الهدف ونجده في اداءه لأداوره المسرحيه  مقنعا  متلائما  متكيفا مع الشخصية التي يقوم بتجسيدها على خشبة المسرح  فلدية القدرة في الأبتكار  في  دوره ويكون متميزا  شكلا ومضمونا و بأسلوب يزرع الصدق والمقبولية لدى الجمهور المسرحي  ، من خلال الأداء التمثيلي الذي  يعيش فيه الواقع على المسرح لا أن يمثله ،  هذه الميزة جعلته سريع البديهية في الأداء  وحيويا ، يضفي على  الشخصية  الصدق على الخشبة بحضوره الحي , وبعتماده على  الألقاء التلقائي  على إيصال  المشاعر أكثر من اعتماده على نقل الكلمات , الأمر  الذي يؤدي الى  تحريك نفوس الجمهور والتحكم بمشاعره وأحاسيه بأتجاه متابعة العرض المسرحي  , وكلما كان شعور الجمهور موحداً, سيطرت عليه روح الجماعة التي يقوم بخلقها من خلال التكنيك العالي للأداء   ، وبدون تكليف لأمتلاكه التلقائية المطلوبة على المسرح بشروطها  ، كالمزاج ، والضبط ، والمرونة  ، والابتعاد عن الميكانيكية . وهنا يكمن أبداعه في التمثيل في تجسيد ادواره بأنماط عدة من الكوميديا كالهجاء والهزل والسخرية والتهكم التي تتناول القضايا السياسية والأجتماعية  كالعادات والتقاليد  والأخلاقيات , ونجده يقوم بأداءها بشكل يتسم بخفة الأداء والتلقائية فيخلق الكوميديا ذات الموقف المؤثر  التي يجد الجمهور فيها الرغبة  بالضحك و هذه الطريقة يقوم  بصياغتها  بحرفية وتلقائية تحسب له  من خلال اعتماده    على عنصر المفاجئة في الوقت المناسب ، لخلق الموقف الكوميدي  المؤثر  في أثارة  الضحك وجعل الجمهور (المتلقي ) في حالة ترقب  .
وهذا مانجده بأغلب المسرحيات التي قام بتمثيلها وتجسيد ودور فيها , كمسرحية الجوكر  ,ومسرحية طبيب رغم انفة ,ومسرحيةإنت حر فرقة استديو 80  ,ومسرحية موزة و3 سكاكين ,ومسرحية الهمجي ,ومسرحية البغبغان ,ومسرحية وجهة نظر ,ومسرحية بالعربي الفصيح , ومسرحية تخاريف ,ومسرحية ماما أمريكا  ,ومسرحية عائلة ونيس , ومسرحية كارمن ومسرحية سكة السلامة 2000 ومسرحية لعبة الست  ,ومسرحية زيارة السيدة العجوز, ومسرحية هاملت ,ومسرحية روميو وجوليت ,ومسرحية أوديب ملكا ومسرحية المهزوز ومسرحية الثعلب . 
والفنان محمد صبحي أثبت جدارته  في خلق تقنيات الأبتكار و الأبداع في التمثيل لأدواره المسرحية لم تأتي عن فراغ وانما جاءت  من خلال دراسته الأكاديمية  في  المعهد العالي للفنون المسرحية  , لذا نجده في ادواره يميل  الى التقمص الحقيقي  في تجسيد الشخصية  داخل فضاء العرض  المسرحي  وتعزيز الحالة النفسية السايكلوجية  الواقعية  بخلق جديد بعد ان يعتمد على الأداء االتقني والحرفي في ابتكاره لتجسيد الشخصية بواقعيتها في  الحياة   وبأحساس  الممثل الباحث عن تقنيات جديدة لخلق دور متميز يوصله نحو  الهدف الأسمى  من الناحية الشعورية و صياغة هذا الشعور داخل فضاء العرض المسرحي  عن طريق الأبتكار في بناء الشخصية بشكل فني مدروس  بالاعتماد على تجربته في الأداء التي تظهر لنا وكأنه قد قام بتحليل دوافعها وأفكارها وموضوعاتها بكل عناية ودقة للوصول بالشخصية المجسدة نحو السمو الروحي .

محسن النصار 
6/2/2018
تابع القراءة→

تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, أكتوبر 17, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح 

نقابة الفنانين المركز العام - بغداد 

على مدى اكثر من شهر امتدت رحلة المشاهدة للعروض المقدمة للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح الذي تنظمة نقابة الفنانين العراقيين و الهيئة العربية للمسرح بدعم من وزارة الثقافة العراقية للفترة من 5 / 11 لغاية 11 / 11 / 2019 وبعد جولة طويلة بدات من الحلة و الديوانية و الكوت و ديالى و كربلاء و النجف و الرمادي و الشطرة و الناصرية و المثنى و السليمانية و عدد كبير من العروض من بغداد و صلت الى اكثر من 56 عرضا مقدما وصولا الى البصرة التي انهينا مشاهدة عروضها هذا اليوم 14 / 10 / 2019 وكان امام انظار اللجنة تحقيق مشهد مسرحي عراقي متنوع ومعيارة الجودة والابداع في ضوء ضوابط جمالية اكاديمية في التقديم اخذت بنظر الاعتبار تقييم المستويات الاربعة للعروض المسرحي من النص فا لاخراج و التمثيل و التقنيات مع مراعاة الظروف الانتاجية للفرق المشاركة وبذلك جاءت النتائج كما مبين بالجدول

عروض المسابقة
  ت   المسرحية     المؤلف     المخرج          الفرقة  المحافظة
  1  اشتباك  د. حازم عبد   المجيد  د. حازم عبد المجيد  كلية الفنون الجميلة   البصرة
  2 الشعبة مكبث  فكرت سالم  فكرت سالم  منتدى المسرح / دائرة السينما والمسرح  بغداد
  3  الميت مات  علي عبد النبي الزيدي  علي عبد   النبي الزيدي  فرع نقابة الفنانين في ذي قار بالاشترك مع مشغل دنيا للانتاج المسرحي  ذي قار
  4  المشترك لايرد  اعداد وتعريق : علي هاشم الشطري عن نص رجل برجل لبرخت  طالب خيون   الزيدي  فرقة لكش المسرحية :   الشطرة  ذي قار
  5  بوق اسرافيل  علي دعيم  علي دعيم  مؤسسة بغداد للسينما  والفنون  بغداد
  6  حدث في كل مرة  عمار نعمة جابر  على عصام دائرة السينما والمسرح : قسم الفنون   البصرة
  7  ذ هوم علي عبد النبي الزيدي  غانم حميد  شركة دريم للانتاج الفني  بغداد
  8  شريط كراب   الاخير  صموئيل بيكت  علي حبيب  مركز سيرك بغداد للثقافة والفنون  بغداد
  9  في انتظار   كودو صموئيل بيكت  انس عبد الصمط  فرقة مسرح المستحيل   بغداد
  10  لوكيميا  كاظم نعمة اللامي  مصطفى   كاظم      رابطة عيون الفن  النجف
عروض الموازية
  ت   المسرحية   المؤلف   المخرج   الفرقة   المحافظة
  1  الاب  سترندبرغ  صديق عزيز  جمعية الفنون الجميلة  سليمانية
  2  القيامة  جميل حسين جودة  حسين جوير  فرقة مسرح اليوم  بغداد
  3  العزف على حقائب   الانتظار  عكاب حمدي عكاب حمدي  المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة  الانبار
  4  العشبة  عمار نعمة جابر  د. ياسر البراك  جماعة الناصرية للتمثيل  ذي قار
  5  اوفر بروفة  لؤي زهرة
 د. علي الشيباني

د. علي الشيباني  فرقة السراج المسرحية للمكفوفين  كربلاء
  6  رحلة الرسول من الغفلة الى المجهول  احمد عباس علي  علي عدنان التويجري  فرع نقابة الفنانين في بابل  بابل
  7  واقع خرافي علي عبد النبي الزيدي  حمزة احمد غني  كلية الفنون الجميلة  واسط
  8  ليلة ماطرة  د. مثال غازي  د. مهند العميدي  فرقة المسرح الكوني  الديوانية
عروض المسابقة 

العروض الموازية 

تابع القراءة→

الجمعة، يونيو 07، 2019

"أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية " تعلن فتح باب القبول للدفعة الأولى من الطلاب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, يونيو 07, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية



"أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية " تعلن فتح باب القبول للدفعة الأولى من الطلاب

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية ، أعلنت الأكاديمية عن فتح باب القبول للدفعة الأولى للطلبة في برامجها الثلاثة لنيل درجة البكالوريوس في التمثيل والمسرح الموسيقي والإنتاج وذلك للعام الجامعي 2019- 2020م .

وتعمل الأكاديمية على إعداد جيل جديد للعاملين في المسرح بكافة تخصصاته وفق أحدث أساليب التعليم والتعلم العالمية، حيث توفر الكلية عددا من البرامج التي تغطي كافة مجالات المسرح المختلفة، وفق دراسة أكاديمية نظرية وعملية متكاملة، لتخرج كوادر مؤهلة من المتفاعلين والقادرين على تشكيل صناعة مستقبل المسرح بتنوع أساليبه وتخصصاته.

برنامج بكالوريوس التمثيل
وتم تصميم برنامج بكالوريوس التمثيل لتأهيل الدارسين في مجال التمثيل والأداء المحترف، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات المؤدي الشامل، والموهوبين في مجال التمثيل والأداء الحركي، وتطوير مهاراتهم في الغناء والرقص والحركة إلى أعلى المستويات، عبر مجموعة من التدريبات على التقنيات والأنواع الأدبية وأساليب التدريب المتنوعة.

برنامج بكالوريوس المسرح
ويقدم برنامج بكالوريوس المسرح الموسيقي تعليماً محترفاً للموهوبين في مجالات الفنون المحترفة والأداء المسرحي بشكل عام، حيث سيتم إعداد الدارسين في هذا البرنامج وتدريبهم كفنانين متعددي التخصصات من الذين يظهرون مهارات متكاملة مميزة في التمثيل والرقص والغناء، إلى جانب خيار الحصول على لقب معلم رقص دولي مؤهل، ومعلم صوتي في التقنيات الغنائية المتخصصة، وتشمل المواد التدريبية في هذا البرنامج: الرقص بأنواعه المختلفة، واللياقة البدنية والتمثيل، والصوت، والغناء، إلى جانب ورش العمل والإنتاج.

برنامج بكالوريوس الإنتاج
ويعمل برنامج بكالوريوس الإنتاج على إعداد وتأهيل الدارس ليكون جزءاً من فريق مبدع في المسرح يتمتع بمهارات عديدة تشمل القدرة على التخيل والحماس والابتكار، وإدارة كافة عمليات الإنتاج كمحترف.

ويضم البرنامج ثلاثة فروع تدرّب الطالب على المهارات اللازمة لإدارة المسرح والفنيين والمصممين، وهي: التقنيات وتشمل الإضاءة والصوت والفيديو، وإدارة المسرح وتضم المسرح وإدارة الفعاليات والإنتاج، وتطبيق التصميم ويضم بناء المناظر الطبيعية وصناعة الأدوات والملابس المسرحية والطلاء.


معايير القبول
وأعلنت الأكاديمية عن جملة من معايير القبول والأهلية للدراسة بها، حيث يجب على الطلبة المتقدمين لدراسة فنون الأداء اجتياز اختبارات الأداء في التمثيل والمسرح الموسيقي، بينما يجب على المتقدمين لدراسة برنامج الإنتاج اجتياز الاختبارات العملية والمقابلات.

وضمن متطلبات القبول، أعلنت الأكاديمية أنه سيتم فقط قبول الطلبات من الذين أكملوا التعليم الثانوي وأعمارهم 18 عاماً على الأقل، ولديهم 12 سنة على الأقل من التعليم المدرسي قبل التقديم، إلى جانب إكمال جميع إجراءات تصديق الشهادات من داخل الدولة وفق قوانين التصديق المتبعة لدى وزارة التربية والتعليم أو مجالس التعليم أو وزارة الخارجية والسفارات المعنية للشهادات من خارج الدولة.

وحددت الأكاديمية الحد الأدنى للقبول للمتقدمين من الحاصلين على شهادات الثانوية العامة التي تتبع وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بنسبة 60% للقسمين العلمي والأدبي، بينما تتطلب التخصصات الأخرى للقبول نسبة لا تقل عن 70% ، ويجب على الطلبة خريجي المرحلة الثانوية من خارج الدولة معادلة شهاداتهم من وزارة التربية والتعليم بالدولة، ومن ثمّ تقديم نسخة المعادلة.

كما أعلنت الأكاديمية عن متطلبات الحد الأدنى لإجادة اللغة الإنجليزية وفق النظام الوطني في الدولة والاختبارات الدولية الأخرى المعتمدة، إلى جانب عدد من المستندات الرسمية المطلوبة لإكمال عمليات التقديم والقبول.

اختبارات الأداء والمقابلات الشخصية
وتعمل اختبارات الأداء والمقابلات الشخصية التي يتم إجراؤها للمتقدمين للدراسة بالأكاديمية، على اكتشاف الطلبة الذين لديهم القدرة على تطوير مهاراتهم وثقتهم بأنفسهم، والتعلم باستقلالية، وأن يكونوا على استعداد لإطلاق العنان لمخيلتهم والتعاون والالتزام بالعمل الجاد.

وتقوم كل لجنة بتقييم اختبارات الأداء والتي تتنوع بحسب البرنامج المحدد، حيث سيقوم الطلبة المتقدمون للدراسة في كل قسم بتقديم عرض مسرحي قصير، أو اختبار مقطع صوتي، أو موسيقى، إلى جانب عمل تمرين تقني في مجموعات، وتهدف الاختبارات إلى قياس درجات الاهتمام بالعمل المسرحي وإمكانية المتقدم، وخبراته السابقة، بالإضافة إلى مواهب ومهارات المتقدم الشخصية.

موعد التقديم
وأعلنت الأكاديمية أن يوم الإثنين الموافق 24 يونيو 2019م هو آخر موعد لتسلم استمارات التقديم والقبول، حيث سيتم إخطار المرشحين بنتيجة اختبار المقابلة الشخصية والأداء بحلول يوم 7 يوليو2019م، بينما الموعد النهائي لتأكيد قبول عرض الأكاديمية للدراسة هو 18 أغسطس2019م، ودعت الأكاديمية كل الذين يرغبون في الالتحاق بها الحصول على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية 
تابع القراءة→

الثلاثاء، مايو 28، 2019

استمارة المشاركة في فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح النسخة الثانية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, مايو 28, 2019  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية



استمارة المشاركة في فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح النسخة الثانية



تدعو  دائرة السينما و المسرح الفرق المسرحية العراقية والعربية و الاجنبية للمشاركة في فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح النسخة الثانية و الذي سيقام للمدة من / 22 الى 30/ تشرين الاول / 2019 

نستقبل المشاركات لغاية 25/7/2019


Invitation

The Cinema and Theater Foundation invites the Iraqi , Arabic and foreign theater groups to participate in the Baghdad International Theater Festival in the second session which will be held from 22/10/2019 to 30/10/2019


We will be honored to receive your participation until 25/7/2019

Management of the festival
☆ اضغط على الرابط ادناه لمليء استمارة المشاركة

☆ Click the link below to fill the form

----------------------------------------
المصدر : دائرة السيننما والمسرح
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9