أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، أكتوبر 01، 2011

صدور رواية "وشم وحيد " للكاتب سعد القرش

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

صدور رواية "وشم وحيد "  للكاتب سعد القرش


"وشم وحيد" رواية التمرد على الظلم والبحث عن الذات

رواية  "وشم وحيد" التي صدرت اخيرا للكاتب المصري سعد القرش ثورة مستمرة على الظلم وعلى ازدراء الانسان ودعوة صارمة الى تقويم ما اعوج او استوحش من التصرف البشري الذي يظهر من خلال التحكم بمصائر الناس.
الا ان الثورة في الرواية هي ذات مدى طويل وكفاح مستمر وقد لا تؤتي ثمارها للمناضلين الا بعد زمن وربما جاء التعويض في شكل اجيال جديدة تولد من رحم العذاب.
تدور الرواية وتجري الاحداث مع بطلها "وحيد" خلال حفر قناة السويس. المشروع كبير ووراءه مصالح كبرى ومن يعمل فيه مثل وحيد وأبيه يتحمل السياط والعذاب والموت دون دفن يليق بالانسان وكرامته.
في الدين الاسلامي تشديد على ان اكرام الميت دفنه. وفي القصص الاسطوري اليوناني القديم تواجه "انتيجوني" "او انتيجونا" العذاب والالام الرهيبة لانها رفضت ان تترك جثة اخيها دون دفن كما امر قريبها الحاكم الطاغية.

السؤال هنا هو هل نترك الميت دون دفن فنرتاح ام نتحدى القانون الظالم والحاكم الطاغية وندفنه فيحكم علينا بعذاب لا مثيل له. انتيجوني اختارت الدفن مع ما يستتبعه ذلك من العذاب وفي الوقت نفسه استسلمت لقدرها بعناد. بطل سعد القرش اتخذ القرار نفسه لكنه لم يستسلم لقدره بل بدا كأنه يسعى الى كتابة هذا القدر بيده هو.
حمل جثة ابيه من مكان الى مكان هربا من الطغاة الذين قرروا رمي الجثة وغيرها من الجثث في الفلاة دون دفن حقيقي لائق. وقد كافح الظلم وارتكب القتل دفاعا عن النفس في سبيل هذا الهدف. الاثر الديني في هذا الموقف اكيد ويبدو مسلما به لكن العنصر الدرامي لا يقل عنه قوة بالنسبة الى هذا العمل الروائي.
الدفن هنا فعل محبة وفعل انتصار على الظلم واللاانسانية.
في الاهداء نقرأ ما كتبه سعد القرش: "قال ابن بطوطة حين زار مصر: "يستبد العسكر والشعب يئن تحت وطأة الحكم ولا يهتم الاقوياء بذلك. والعجلة تدور." اهداء خاص الى شهداء ثورة يناير كانون الثاني 2011" في مصر.
تبدأ الرواية على الشكل التالي وبتأثير في النفس وكثير من الايحاءات عبر وصف الحدث. "حمل وحيد اباه. رفعه بين يديه ودفء الحياة لم يتسرب تماما من الجسد الهزيل. لم يصدق ما جرى. حدثته نفسه ان اباه مجهد اتعبه العطش وحمل الرمال مع الاف لا يعرف لهم حصرا ممن يحفرون القناة.
"ابعد الميت عن الشغل.. كاد وحيد يقتل صاحب اللسان البارد... لم يبال وحيد بأمر "المقدم". عز عليه ان يكون الجسد في مقطف من الخوص واحتمل سوطا لسع ظهره وهو يضع اباه برفق في العربة. ذهب به بعيدا ابعد بقليل من المكان المخصص لدفن من يموت من العمال.
"ايقن وحيد ان اباه مات. عليه ان يهرب بالجثة الى مكان لا تصل اليه عيون الحرس ليتمكن من العودة الى "اوزير" ويدفنه هناك فترتاح روحه ويرجع وحيد نفسه الى بلد سمع به ولا يحتفظ له بملامح."
الا ان الذهاب الى اوزير فردوسه المفقود صعب بل مستحيل.
قال المقدم "فرغه من العلق يا بهيم وادفنه تحت رجليك." لكن وحيد رمى حفنة رمل في عينيه وبعد عراك ادرك انه مقتول لا محالة. لم يفرق المقدم بين الجثتين. انزل عليهما اللعنات والضرب بقوة حركت بقايا الروح في جسد وحيد.
سقط المقدم بين يدي الشاب "خنقه بالسوط ونزع جلبابه وروحه وحمل اباه وتسلل الى الصحراء."
ومن هنا تطول المعاناة والمغامرات والالام وتتجدد قوة الصراع في نفس وحيد الذي قرر السعي بكل ما فيه من قوة للوصول الى "افندينا" وقتله انتقاما لابيه ولاخرين.
دفن اباه بمساعدة رجل طيب اطلق عليه اسم الشيخ ابراهيم فكان جديرا بهذ الاسم.
وأخذ ابراهيم يعمل على وحيد وينصحه. اوصاه بالحكمة المتمردة على طريقة غاندي ونصحه بالتدرب على الصبر "وأعطاه نولا صغيرا وعلمه كيف يغزل الصوف حتى تمر الايام الاخيرة ويتمكن من اخذ جثة ابيه في الشتاء ويرجع الى قريته امنا."
السيل العرم الذي نتج عن اعمال الحفر ضرب المنطقة وأخذ زوجة الشيخ ابراهيم ومواشيه. وقرر الشيخ ابراهيم الانتقام من "افندينا".
جاء هذا سببا قويا دافعا لوحيد للسعي الى قتل "افندينا"... لديه اسبابه الخاصة وها هو الان صديقه الشيخ ابراهيم يكلفه عمليا بالانتقام من الخديوي. الاثنان سينتقمان من الباشا.
وقد جرى القبض على الشيخ ابراهيم فصارت المهمة الان تقع على عاتق وحيد.
وبما ان للمشاريع الكبيرة اثمانا كبيرة فقد كان عذاب وحيد وامثاله من ضمن هذه الاثمان.
بعد مغامرات وأهوال وعذاب نصل الى عنصر مصيري هو المرأة. انقذها من معتدين فتم التعارف بينهما بهذه الطريقة ونشأ بينهما نوع من الحب والاهتمام. وقد جرب وحيد حظه فوفق الى العمل في قصر الباشا ظانا انه بهذا يستطيع اغتياله. واكتشف ان من المستحيل على امثاله رؤية الباشا في هذا القصر الذي يشبه مدينة او عالما في حد ذاته.
وبعد مزيد من الاحداث نصل الى زبدة مهمة هي قدوم ابنهما هاشم الى الحياة. كأن كل الوعود والامال تجسدت في الطفل وكأن هذا الطفل هو التعويض عن كل المعاناة. ولعل هذا الطفل سيكمل الرسالة.رواية سعد القرس "وشم وحيد" تشكل قراءة ممتعة مشوقة وهي فوق كل ذلك تحمل رسالة تغييرية صريحة لم تغب عن سطورها ولو مرة واحدة لكن دون اي وعظ وحديث مباشر.
تابع القراءة→

مسرح المقهورين في القاهرة من جديد

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

الأحد يوم غد ندوة المسرح مع الفنانة نورا أمين



مسرح المقهورين في القاهرة من جديد

تستضيف ندوة المسرح في بداية برنامجها الفنانة المسرحية نورا أمين للحديث عن تجربتها المسرحية الثرية في الكتابة والترجمة والتمثيل والاخراج المسرحي ، وعن المشروع المصري لمسرح المقهورين الذي تقوم به نورا حالياً.
لحضور الندوة يجب أن تكون مشتركا في برنامج سكايب للمحادثة الصوتية . بمجرد اضافتك للعضو masrahdotcom يمكنك حضور الندوة والمشاركة فيها. موعد الندوة الأحد 2 أكتوبر 2011 الساعة 9 بتوقيت القاهرة 7 بتوقيت جرينتش.
وكانت قد أطلقت الممثلة والكاتبة والمخرجة المسرحية المصرية نورا أمين مؤخرا مبادرة المشروع المصرى لمسرح المقهورين، الذي يُعد الأول من نوعه لإقامة شبكة  لهذا النمط من المسرح في جميع أنحاء البلاد. ويهدف هذا المنهج المسرحي لمؤسسه البرازيلي أوغستو بوال إلى إتاحة خشبة المسرح والساحات العامة للمواطن العادي للصعود والمشاركة بالتمثيل أو الفعل لإدارة حالة القهر والصراع المطروح من خلال مشهد مستوحى من قصة حقيقية.
وبذلك يصبح المسرح تدريبا على التفكير الخلاق ومعالجة الصراعات بطريقة إيجابية وإبداعية قد يتسنى نقلها إلى الواقع أو الاستفادة بها. وضم المشروع حتى الآن حوالي 420 عضوا، والمتوقع أن يصل إلى ألفي ناشط من المسرحيين والنشطاء الثقافيين والاجتماعيين.
وبدأت الكاتبة منذ ثلاث أسابيع تأسيس مجموعة على فيسبوك بعنوان "المشروع المصرى لمسرح المقهورين". وتقول "هناك حماس حقيقي للعمل العام، حيث يتيح هذا المشروع فرصة للمسرحيين للخروج من أسر المبنى المسرحي، وتثبيت أقدامهم فى ساحات العمل الجماهيري دون التخلي عن الحالة المسرحية".
وتقول المخرجة التي تعلمت أصول مسرح المقهورين بالبرازيل على يدي بوال "هذه المجموعة تهدف مرحليا إلى جمع كل من عمل أو تدرب على مسرح المقهورين وتحديدا تقنية (مسرح المنتدى) في مصر، وفي مرحلة تالية ضم أعضاء جددا وخلق تنسيقا بينهم "يؤدى إلى نشر هذا المنهج المسرحي والعمل به على أوسع نطاق ممكن فى مصر، حيث إنه مناسب بل وضروري في هذه اللحظة التي نعيشها جميعا".
وتتزامن هذه المبادرة مع إطلاق مشروع جديد بدعم من الصندوق العربى للثقافة والفنون (آفاق) يتمثل في مجموعة ورش وعروض لمسرح المنتدى على مدار عدة شهور، وفى أربع محافظات بمصر.
القضايا الاجتماعية
وتؤكد المخرجة أن "مسرح المنتدى" هو إحدى تقنيات منهج مسرح المقهورين الذي يقوم على استخدام تقنيات مسرحية مختلفة لمناقشة القضايا القائمة على الصراع بين قاهر ومقهور، سواء كان هذا الصراع نفسيا داخليا، اجتماعيا أو سياسيا.
ويتسم مسرح المنتدى بالتركيز على القضايا الاجتماعية والصراعات بين الأفراد وفئات المجتمع، حيث يحاول نقل المشكلات والصراعات وحالات القهر التي يعيشها المجتمع بالفعل إلى خشبة المسرح أو ساحة العرض أينما كانت لكي يعاد تجسيدها من خلال طريقة محددة وتقنيات مدروسة أمام الجمهور نفسه الذى يعيشها بهدف محاولة الوصول إلى حل لها أو أسلوب للتعامل معها.
ويظل هدف مسرح المنتدى -وفقا للكاتبة- تنشيط وتحفيز التفكير الإيجابي حيال القضايا والمشكلات التي تواجه الأفراد، فهو "يشحذ القدرات الإبداعية وينمى طاقة الفعل والخروج من حالة القهر".
ويعتبر هذا المشروع هو الثالث من نوعه الذي تقوده نورا أمين بمصر، بعد أن قدمت عام 2009 الورشة الأولى من نوعها بالإسكندرية تحت رعاية المعهد السويدي بالتعاون مع مؤسسة انعكاس للفنون والتدريب، كما قامت بتمويل وإنتاج وتنظيم الورشة الأولى بمصر لمسرح المنتدى بقيادة المدرب البرازيلي جيو بريتو بمعهد غوته بالقاهرة عام 2004، وقدمت ورشة أخرى عام 2010 بالتعاون مع جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة (جيزويت القاهرة).

للاستماع مباشرة الى الندوة ليوم غد يمكنك ذلك من خلال موقعنا الصديق راديو المسرح :
تابع القراءة→

عرض مسرحيات شكسبير بكل اللغات

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

عرض مسرحيات شكسبير بكل اللغات

شكسبير يتحدّت بكل اللغات: من الماندارين والزولو إلى الهيب هوب ولغة الإشارة
-
أعلن مسرح جلوب الانجليزي انه سيقدم أعمال الاديب الانجليزي وليام شكسبير المسرحية وعددها 37 بسبع وثلاثين لغة تقدمها 37 فرقة مسرحية في مهرجان مسرحي تشارك فيه فرق من أفغانستان وحتى جنوب السودان الذي أصبح دولة مؤخرا.
ويستمر المهرجان وهو باسم "من عالم الى عالم" ستة اسابيع ويبدأ في 23 ابريل نيسان من العام القادم. ويجيء مهرجان شكسبير في اطار مهرجان لندن لعام 2012 الذي يعد ذروة دورة اولمبية ثقافية لاربع سنوات من الاحتفالات الفنية والثقافية في بريطانيا والتي ستؤدي الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في المدينة العاصمة العام القادم.
ويبدأ مهرجان شكسبير "من عالم إلى عالم" برؤية جديدة لقصيدة شكسبير "فينوس وأدونيس" التي تقدم بلغات عدة منها لغات الزولو وخوسا والسوثو والتسوانا والافريكانز وانجليزية جنوب أفريقيا.
وتبدأ العروض المسرحية يوم 23 ابريل أيضا ومنها "ريتشارد الثاني" وتقدمها فرقة فلسطينية كما تقدم فرقة تشكلت خصيصا من جنوب السودان للمشاركة في المهرجان "سيمبلين".
ومن العروض المسرحية "ريتشارد الثالث" التي تقدم بلغة الماندارين و"زوجات وندسور المرحات" بالسواحيلي و"عطيل" بالهيب هوب. وقال منظمون ان مسرحيات شكسبير الثلاثة عن هنري السادس وتدور حول الحرب الاهلية في انجلترا ستقدم على شكل "ملحمة ثلاثية بلقانية" لثلاث فرق وطنية من صربيا والبانيا ومقدونيا.
اما المسرح الحر في روسيا البيضاء الذي وصفه المنظمون بانه "اشجع فرقة مسرحية في العالم" فيقدم مسرحية "الملك لير" بينما سيترجم مسرح ديفينتلي من لندن مسرحية "عذاب الحب الضائع" المليئة بالتورية والتلاعب اللفظي إلى لغة الاشارة البريطانية.
وبمناسبة اولمبياد لندن يقدم المنظمون ما اسموه بطاقة "الساحة الاولمبية" التي تسمح بمشاهدة كل مسرحيات شكسبير السبع والثلاثين بالاضافة الى القصيدة بمئة جنيه استرليني "155 دولارا". "رويترز"

تابع القراءة→

الجمعة، سبتمبر 30، 2011

فديو مسرحية "مملكة الكرستال "

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, سبتمبر 30, 2011  | لا يوجد تعليقات

فديو مسرحية "مملكة الكرستال "


بمسرحية "مملكة الكرستال " تحولت صالة العرض الى براد في الطب العدلي وحاوية نفايات شممنا رائحتها وعفونتها دون ان نعرف محتوياتها .. ظلت المسرحي تحاكمنا دون ان نستطيع الدفاع عن انفسنا..ضحكنا على انكساراتنا في زمن لا ينصفنا ولا يقبل ان يكشف لنا براءتنا..استولت الكلاب على كل القاعة(قاعة العرض) وكذلك الجرذان شعرنا انها تتحرك بين اقدامنا.. رغم ضيق المسرح حيث لاعمق يعطي للممثلين حرية الحركة رغم ذلك  اجادوا في الاقناع والتعبير فالممثلة نضال كريم حيث تخرج من براد الطب العدلي كان لها حضورا مميزا استطاعت ان تمسك أيقاع العرض المسرحي  ماعادت لعبة منذ الدقائق الاولى للعرض الممثل والمعد حيدر ابو حيدر كان يمتلك كل ادواته الفنية جسدا و القاءا متميز وتعبيرا محترفا خرج من حاوية نفايات وبرقبته كاميرا فوتغرافيا ليؤرشف لنا فجيعتنا .. ضحية كاتم صوت حلق في الفضاء ولامس الجمهور الذي تفاعل حسيا وذهنيا مع العرض الذي هو  زمنٌ لا ينتمي الى زمن. موتٌ عشوائي يتمشى في شوارع مدائنا.عفنٌ ونفايات، حزنٌ ابديّ يشخبُ دماً،لا من مُسعفٍ، ولا من أحد يتصدّى للموت.بل حيواتٌ تهرقُ وتُصفّى. وحقٌّ يضيع.لكنّ هذا القبحَ الآسن َبرائحته النتنة تحوّلَ الى ايقونة فنيّة وجمالية حين صَعدَ على خشبة المسرح. وتسرّب من قصيدة الشاعر موفق محمد "عبدائيل" ليكون عملاً درامياً أبكى وأوجع جمهوره، بل شتم وأهان، ورثى الزمن العربي الذي عمّه الخراب والإحترابُ. من فضائل هذه المملكة العفنة أنها وقفت على قدميها تسألنا ولا نُجيب، وتُحرّضنا ولا نستجيب. ثمّ ظلّت تُضنكنا وتضحك علينا. كان الفضلُ في هذا الألق الشعري  الذي كتم أنفاسنا قرابة ساعة، وعصَرَ دهشتنا وذهولنا  للمخرج العراقي المغترب في السويد سلام الصكر وللمثلة المبدعة نضال عبد الكريم وللفنان المتميّز حيدر أبو حيدرالذي أعد مملكة الكريستال من قصيدة استوحى فكرتها وأسّسَ بنيتها الدرامية عليها. ومثّل فيها مع زميلته. هؤلاء ينتمون جميعاً الى فرقة ينابيع المسرح العراقية جنوب السويد  فكان الإبداعُ العراقي برمته حاضراً في هذا العمل الباذخ الذي تحدّى فقر الإمكانات التي تُعزّز نجاح أيّ عمل درامي، كضيق الفضاء المسرحي وشحّة ِالسينوغرافيا، والإضاءة.. إنّ خشبة َ المسرح، في هذه القاعة، مُكرّسة ٌ أصلاً للقراءات الشعرية ولعزف الموسيقى والغناء الفردي. لكنّ الإبداع صِدامٌ مع المستحيل، وتحدّ ٍلخلق المُمكن. هنا في بلاد السويد، وفي عموم المدائن الأوروبية المسرحُ متعة ٌ واستذكار الروافد الثقافية وتعميق الوعي والفكر بما يُغنيهما. وتحوّلَ عندنا الى كوميديات بائسة تُلبّي حاجة المشاهد الآنية الذي جاء ليُعبيء صدره بالضحك.ويُمضي ساعة ً أو ساعتين في اجترار" المكسرات " والتعليق على جريان العمل المسرحي همساً او بكلام مسموع. بيد أن سلام الصكر مع كادره التمثيلي والعملي وضعنا في موضع الإنبهار وكتم الأنفاس، وأشعل فينا الحرائق وصرنا نتخبط في دوّامة المشاعر، تارةً أبكانا، واُخرى أضحكنا، ومرّات أذهلنا وأماتنا وشتمنا. ووضعنا حَيالَ الوضع العربي من مشرقه حتى مغربه،الآهلِ بالوجع والفجيعة واسترخاص دم المُواطن، الذي يعيشُ في درك الفقر والمهانة في دول من أغنى بلاد الأرض، إذْ الإنسانُ فيها أرخصُ من قشّة. على الرغم من أن كلّ قامعي حياتنا ومصائرنا مسلمون ظاهرياً ومصاصو دم في سلوكهم. فما أن يختفي جلاد يجيءُ مفبركو السياسة العالمية بآخر أشدّ فتكاً وبطشاً ولصوصية يغطشون مسراتنا وحياتنا. يُذكرني ما ذكرتُ بقصيدة الشاعر عدنان الصائغ حين قال ما معناه، ما ان نودّع جلاداً ونصفّقُ لرحيله ونرتاح، حتى يُفاجئنا آخرُ ونراه على شاشة التلفاز. فيُحبط َ فرحنا وأملنا. فثمتَ قوى مرئية ولامرئية تصنعُ هؤلاء الجلادين، وتُهيءُ في ذات الآن نعوشهم وتوقّتُ آوانَ رحيلهم..  مملكةُ الكرستال التي هي مملكةُ الدم وحزّ الرؤوس، واغتيال الفرح والأمنية والأمل. وضعتنا في حيز صغير ممّا يحدثُ في عالمنا العربي.وأمامنا امرأةٌ ورجل،هي قتيلٌ في تفجيرات شارع المتنبي وهو قتيل في انفجارآخر. هي مجهولة الهوية حظها أفضل من الرجل القتيل، محفوظة في برّادِ الطبّ العدلي ومحظوظة، بينما الرجل مُلقىً في أحد براميل القمامة، يُضيّفُ الكلابَ السائبة فصار طعام َموائدها، تأتيه كلما عضّها الجوع..، فآنسَ اليها وآنست اليه. وجسدُه مثخنٌ بالجراح، القتلة ُ في سوح القتل مجهولون ومعلومون، لكنّ السلطة َالقمعية َ تتغاضى عنهم،كونهم أعداء الثقافة، خارج اسوارها، هم العصا الغليظة ُ التي تعرقلُ عجلة الزمن الماضية الى المستقبل.. بدءاً يصعدُ الميّتُ الحيُّ قبلها الى خشبة المسرح، يحدّثنا عن موته الفاجع، لكنه بدأ يحبُّ مثواه، فهو لا يشعرُ بالوحشة فيسمع عواء الكلاب ويُحسّ أنه بين براثن حياة من نوع ما، وبرغم حزنه على موته الضائع المجهول الذي لا يكترثُ به أحدُ،الا أنه سعيد يستمتع بضجيج الكلاب وهي تنهشُ لحمه وعظمه. ثُمّ تُفاجَئهُ المرأةُ، تقتحمُ عزلته إبّانَ كان يُخاطبنا. فنُصيخ اليه السمعَ... ويتحاوران، هي ميتةٌ مجهولة ٌ وهو ميّتٌ مأكول ٌ. فيتبادلان مثواهما. فيضيق ذرعاً بمرقده الجديد في جوف برّاد من برادات الطب العدلي. يُباغتُه البردُ الشديد والظلمة. ويظهر مرّة اخرى ليُقاطع المرأة الميتة، مُصِرّاً على العودة الى برميل القمامة فقد آنس الظلام في الهواء الطلق بين نواجذ الكلاب ونباحها وهريرها. هو ههنا له جيرانٌ أحياء، وهنا ك، في براد الطب العدلي، جيرانُه أمواتٌ يغطّون في سابع موتهم. وبرغم ضيق المساحة والفضاء المسرحي وتكدّسهما بالنفايات، فإنً حركتهما كانت مرنة ومدروسة ومنضبظة فيها ايحاء ولغة ٌ واشارة وتعبير، وأداءهما نمّ عن وعي ٍجاد ٍ، فكما اللغة تحكي وتُعبّرُ وتؤشرُ وتهمزُ وتلمزُ فمرونة ُالجسد تضافرت مع الحوار وشكّلا معاً سيمفونية ادائية في ذروة التألق. كان رجعُ الميّتين الى خشبة المسرح، لا الى سخونة الحياة، تذكيراً لنا بأننا نحنُ مَنْ أوصلنا مصائرنا الى سوح المنايا. فنحنُ مَنْ تركنا جلادينا يستغرقون في السلب والنهب وتكنيز الغنائم على حساب أمننا وحياتنا. مملكة ُ الكرستال حكايةُ موت الأحياء وان لم يموتوا بعدُ، فهو السيّدُ السائدُ في زمن الأحتراب والخراب والسعير السياسي. سلام الصكر شيّد بالإعتمادعلى ما أعدّه ممثله المبدع حيدر أبو حيدر هذا العالمَ السريالي خيالاً، الواقعيَ الساخن نبضاً وديمومة ً. المسرحيةُ فقيرة ٌ في أدواتها التي تثري بنيانها، غنيّة ٌ في تفوّقها الآبداعي، كلُّ ما يتمرأى للباصرة وللسمع كانَ شخصية ًبطلة ًلها ثقلها الإبداعي المُؤثر، حظيت برضانا واقنعتنا، بدءاً بالممثلين،المُدهشين المبدعين، حتى نبيح الكلاب وأكياس القمامة وصندوقها الأخضر، الذي لا وجودَ لمثله في أحياء مدائننا الا في المنطقة الخضراء. وكذا الستارة المترهلة والضياء الخافتُ والموسيقى الخجول التي كانت تجيء نثيثاً متقطعاً. المسرحية ُ هي موتُنا الفاجع الذي يتمشى بخُيلاء في الشارع وفي السوق. مكتظة ٌ بالملح والنار والجراح. انّها مرثية ُالزمن الفاجع، النصُ المسرحيُّ والإخراجُ المتقن والتمثيلُ المُعبّرُ المتألق انسانا جراحنا النازفة واشعل دهشتنا في زمن الوجع العربي.فقد تمتع جمعُ العراقيين والعرب في تلك القاعة بهذه الرائعة الفنيّة بكلّ أطيافهم.

تابع القراءة→

فرقة مسرح "كارلو كولا وأبناؤه"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, سبتمبر 30, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرح "كارلو كولا وأبناؤه".. دعوة إلى عالم الدمى السحرية

مسرح "كارلو كولا وأبناؤه".. دعوة إلى عالم الدمى السحرية
في إطار عام إيطاليا في روسيا وصلت إلى العاصمة الروسية فرقة مسرح دمى "كارلو كولا وأبناؤه"  من مدينة ميلانو الايطالية لتقدم لأهالي موسكو وضيوفها مسرحية "التروبادور"  التي كانت قد خطفت قبل ذلك قلوب الجمهور الروسي في سيبيريا.
وقبيل عرض المسرحية الفريدة التي تجمع بين موسيقى أوبرا جوزيبي فيردي المشهورة وبين تمثيل الدمى، قدم الفنانون الإيطاليون عدة دروس عمل تحت عنوان ""دعوة إلى عالم الدمى السحرية".
واستعرض ممثلو ومخرجو المسرح الذي يعتبر من أقدم المسارح في إيطاليا، للمشاهدين الكبار والصغار تاريخ فن تمثيل الدمى والعرائس. وتحدث إيوجينيو مونتي كولا وكارلو كولا وهما المديران الفنيان للمسرح، عن مختلف أنواع مسارح الدمى الموجودة في إيطاليا وغيرها من بلدان العالم.
وأتيحت للحاضرين فرصة التمتع ببعض المشاهد من عروض مسرح قره كوز، كما رأوا الدمى التي يضعها الممثلون على أيديهم مثل القفازات. وعرض الفنانون دمى متنوعة، يحرّكونها بواسطة العصي والخيوط.
وعلاوة على ذلك، كشفوا أسرار صناعة الدمى، لأن إحدى الصفات المميزة لمسرح "كارلو كولا وأبناؤه" تتلخص في أن كافة الدمى التي تستخدم في عروضه، مصنوعة بأيدي أفراد الفرقة أنفسهم، ابتداء من ممثلي المسرح ووصولا إلى مديريه الفنيين.
تابع القراءة→

الثلاثاء، سبتمبر 27، 2011

الدورة الخامسة من مهرجان دبي لمسرح الشباب في الفترة من 1 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول 2011 .

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, سبتمبر 27, 2011  | لا يوجد تعليقات

صورة من المهرجان الرابع






تنظم هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) الدورة الخامسة من مهرجان دبي لمسرح الشباب في الفترة من 1 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول 2011 .

ويعتبر مهرجان دبي لمسرح الشباب مبادرة فريدة تهدف الى دعم وتشجيع المواهب المسرحية الواعدة في الإمارات العربية المتّحدة. ويقدم هذا الحدث في عامه الخامس عددا من الأعمال المسرحية المتميزة، التي تم انتقاؤها من قبل لجنة اختيار كونتها هيئة دبي للوقوف على نوعية العروض المسرحية المقدمة، ويركّز (مهرجان دبي لمسرح الشباب) على تشجيع الممثلين المسرحيين الإماراتيين ومحبي المسرح من خلال توفير منصّة مكرّسة خصيصاً لتسليط الضوء المواهب الواعدة في عالم المسرح، والمساهمة في صقل إمكاناتهم وتعزيز معارفهم عبر جلسات وورش عمل نقدية متخصصة يديرها نخبة من أبرز الخبراء المسرحيين.

، ويشهد المهرجان الأعمال المسرحية التالية وقد أعلنت اللجنة العليا للمهرجان  قائمة الفرق المسرحية المحلية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان ومواعيد عروضها، حيث تفتتح في الثامنة والنصف مساء :
مسرحية (فاصل ونواصل) لفرقة مسرح بني ياس اول عروض المسابقة الرسمية في اليوم الاول للمهرجان اول اكتوبر المقبل، والعرض تأليف واخراج المسرحي الشاب حميد المهيري.
وفي الثاني من اكتوبر يقدم مسرح جمعية شمل للفنون الشعبية والمسرح مسرحية (محو وديمه) تأليف علي جمال وإخراج محمد السعدي.
وفي الثالث من اكتوبر يقدم مسرح الشارقة الوطني مسرحية (في المسدس رصاصة) تأليف جاسم الخراز واخراج حمد عبدالرزاق.
وفي الرابع من اكتوبر تعرض فرقة مسرح الشباب للفنون بدبي مسرحية (الغرفة) تأليف الكاتب الشاب طلال محمود وإخراج الشاب عمر طاهر.
وفي الخامس من اكتوبر تعرض فرقة مسرح ابوظبي مسرحية (رسم حديث) تأليف محسن النصار وإعداد الفنان عمر غباش واخراج الشاب مرتضى جمعة.
وفي السادس من اكتوبر يقدم مسرح دبي الشعبي مسرحية (ليلة حساب) تأليف محمود القطان واخراج غانم ناصر.

أما فرقة مسرح رأس الخيمة فتقدم في السابع من اكتوبر مسرحية (يا ورد) تأليف الاعلامي عبدالله اسماعيل واخراج مبارك خميس. 
وفي الثامن من اكتوبر تقدم فرقة مسرح الفجيرة القومي مسرحية (الضباب) تأليف حميد فارس واخراج عبدالله الرشدي. 
وفي التاسع من اكتوبر تقدم فرقة مسرح دبي الاهلي مسرحية (البنديرة) تأليف واخراج الشاب احمد مال الله. 
اما فرقة المسرح الحديث بالشارقة فتقدم مسرحية (خبصة) في العاشر من اكتوبر وهي من تأليف الكاتب جاسم الخراز واخراج الفنان الشاب نواف المطروشي. وتختتم فرقة مسرح حتا بدبي عروض مسابقة المهرجان في 11 اكتوبر بعرض مسرحي يحمل عنوان (للاطفال فقط) تأليف طلال محمود واخراج الفنان مروان عبدالله صالح.



تابع القراءة→

الأحد، سبتمبر 25، 2011

مهرجان فاس للمسرح الجامعي الدورة 7

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, سبتمبر 25, 2011  | لا يوجد تعليقات

مهرجان فاس للمسرح الجامعي الدورة 7 04-07 أبريل 2012

تنظم رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله وكلية الحقوق بفاس بالمملكة المغربية أيام 04- 07 أبريل 2012 الدورة السابعة لمهرجان فاس للمسرح الجامعي  والذي يستأنف برمجته الدولية بعد أن خصص الدورة السابقة لاستضافة المهرجان المسرح الجامعي العربي المتنقل بين الدول العربية.
تستقبل إدارة مهرجان فاس للمسرح الجامعي ملفات مشاركة الفرق المسرحية الجامعية بعروض مسرحية، من أجل المشاركة في المهرجان، يرجى توجيه ملف الترشيح متضمنا:
*طلب المشاركة موقع من طرف رئيس المؤسسة الجامعية المشاركة.
*ملء استمارة المشاركة في المهرجان.
*صور عن المسرحية
*تسجيل المسرحية
يعرف المهرجان تقديم مسرحيات جامعية في المسابقة الرسمية، كما ينظم لقاءات مع الفنانين وورشات مسرحية يؤطرها متخصصون، وينظم على هامش المهرجان منتدى مسرحي يجمع النقاد والفنانين في جلسات فكرية حول المسرح العربي، بتنسيق مع جمعية نقاد المسرح بالمغرب.
يمكن تحميل استمارة المشاركة من موقع جامعة سيد محمد بن عبد الله على الرابط التالي
www.usmba.ac.mafut7
يتكلف المهرجان باستقبال الفرق في مطار فاس سايس وصولا وإيابا، ويؤمن الإقامة والتغذية بالنسبة للفرق المشاركة(07 أفراد). وتتكفل الفرق المشاركة بتأمين نفقات سفرها وبتغطية مصاريف إقامة مشاركيها فوق 07 أفراد.

تبعث ملفات ترشيح المسرحيات الجامعية في أجل أقصاه منتصف شهر فبراير 2012 إلى العنوان التالي:
رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله
رئيس مهرجان فاس للمسرح الجامعي
طريق إيموزار، ص ب 2626
فاس، المملكة المغربية

للتواصل:
د. سعيد الناجي هاتف +00 212 668949386  فاكس  +00212 535609650 
البريد الإليكتروني: snaji04_(at)_yahoo.fr

استمارة الترشيح للمشاركة في مهرجان فاس للمسرح الجامعي
الدورة 7
الجامعة: .........................................................................................
المدينة:................................ الدولة:....................................................
عنوانها الكامل  ...................................................................................
هاتف: ........................................ فاكس: .........................................
المحترف أو الورشة:................................................................................
عنوان المسرحية: ................................................................................
تأليف: ..........................................................................................
إخراج: ........................................................................................
*ملخص المسرحية بالعربية:






*ملخص المسرحية بالفرنسية أو الإنجليزية:





المسؤول على المحترف: .......................................
الهاتف:...................................الموبايل: .......................... الفاكس: .............................
البريد الإليكتروني: .................................................






طاقم الفرقة:
الاسم واللقب الدور المسرحي أو المهمة رقم الجواز ذكر أو أنثى
1
2
3
4
5
6
7

الأعضاء على نفقة الفرقة

1
2
3
4

هام: * يتحمل المهرجان تكاليف إقامة وإعاشة  07 أفراد لكل فرقة مسرحية.
• يرفق مع الاستمارة طلب رسمي موجه من رئيس المؤسسة الجامعية إلى رئيس جامعة فاس ورئيس المهرجان، صور عن المسرحية، وقرص يضم تسجيل المسرحية.
• إضافة إلى الملف المرسل بالبريد العادي، يمكن إرسال استمارة الترشيح مرفقة بصور عن المسرحية إلى الإيميل : snaji04_(at)_yahoo.fr
تابع القراءة→

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, سبتمبر 25, 2011  | لا يوجد تعليقات

الهيئة العربية للمسرح تطلق النسخة الرابعة من مسابقة التأليف المسرحي
الهيئة العربية للمسرح تطلق النسخة الرابعة من مسابقة التأليف المسرحي
في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتفعيل المشهد المسرحي العربي من أجل مسرح عربي جديد و متجدد ، و إيماناً بأهمية إعطاء التأليف المسرحي اهتماماً خاصاً، تطلق الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح النسخة الرابعة من مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار و تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2011 – 2012.
الجديد في النسخة الرابعة من المسابقة أن التحكيم الخاص بهما سيتم على مرحلتين ، إذ تقوم لجنة تحكيم اولى بتصفية أفضل عشرين نص من المتقدمين للمسابقة في المرحلة الأولى و سيعلن عنه في حينه، فيما تقوم لجنة تحكيم ثانية باختيار النصوص الثلاثة للمركز الأول و الثاني و الثالث.
و سوف تقيم الأمانة العامة في العام القادم احتفالاً خاصاً لتكريم الفائزين بالمسابقتين.
و يذكر أن الهيئة ستصدر في غضون هذا الشهر القادم النصوص الفائزة في النسخة الثالثة و التي تم الإعلان عن نتائجها مطلع يونيو/ حزيران الماضي.
صيغة الإعلان:
مسابقة التأليف المسرحي للموسم 2011-2012
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ وتشجيعاً واهتماماً للكتّاب الشباب؛ والاهتمام بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في التأليف المسرحي للنص الموجه للكبار و مسابقة في التأليف المسرحي للنص الموجه للأطفال على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
• أن يكون النص المترشح للمسابقة جديداً ولم يسبق نشره أو مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
• أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن (25) صفحة مطبوعة بنط 14.
• أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً أو على قرص مدمج.
• أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية + إقرار كتابي بملكيته للنص.
• أن لا يكون النص مونودرامياً.
• أن تكون مسرحية الطفل موجهة للفئة العمرية 8-12 سنة
• أن يبعث النص إلى عنوان الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح.
تكون جوائز المسابقتين كما يلي
التأليف المسرحي للكبار
1. الجائزة الأولى 5000 $
2. الجائزة الثانية 4000 $
3. الجائزة الثالثة 3000$
التأليف المسرحي للأطفال
1. الجائزة الأولى 4000$
2. الجائزة الثانية 3000$
3. الجائزة الثالثة 2000$
3. آخر موعد لقبول النصوص مطاع يونيو حزيران/ 2012
هذا وسوف تشكل الهيئة لجنة تحكيم وستكون قراراتها نهائية.
تعمل لجنة التحكيم في المسابقتين على مرحلتين:
- الأولى تصفية لأفضل عشرين نصاً في كل مسابقة.
- الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
- تعلن عن نتائج المسابقة في 15 سبتمبر / أيلول 2012
- من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
منسق مسابقة التأليف المسرحي
الهيئة العربية للمسرح
مكتب الأمانة العامة بالشارقة
هاتف 0097165240800
فاكس 0097165240770
ص.ب: 71222 الشارقة
البريد الإليكتروني :
gsata@eim.ae
gsati2007@gmail.com

تابع القراءة→

السبت، سبتمبر 24، 2011

توزيع جوائز مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, سبتمبر 24, 2011  | لا يوجد تعليقات

توزيع جوائز مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول

أقيمت اليوم السبت في ختام  مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول في قاعة "بيشوا"، مراسيم توزيع جوائز المهرجان.
وتم توزيع جوائز المهرجان على الشكل التالي:
* جائزة أفضل استخدام لتقنية المسرح أثناء العرض، منحت لمسرحية "قيمة الماء"، انتاج سويسري، إ
خراج الفنانة السويسرية ليزا زايدل والمسرحية  تدور  حول  أهمية الحفاظ على الماء كقيمة مهمة في حياة البشر , حيث يمكن تلمس الاسراف في استخدام المياه الذي ادى الى حدوث اتساع ظاهرة الجفاف وسط اللامبالاة من قبل الانسان نفسه .
.
* جائزة أفضل انتاج مسرحي منحت بالاشتراك بين مسرحية "الأم الشجاعة"، انتاج ألماني، إخراج زوليفر أرنارسون
والمسرحية التي كتبها برتولد بريخت تدور أحداثها حول قسوة الحرب وأثارها التدميرية على البلاد"  , وتعتبر من أهم النصوص التي كتبها بريخت والتي تعالج حالة إنسانية تتمثل بفقدان أم لولديها في حرب خاسرة".
ومسرحية "الديمقراطية مرض شرقي"، انتاج عراقي، إخراج هيثم عبدالرزاق وتدور المسرحية عن الوضع العراقي بعد عام 2003 والتغيرات  التي حدثت  على الحياة العراقية ..
* جائزة أفضل ممثلة منحت بالاشتراك للممثلتين "سايه حسين" في مسرحية "القصة المستمرة"، انتاج اقليم  كردستان، تأليف وإخراج أحمد سالار، والممثلة سولفيتش آرناردوتيز في مسرحية "الأم الشجاعة"، انتاج الماني، إخراج زوليفر أرنارسون.
* جائزة أفضل ممثل منحت للممثلين "مارتشين بروزفسكي" في "كلافن تشانتشن"، انتاج بولوني، والممثل "اينغو بيرمان" في مسرحية "الام الشجاعة"، انتاج الماني، إخراج زوليفر أرنارسون.
وكانت فعاليات مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول الذي تنظمه مديرية الفنون المسرحية في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق قد انطلقت صباح يوم الأحد الماضي بمشاركة فرق مسرحية من ثماني دول إلى جانب العراق وإقليم كردستان.
وخلال  المهرجان تم تقديم 11 عرضاً مسرحياً وعدة ورشات عمل، بهدف تنشيط حركة المسرح الكردي في اقليم كردستان".
تابع القراءة→

الجمعة، سبتمبر 23، 2011

عرض مسرحية "الروك اند رول"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, سبتمبر 23, 2011  | لا يوجد تعليقات

 عرض مسرحية "الروك اند رول"

بدء عرض مسرحية "الروك اند رول" في موسكو من قبل  المسرح "الاكاديمي الروسي للشباب"  وبدأ العرض الاول لمسرحية "روك اند رول" إلى الجمهور يوم 22 سبتمبر/ايلول. هذه المسرحية هي ثاني الاعمال التي تقدم على هذه الخشبة في موسمها الحادي والتسعين، بعد أن حققت نجاحا هائلا على العديد من الخشبات العالمية.
كتب المسرحية الاديب الانكليزي السير توم ستوبارد  (التشيكي الأصل)، ويتحدث فيها عن حق كل إنسان في التصرف كما يشاء في الحياة، وعن صعوبة أن تبقى حرا في المجتمع الأكثر حرية وفي الآخر الأقل حرية.
تابع القراءة→

مسرح "أوبرازتسوف" للدمى في موسكو

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, سبتمبر 23, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرح "أوبرازتسوف" للدمى في موسكو

يعتبر مسرح اوبرازتسوف للدمى، أحد أشهر مسارح روسيا والعالم  المختصة في مسرح الدمى . وتأسس في ثلاثينيات القرن الماضي، عندما بدأ بتقديم اولى عروضه المسرحية، التي تقوم ببطولتها العرائس والدمى.
وأقيم داخل مبنى المسرح متحف يضم واحدة من أضخم مجموعات العرائس في العالم كونها تحتوي على أكثر من 3 آلاف دمية تنتمي إلى 60 دولة مختلفة. ميزة هذا المتحف في أنه يفتح أبوابه للزائرين قبل عرض المسرحيات، وباستطاعتهم النظر إلى الدمى وهي جامدة ومن ثم مشاهدتها وهي تتحرك وتتكلم أثناء المسرحية ما بجعل أجواء المسرحية اكثر إثارة وتبقى المسرحية حية في ذاكرة المشاهد.
ومن بين أشهر العروض المسرحية "علاء الدين والمصباح السحري" و"جيم والدولار" و"حفلة فنية عجيبة" والعرض الاخير أدرج في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية من حيث عدد المشاهدين,ويرتاده الكبار قبل الصغار. وقد عرضت المسرحية في ثمانين بلدا من بينها تونس والمغرب ومصر.
تابع القراءة→

الخميس، سبتمبر 22، 2011

أعتبار 5أيلول.. يوم للمسرح المصري

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 22, 2011  | لا يوجد تعليقات


5أيلول.. يوم المسرح المصري

المسرح المصري
  قرر وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي، اعتبار يوم الخامس من أيلول من كل عام يوما للمسرح المصري، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى قضاء عدد من المسرحيين المصريين حرقا داخل إحدى قاعات قصر ثقافة مدينة بني سويف في شمال صعيد مصر العام 2005، واتخذ أبو غازي هذا القرار أثناء حضوره حفلة لإحياء ذكرى هؤلاء المسرحيين اقيمت في القاهرة (5 أيلول) الجاري.. والتي نظمتها الإدارة العامة للمسرح في الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.‏‏

تزامنت الحفلة مع وقفة احتجاجية صامتة نظمها العشرات من أهالي ضحايا ذلك الحادث مع حركتي (المسرحيين المصريين) لإعادة فتح ملفه للوقوف على ملابساته وصرف تعويضات لأسر الضحايا والمصابين .‏‏

وطالب أبو غازي بفتح التحقيق في الحادث الذي وقع عشية افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 2005 ، وأودى بحياة خمسين شخصياً .. بينهم كتاب ونقاد ومخرجون وممثلون وأكاديميون .‏‏

وأكد بيان أصدره عدد من المسرحيين: أن المحرقة لم تكن أولى الجرائم بحق الشعب المصري والثقافة المصرية (كما ورد في جريدة الحياة) ومنها الإمكانات الثقافية التي بددها النظام.. عبر عقود من الفساد والإهمال وعدم بناء بنى تحتية للمنشآت الثقافية على أسس سليمة ، وانعدام الرعاية الحقيقية للمبدعين والإبداع.. لصالح ثقافة الاستعراض.‏‏

وتضمن البيان: اطلاق أسماء شهداء المسرح المصري على دور العرض وقاعاته واتخاذ الاجراءات اللازمة لافتتاح المسارح والقاعات المغلقة واستيفاء شروط الحماية المدنية، واعتماد اللامركزية في المسرح المصري وتحريك العروض المسرحية وتنقلها في الأقاليم ، وإعادة النظر في ميزانيات العروض المسرحية بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية.‏‏
تابع القراءة→

فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 22, 2011  | لا يوجد تعليقات


فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي
اعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن مشاركة الفيلم – العراقي الأسباني في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي .
ويحكي الفيلم جانبا من قصة فرانك اوفارل الجندي ألأميركي الذي قضى سنوات خدمته العسكرية في أحدى المعسكرات الأمريكية بمحافظة بابل في العراق.و كان يعتقد إن مهمته هي تحرير العراق والعثور على أسلحة الدمار الشامل وبناء الديمقراطية لكنه وبمرور الوقت اكتشف الأسباب الحـقـيقية لهذه الحرب. فـلقـد تعرف على مترجم عراقي واسمه ديار هادي وجمعتهم علاقة إنسانية قوية اكتشف فرانك من خلالها الوجه الحقـيقي للعراق ولحضارته. بعد انتهاء خدمته العسكرية وعودته إلى داره حيث زوجته وأطفاله في نيويورك كان فرانك يعتقد إن آثار ومآسي الحرب انتهت بالنسبة له وانه سيبدأ حياته هادئة وسعيدة ... ولكن !!! في احد بارات نيويورك يلتقي بصديقه الأمريكي واسمه جول هيكي وكان قد تعرف علية في بغداد عند بداية الحرب على العراق ويتحدثون عن ذكرياتهم في بغداد وصديقهم المشترك المترجم ديار هادي ... وجول هيكي كان قد تطوع للحرب ضد العراق ولكنه وبعد قضاء سنة في الخدمة العسكرية في بغداد أدرك أن لا أساس لوجود أسباب لهذه الحرب فترك الخدمة العسكرية وعاد إلى أمريكا محبط...
اخراج: عامر علوان
انتاج: انطونيو مانسيلا و ستار علوان
شخصيات الفيلم : العريف فرانك اوفاريل ، زوجته جين اوفاريل ، صديقه جول هيكي ، المترجم العراقي ديار هادي
موسيقى : لويس إيفار
مونتاج : جون ميشيل فانزو
التصوير : توماس سيشاوا (فرنسا) ـ تضامن علي (العراق)
النوع : فيلم تسجيلي
الوقت : 67 دقيقة
سـنة الإنتاج : 2010
إنتاج : شركة سورالا فيلم الأسبانية
عامر عـلوان
ولد عامر علوان في عام 1957 في بابل ، العراق. بعد حصوله على دبلوم من معهد الفنون الجميلة، قسم المسرح. عمل في التلفزيون العراقي. وفي عام 1980 غادر العراق الى فرنسا لتكملة الدراسات العليا، دبلوم في قسم الدراسات السمعية والمرئية (جامعة السوربورن1) ،دبلوم الدراسات المعمقة قسم الفلسفة (جامعة السوربورن 1). في فرنسا كتب وأخرج عددا من الافلام القصيرة والوثائقية مثل: (الأنتقام) فلم قصير 16مم - 14دقيقة. (اطفال الحصار) وثائقي - 27 دقيقة. (مندائيو العراق) وثائقي - 52 دقيقة. (الضفاف) فلم قصير 16مم - 20 دقيقة. (كركوك القلعة المنسية) وثائقي - 52 دقيقة. (الحضر مدينة اللآلهه) وثائقي - 52 دقيقة . كتب واخرج الفلم الروائي الطويل ( زمان رجل القصب ) والذي حصل على الكثير من الجوائز في العديد من المهرجانات في مختلف أنحاء العالم.
الموقع الرسمي للمهرجان
http://www.baghdadfilmfest.com/

صفحة المهرجان على فيسبوك
http://www.facebook.com/BaghdadFilmFestival
للتواصل والاستفسار
mohammad.biff@gmail.com
تابع القراءة→

الأربعاء، سبتمبر 21، 2011

تواصل فعاليات مهرجان أربيل الدولي الأول للمسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, سبتمبر 21, 2011  | لا يوجد تعليقات

تواصل فعاليات مهرجان أربيل الدولي الأول  للمسرح


يتواصل  اليوم الاربعاء مهرجان أربيل الدولي الأول  للمسرح ,الذي انطلقت فعالياته صباح يوم الأحد الماضي في مدينة أربيل ، تقديم مسرحية (الف ليلة وليلة) بجهاز (سينمافيزن) للمخرج فاضل الجاف، وتقديم مسرحية (الرواية العلمية) مساء اليوم، وهي من تأليف واخراج جون جون، ومن انتاج ياباني، فيما ستقدم الفرقة اليونانية مسرحية (ميتا) وهي من اخراج ايلي بابا كونستانتينويه.
وعرضت أمس الثلاثاء  المسرحية السويسرية ( قيمة الماء )أخراج الفنانة السويسرية ليزا زايدل على قاعة الشعب والمسرحية  تدور  حول  أهمية الحفاظ على الماء كقيمة مهمة في حياة البشر , حيث يمكن تلمس الاسراف في استخدام المياه الذي ادى الى حدوث اتساع ظاهرة الجفاف وسط اللامبالاة من قبل الانسان نفسه .
وعرضت المسرحية العراقية (مرض الشرق ديمقراطي) في ساحة معهد الفنون الجميلة بأربيل أخراج هيثم عبد الرزاق ,وتدور المسرحية عن الوضع العراقي بعد عام 2003 والتغيرات  التي حدثت على الحياة العراقية .
وكانت فعاليات مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول الذي تنظمه مديرية الفنون المسرحية في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق بمشاركة فرق مسرحية من ثماني دول الى جانب العراق واقليم كردستان قد بدأت صباح يوم الاحد الماضي . وسيتم في المهرجان عرض 12 مسرحية ، الى جانب عقد عدد من ورشات العمل المسرحية من قبل متخصصين ايرانيين والمان ويابانيين".

تابع القراءة→

مرلين هولاند حفيد أوسكار وايلد يثير غضبه عرض مسرحية «كونستانس»

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, سبتمبر 21, 2011  | لا يوجد تعليقات

مرلين هولاند حفيد أوسكار وايلد يثير غضبه عرض مسرحية «كونستانس» Oscar Wilde play Kings Head theatre, London
 صورة من المسرحية

 أثار عرض مسرحية «كونستانس»، التي تنشر لأول مرة، وتنسب الى أوسكار وايلد، غضب مرلين هولاند، حفيد الشاعر والروائي الإيرلندي المعروف، نافيا أن يكون جده قد كتب، ولو حرفا واحدا من هذه المسرحية، التي بدأت العروض الأولى لها على مسرح «ذي كنغز هيد» اللندني، يوم الثلاثاء الفائت. ويرى حفيد وايلد في إعلان الخبر عن المسرحية باعتبارها عملا دراميا أصيلا وجديدا لأوسكار وايلد، أنه، وببساطة شديدة، لم يفكر قط في كتابتها. ويؤكد على أن جده لم يشر في العام 1894، في إحدى رسائله سوى الى فكرة الديكور، بين ثنايا بعض فقراتها، لكن لم يبلغ الأمر به لكتابة هذه المسرحية. ويضيف مرلين هولاند قائلا لصحيفة «ذي غوارديان» الصادرة في لندن: «انه لمن المعيب تقديم عرض كهذا للجمهور. وكان من المفترض أن يعلن عن المسرحية على أساس أنها مقتبسة من فكرة لأوسكار وايلد، ومن تأليف الكاتب الفرنسي غليوت دي سايكس، مترجمة الى الإنجليزية، والمتبناة لاحقا، من قبل جرلس أوزبورن».
وتتناول المسرحية قصة مؤامرة بطلها رجل أعمال ثري، وزوجته كونستانس «نفس اسم زوجة وايلد، التي انفصلت عنه لميوله الجنسية المثلية»، وراهب وزوج أرستقراطي.
وعندما انتهى حفيد أوسكار وايلد من قراءة مسرحية «كونستانس» المنسوبة الى جده، لم ير فيها سوى إنها من نوع الأعمال المخجلة، تم ترميمها من نتاج قراءات لأعمال أخرى، جبلت بطريقة تبدو فيها وكأنها من كتابات وايلد، واصفا المسرحية بأنها من أسوأ الأعمال الميلودرامية.
أما المدير والمنتج المسرحي والفني للمسرح الإنجليزي المعروف «ذي كنغز هيد»، المخصص لإنتاج الأعمال ذات الميزانيات المنخفضة، فقد أكد للصحيفة اللندنية ذاتها، على ارتياحه التام للعمل، وهو يعزي الى أوسكار وايلد تأليف هذه المسرحية، مثمنا في الوقت ذاته جهود كل من سايكس دي وهنري بريل، وأوزبورن، كمترجمين ومتبنين لعمل وايلد.
ويقول الخبر الذي نفاه حفيد وايلد بشدة مؤخرا، ان الشاعر والروائي الشهير كان قد كتب مسرحيته الوحيدة «كونستانس» بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1897.
ولد أوسكار وايلد في 16 اكتوبر 1854 في دبلن بإيرلندا، وتوفي في 30 نوفمبر عام 1900 في باريس بفرنسا. وهو مؤلف مسرحي وشاعر وروائي، كتب عدد من الأعمال المسرحية والروائية ففي عام 1887 كتب  قصة شبح كانترفيل، وبعد هذا بعام أصدر مجموعة من القصص الخيالية تحت عنوان (الأمير السعيد وقصص أخرى)، تلا ذلك إصدار روايته الوحيدة دوريان جراي وقد قوبلت هذه القصة بهجوم عنيف في البداية، واستخدمها مهاجموه كدليل إثبات ضده في محاكمة كوينز برى الشهيرة وعلا نجم وايلد سريعاً، وامتلأت الصحف بآرائه وأخباره، وقدم مسرح سانت جيمس روايته مروحة الليدي وندرمير التي دشنت اسمه كأحد أهم كتاب المسرح الإنجليزي.
شهد العام 1895 ظهور أعماله (امرأة بلا أهمية) و(الزوج المثالي) وتحفته الخالدة (أهمية أن تكون جاداً) و(سالومى)، وكان لهذه الشهرة دور في تبديل شخصية وايلد كأنما تحقيق الطموحات قد حرر ميولاً مرضية ما في تكوينه، وسرعان ما بدأ تدهور الرجل إلي نهايته.
وتكفل أصحاب السوء بتسهيل طريق الرذيلة للرجل، حتي قدم للمحاكمة فيما يعرف بـمحاكمة كوينز برى, وحكم عليه بالسجن مع الأشغال الشاقة لمدة عامين، وفي السجن كتب إلي صديقه وعشيقه ألفرد دوجلاس والدي ربطته به علاقة آثمة لغاية تاريخ وفاته، خطاباً شهيراً نشر فيما بعد باسم (من الأعماق) أو De Profundis.
ويغادر (وايلد) السجن فيترك البلاد إلي فرنسا، ويمضي الوقت دون كتابة أعمال مهمة أخرى، ثم يصيبه التهاب الأذن الوسطي الذي يؤدي به إلي الحمى الشوكية في ديسمبر عام 1900م ويلفظ أنفاسه الأخيرة فيدفن في باريس في مقبرة بيرلاشيز في مونمارتر.
تابع القراءة→

الثلاثاء، سبتمبر 20، 2011

صدور مسرحيات جديدة للراحل محيي الدين زه نكنه

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, سبتمبر 20, 2011  | لا يوجد تعليقات

صدور مسرحيات جديدة للراحل محيي الدين زه نكنه


صدر مؤخرا للراحل محيي الدين زه نكنه مجموعة مسرحيات تحت عنوان لمن الزهور؟ ومسرحيات أخرى ، عن دار حوار – سوريا. وكانت أمنية الراحل أن تطبع هذه المسرحيات في كتاب واحد ، وتحققت الأمنية بعد وفاته ، اذ طبعت عائلة الفقيد الكتاب، وكتبت فيه عبارة  " نرجو أن نكون حققنا هذه الرغبة لأديبنا الكبير ".
وطالعنا الناقد ياسين النصير كعادته بدراسة عن مسرح الراحل حيث يقول : " أن تكتب عن محيي الدين زه نكه نه ، المسرحي والروائي والقاص والمنتج في الثقافة العراقية ، فتلك مغامرة نقدية ، فما كتبه في الرواية والمسرح والقصة  إضافة إلى العديد من المقالات والدراسات في شتى شؤون الثقافة والفكر والفن ، يفيض على أي ناقد ."
يتحدث النصير عن الجملة الفنية في مسرحيات زه نكنه بقوله : " يجمع  محيي الدين في جملته الفنية بين سايكولوجيتين : سايكولوجية الانتماء الوطني للشعب وحرصه الشديد على تبيان مراحل نضوجه الفكري ، وسايكولوجية التداخل الأثيني بين القوميات والأطياف المجتمع العراقي .والسايكولوجيتان هما عصب منطقة ثقافية حرجة في العراق ، وقد جنبته اللغة الفصحى هذا التباين بين شخصية كردية تجيد اللغة العربية ، وشخصية عربية تجد مكان نضالها في المنطقة الكردية بينما كتب الناقد سعدي عبد الكريم  دراسة عن مسرح الراحل بعنوان : قصدية التغيير عبر الخطاب المسرحي ، ويقول بهذا الصدد : " سجلت له الذاكرة المسرحية العراقية والعربية أكثر من اثنين وعشرين عملا مسرحيا أمتاز فيها بخاصية سرد الحقائق المعاشة وتسجيلها بحرفية توثيقية عالية ليحيلها إلى دلائل واضحة ترتسم فوق ملامح شخصياته التي نسجها بمهارة درامية عالية الجودة وطراز فني أخاذ ليقدم النص المسرحي المدون على الورق إلى فرضية التفسير والتأويل  والاستنباط لمناخ الإخراج"..
والمسرحيات التي وردت بالكتاب هي : لمن الزهور؟ لمن يحدث هذا ؟ الأشواك ،العقاب.
ومن الجدير بالذكر بان زه نكنه ولد عام 1940 في مدينة كركوك ، تخرج من كلية الآداب- قسم اللغة العربية – جامعة بغداد عام 1962 ، عين بعدها مدرسا في الحلة .نشر العديد من المسرحيات منها ("الجراد" جائزة الكتاب العراقي في المربد 1970"السؤال" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1975- 1976في "الخمس الخامس", جائزة احسن نص عراقي للموسم 1979 -1980"العلبة الحجرية" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1982 - 1983"الأشواك" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1988 - 1989"تكلم يا حجر" جائزة المؤلف المتميز في التأليف 1988 - 1989"زلزلة تسري في عروق الصحراء", جائزة لجنة المسرح الثانية 1999"رؤيا الملك"، جائزة الدولة للإبداع 1999"شعر بلون الفجر", جائزة الدولة للابداع 2000"مسرحية الخاتم", الجائزة الأولى/ مسابقة وزارة الثقافة العراقية 2005.
طبع كتابه الموسوم "مساء السلامة أيها الزنوج البيض" 1985 وضم ثلاث مسرحيات: الأولى "مساء السلامة أيها الزنوج البيض" وهي مونودراما من فصل واحد اتخذ زنكنه فيها من النشاز الفني الدال أساسا في عنونتها. قدمت في المغرب الدار البيضاء 1991 وقدمتها أيضا لجنة المسرح العراقي في منتدى المسرح ببغداد. ترجمت إلى اللغة الكردية وقدمت في معهد الفنون الجميلة السليمانية. الثانية: "لمن الزهور" وهي مسرحية اختلف المناقشون اختلافات بينة في تحديد إطارها العام عندما نوقشت في الجلسة الرابعة لمهرجان بغداد. فمنهم من قال إنها مسرحية ذات إطار رمزي. ومنهم من قال إنها صبغت في إطار فكري، وآخر نفسي اعتمد عقدة أوديب أساسا في بنائها. بينما نفى آخر كل هذه واعتبرها مسرحية لا تتحدث الا عن علاقات اجتماعية اتخذت صيغة الرمز. وقد قدمها في مهرجان بغداد الأول للمسرح العربي المخرج الفنان عزيز خيون، وقدمها بالترجمة الكردية معهد الفنون الجميلة في السليمانية، وقدمتها فرقة منتدى المسرح في بغداد.)أضافةالى عدد كبير من المقالات الأدبية والنقدية والدراسات ، وكتب العديد من القصص والقصص القصيرة والروايات . مثلت مسرحياته في معظم محافظات العراق والعديد من العواصم والمدن العربية وأيضا الأوربية ، كما عرضت مسرحيته اليمامة  على مسارح بردواي الأمريكية . حصلت أعماله على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية، وشاركت في العديد من المهرجانات سواء في العراق أو خارجه. توفي عام 2010 . أنشأت عائلة الفقيد موقعا الكترونيا خاصا بنتاجات الراحل.  www.muheealdeenzangana.com

تابع القراءة→

تواصل عروض وفعاليات مهرجان أربيل للمسرح الدولي الأول

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, سبتمبر 20, 2011  | لا يوجد تعليقات

تواصل عروض وفعاليات مهرجان أربيل  للمسرح الدولي الأول

تواصلت عروض وفعاليات مهرجان أربيل  للمسرح الدولي الأول والمقام  في مدينة أربيل حيث يشهد اليوم الثلاثاء وهو اليوم الثالث للمهرجان ،  تقديم عرض المسرحية الكندية (قيمة الماء) والمسرحية العراقية (مرض الشرق ديمقراطي) فيما سيتضمن منهاج يوم غد الأربعاء، عرض المسرحية اليابانية (الرواية العلمية) والمسرحية اليونانية (الوراء )"
ويوم امس الأثنين تم تقديم  عرضين مسرحيين، الأول سويدي والأخر ألماني، وافتتاح ورشة مسرحية حاضر فيها "البروفيسور الألماني كريستوف نيكس " حول أساليب التمثيل المسرحي بمشاركة العديد من المسرحيين الكرد .
وكان العرض السويدي مسرحية "الآنسة جوليا "من أخراج بيرن ميلندر وتدور أحداث المسرحية حول صراع عاطفي وطبقي بين فتاة تسمى جوليا وهي ابنة رجل ثري وصاحب مزرعة كبيرة في إحدى القرى السويدي"، و"جوليا تقع في حب (جان) خادم والدها وبالتالي يصادف هذه العلاقة الكثير من العراقيل بسبب الفارق الطبقي بين الطرفين, وجسد أدوار المسرحية  كلاً من كاميليا نيبرك وأندرياس رودنكرجن ورولف كريستيانس ".
والعرض الألماني الذي عرض هو مسرحية "الأم شجاعة "من أخراج زوليفر ارنارسون وهي المسرحية التي كتبها برتولد بريخت تدور أحداثها حول قسوة الحرب وأثارها التدميرية على البلاد"  , وهذه المسرحية تعتبر من أهم النصوص التي كتبها بريخت والتي تعالج حالة إنسانية تتمثل بفقدان أم لولديها في حرب خاسرة".
وكانت فعاليات المهرجان المسرحي الدولي الأول في اربيل، قد بدأت صباح يوم الأحد الماضي ومن المؤمل ان يستمر سبعة أيام، ويقام بإشراف مديرية الفن المسرحي في اربيل، وبمشاركة فرق فنية من إقليم كردستان، والعراق، واليابان، وهولندا، وسويسرا، وإيران، وفرنسا، وألمانيا، والسويد، واليونان، ويستضيف المهرجان الكثير من الضيوف من داخل وخارج الإقليم , المهرجان استطاع استقطاب أهم العروض المسرحية العالمية بالإضافة الى العروض المقدمة محلياً وهذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها مدينة اربيل مهرجانا مسرحيا عالميا  .
تابع القراءة→

الاثنين، سبتمبر 19، 2011

ثلاثة عروض من إنتاج فرقة مسرح الطليعة مرشحة للعرض في الجزائر والأردن والمغرب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 19, 2011  | لا يوجد تعليقات

القاهرة: المسرح الجاد
ثلاثة عروض من إنتاج فرقة مسرح الطليعة مرشحة للعرض في الجزائر والأردن والمغرب 
ثلاثة عروض من إنتاج فرقة مسرح الطليعة مرشحة للعرض فى عدد من المهرجانات العربية، وقد صرح الفنان ماهر سليم مدير فرقة مسرح الطليعة والذي انتخب مديرا للفرقة  فى إطار تجربة جديدة ومنفردة تقوم إدارة الفرق المسرحية التابعة لمسرح الدولةوقد أكد  قائلا: ثلاثة أعمال من إنتاج الفرقة، تطير هذا الموسم بتشجيع من رئيس البيت الفنى للمسرح، الكاتب المسرحى السيد محمد على للمشاركة فى عدد من المهرجانات المسرحية.

وأضاف: تم ترشيح عرض "أحدب نوتردام" للسفر إلى الجزائر للمشاركة فى فعاليات "المهرجان الثقافى الدولى للمسرح -الجزائر 2011"، فى الفترة من 10 إلى 24 أكتوبر القادم.
"أحدب نوتردام" بطولة محمد الشرشابى، ياسر عزت، سمر علام، هانى عبد المعتمد، ماهر محمود ومجموعة من الشباب، إضاءة أبو بكر الشريف، ديكور وملابس هبة عبد الحميد، موسيقى إبراهيم سعيد، صياغة درامية محمود جمال، مساعد مخرج محمد عبد التواب، مخرج منفذ حنان مهدى، وإخراج محمد علام.
بينما تم ترشيح عرض "هاملت" للسفر إلى العاصمة الأردنية عمان، والمشاركة فى المهرجان الذى يحمل اسمها، ويقام فى الفترة من 14 وحتى 24 نوفمبر القادم، وهاملت بطولة أحمد الشاذلى، محمد المحمدى، معتصم شعبان، أميرة عبد الرحمن، محمد مبروك، ياسمين وافى، محمد الرخ، كريم عفيفى، على ربيع، محمد أسامة، إبراهيم سعيد، هيثم عصام، محمد عبد العزيز، أحمد محى، عمرو سمير، استعراضات محمد فهيم، ديكور واكسسوارات محمد أبو الحسن، موسيقى تامر عبد المجيد، ملابس جمالات عبده، إضاءة أحمد الدبيكى، مخرج مساعد أحمد برعى وسامى الخطيب، مخرج منفذ محمد جمعة، إعداد وإخراج حسين محمود.بالصور : عروض الطليعة في مهرجانات المغرب والجزائر والاردن ..                          


واخيرا يسافر عرض "ليلة القتلة " إلى مهرجان المغرب فى الفترة من 12 إلى 17 ديسمبر القادم. و"ليلة القتلة" تأليف الكاتب الكوبى خوزيه تريانا بطولة محمد يونس ،جيسى عادل،ياسمين سمير، مخرج منفذ امير اليمانى، ديكور وملابس صبحى عبد الجواد، ، اعداد واخراج تامر كرم.




تابع القراءة→

مهرجان "غافروش"تحت شعار "مسارح العالم للأطفال"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 19, 2011  | لا يوجد تعليقات

مهرجان "غافروش"تحت شعار "مسارح العالم للأطفال"


للمرة الخامسة على التوالي انطلق في العاصمة الروسية مهرجان "غافروش" الدولي للعروض المسرحية للأطفال، الذي ينظمه مسرح "تياتريوم". وقد أصبح المهرجان حدثا سنويا مرموقا في حياة موسكو الثقافية.
ويقام المهرجان تحت شعار "مسارح العالم للأطفال"، ويتركز برنامجه كل سنة على عروض مسرحية للاطفال قادمة من بلد واحد، وذلك لتعريف الجمهور الروسي بشكل أعمق بثقافة ذلك البلد وعاداته وتقاليده ومهرجان "غافروش" في هذا العام  للمسرحيات الأيطالية للأطفال الروس ، وهو عام إيطاليا في روسيا وروسيا في ايطاليا، يحمل المهرجان نكهة إيطالية، حيث تشارك في فعالياتـه ثماني فرق مسرحية من ميلانو وبارما وتورينو وبولونيا وغيرها من المدن الإيطالية، إضافة إلى فرقتين من موسكو. وعلى مدى عشرة أيام ستقدم هذه الفرق أفضل عروضها الموسيقية ومسرحيات الدمى المخصصة للمشاهدين الاطفال والمراهقين.
تابع القراءة→

عرض مسرحية "حفيدي بنيامين " في موسكو

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 19, 2011  | لا يوجد تعليقات

عرض مسرحية "حفيدي بنيامين " في موسكو

قدم المسرح الأكاديمي الروسي للشباب في موسكو العرض الأول لمسرحية "حفيدي بنيامين" للكاتبة الروسية المعاصرة لودميلا أوليتسكايا. وما يميز هذا العرض هو أنه من إخراج نسائي والأبطال  الرئيسيون فيه هن النساء أيضا. وتروي المسرحية قصة بسيطة وخالصة عن أشياء عادية في حياتنا كما تراها المرأة ,صعوبات ومباهج الحياة بعيون النساء وعلى خشبة المسرح.
تابع القراءة→

االيوم المؤتمر الثالث والثلاثين للهيئة الدولية للمسرح في مدينة اكزايمن الصينية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 19, 2011  | لا يوجد تعليقات

يعقد اليوم المؤتمر الثالث والثلاثين للهيئة الدولية للمسرح في مدينة اكزايمن الصينية في الفترة من 19 الى 25 سبتمبر والذي يشارك فيه ما يزيد عن 150 دولة وما يزيد عن 400 من مسرحيي العالم.
ويشتمل المؤتمر على العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل والورش التدريبية والتي سوف يقدمها نخبة من المسرحيين المميزين.
وأيضا سوف يتم التصويت على اختيار مجلس الإدارة الجديد للهيئة الدولية للمسرح من بين المرشحين المتسابقين للمجلس ومن ضمنهم المهندس الإماراتي محمد الأفخم مدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ورئيس رابطة المونودراما الدولية والمرشح العربي الثاني هو السوداني علي مهدي نوري نائب رئيس الهيئة الدولية للمسرح ومدير مكتب الهيئة الدولية في السودان ومدير مهرجان البقعة المسرحي.

تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9