أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، يوليو 07، 2015

حكايات "لف ليلة وليلة " والآلهام المسرحي المتميز / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, يوليو 07, 2015  | لا يوجد تعليقات



أنّ (ألف ليلة وليلة) هي عبارة قصص حكائية مشوقة و يمكن اعدادها للمسرح في كل وقت وحين، ,ونحن نعلم أنّ حكايات ألف ليلة وليلة التي شغلت الناس لمدّة لا تقلّ عن خمسة عشر قرنا، هي الحكايات نفسها التي لا تزال إلى يومنا هذا تثري المكتبات العربية والغربية، ويهتم بها المؤلفين المسرحين في الشرق والغرب. فمردّ هذا الأهتمام في توظيف الحكايات ذات الوقع السحري لليالي في كتابات المبدعين الّذين اقتبسوا وأستلهموا منها مسرحيات رائعة ؛ فكانت مصدرا للإبداع والتخييل وكسرت الحدود بين الأجناس الأدبية بل وحتى بين الفنون. إن هذه الحكايات- فيما يرى الدكتور محسن جاسم الموسوي- تبدو للروائي والناقد الأدبي المتخصص ينابيع الفن القصصي، وتمتلك مواصفات ومزايا لا بدّ أن يراجعها باستمرار قبل أن يواجه مشكلة الكتابة."(1) ونجد شخصيات الحكايات تعددت في ألف ليلة وليلة بتعدد الحكايات والأزمنة والأمكنة . ويمكن أستلهمها كشخصيات ذات أبعاد مسرحية فهناك في الحكايات 
- شخصيات رمزية , والهدف منها الأيحاء الى رموز أجتماعية وأخلاقية وثقافية وتاريخية كشهريار , وشهرزاد والسندباد .
- وشخصيات واقعية , وقد صيغت بقوالب فنية تبتعد عن الواقع , وأصبحت تبدو شبهه ذاتية , كشخصية هارون الرشيد فهو في ألف ليلة وليلة ليس هو بذاته , بينما تظهره الحكايات كملك عادل.
ويمكن آستلهام الشخصيات الأسطورية التي لامثيل لها فشهريار نموذج للمأساة , وشهرزاد مثال لمأساة المرأة .. 
ويمكن جعل الثيمة هنا وتعنى الفكرة أو القضية أو المشكلة التى يقوم المؤلف بستنباطها من خلال حكايات ألف ليلة وليلة فتقوم عليها المسرحية بأكملها فالفكرة هى اللبنة الأولى والأساسية فى بناء أى نص درامى, و الشخصيات تٌعد بمثابة الوسيط الذى يٌحمل المضمون الفكرى الذى يعبر عن رؤية المؤلف فى القضية التى يتناولها من خلال النص المسرحى الذى يكتبه ، إذ أنه من خلال تصوره ورسمه للشخصيات يقوم بتحميلها بالخطاب العام للنص المسرحى من خلال كيفية طرح شكل الشخصية وطبيعتها ودورها فى شبكة العلاقات بينها وبين الشخصيات الأخرى ولكل شخصية ابعادها المختلفة والمتميزة كالبعد الطبيعي والبعد الأجتماعي والنفسي , والحبكة المسرحية متوفرة في الحكايات ألف ليلة وليلة فهي تنظيم المتن الحكائي ككائن متوحد. أنها عملية هندسة وبناء أجزاء القصة وربطها ببعضها بهدف الوصول إلى تحقيق تأثيرات فنية وانفعالية معينة. وعلى هذا فكل مسرحية حتى ولو كانت عبثية لا تخلو من الحبكة أى من الاشتمال المرتب على شخصيات وأحداث ولغة وحركة موضوعة فى شكل معين ومن ثم فإن الحبكة لا يمكن فصلها عن جسم المسرحية إلا نظرياً فقط لأنها هى روح العملية المسرحية وتتكون الحبكة من : التقديمة الدرامية, نقطة الإنطلاق , الحدث الصاعد, الاكتشافات, التنبؤ , التعقيد , التشويق, الأزمة, الذروة, الحدث الهابط, الحل
و يتكون النص المسرحى من مجموعة من العناصر التى تتضافر معاً منتجة النص المسرحى إذ أن كل عنصر من تلك العناصر يساهم بقدر معين فى تشكيل النص المسرحى، وعند التعرض إلى النص المسرحى بالدراسة لا يمكن الاعتماد على عنصر من تلك العناصر دون الأخر ولكن ما نقوم به من تقسيم النص المسرحى إلى عناصر بهدف تسهيل عملية دراسة مكونات النص المسرحى ولكن عند التعامل معه لابد أن يُنظر له كعمل فنى متكامل مستوحى من ألف ليلة وليلة من مجموعة قصص وحكايات وحوارات وعوالم وشخوص معلومة وأخرى مجهولة , فهنالك أحداث واقعية , وأحداث آخرى تدور بين الجن والناس , فهي مزج بين الواقع والخيال والسحر والحلم والأسطورة والتاريخ .والزمن فيها متعدد بتعدد الحكايات الذي قد يصل الى مئات السنين مع مئات التجارب والعادات والتقاليد والعقائد والخرافات , وهي ليس لها مكان مححد تدور فية بل أمكنة متعددة بتعدد الأزمان , والتاريخ والمكان ويكون وقعها كبير في حالة آستلهامها كنص مسرحي وحكايات ألف ليلة وليلة تمتلك جو من الغموض والأيحاء بالأشياء والأحداث , الغمو ض في الموقف , والمفاجأة في الأحداث وأعتمدت حبكة الآحداث في الحكايات مبدأ الأنقطاع عن الحكاية الأصلية نحو الفرعية مستمرا على مدار الحكايات مما يثير التشوق والرغبة لأتمام الحكايات وأن التسلسل المنطقي للأحداث في الحكايات جاء وفق نسيج عام من البناء للوصول الى الفكرة الرئيسية لتحقيق الغاية او الهدف , بتفاعل داخلي وهو من المظاهر التناصية التي يمكن القول إن الليالي تتفرد بها عن غيرها من النصوص.في حالة آستلهمها للمسرح والمقصود بالتفاعل الدّاخلي تفاعل النصوص الصغرى فيما بينها، وترابطها، بشكل لا يكاد يُشعر القارئ بالانتقال من حكاية إلى أخرى، بالرُّغم من اختلاف مضامين هذه الحكايات. فصوت شهرزاد حاضر في كل الحكايات، وحرصُها على إثارة وتشويق الملك- حفاظا على بقائها فحكايات ألف ليلة وليلة باعتبارها نصا عالميا ، يُمكن أن تُفَكَّ شِفرتُهُ انطلاقا من مجمل التركيب لصياغة نص مسرحي فبرغم تعدد الحكايات وأرتباطها مع بعضها البعض الأ أنه من الممكن فصل أي حكاية منها وجعلها مسرحية بذاتها دون أن يكون لذلك اي تأثير على الخط العام لسير الحكايات .
ومن الميزات المسرحية في ألف ليلة وليلة نجد انها تحتوي على الشخوص اي الشخصيات بأبعادها الأنسانية والمسرحية , ونجد فيها الحوار المتبادل بين الشخصيات ومن الممكن ان يتحول الى حوار مسرحي , ونجد الصياغة المسرحية تغلب على الصياغة القصصية للحكايات في ألف ليلة وليلة كونها تعتمد في روايتها للآحداث على الصراع .
ثم إن الاستلهام قد يتجاوز حدود المباشرة في التوظيف، إلى الرمز والإيحاء من خلال توظيف بعض أسماء الشخوص الفاعلة داخل الحكايات، كتوظيف إسم السندباد - مثلا- للدلالة على معاني التيه والضياع وعدم الاستقرار...إلخ. وهذا كله يضيف قوة معينية لا ينضب.للنص المسرحي المستوحى من الحكايات 
ومن مظاهر الروعة التي تضطلع بها حكايات ألف ليلة وليلة قيمة النص تتحقق، من خلال قَبوله التفاعل مع نصوص من جنسه؛ أي أن التفاعل يكون خارجيا بين النصوص الكبرى. ومقاربة ألف ليلة وليلة من هذا المنظور، تظهر أن التفاعل النصي في الليالي هو تفاعل مزدوج يمكن ان يغني الآلهام في صياغة مسرحيات مؤثرة نابعة من متون الحكايات .

الهوامش :
1-- محسن جاسم الموسوي– ألف ليلة وليلة في نظرية الأدب الإنجليزي منشورات مركز الإنماء القومي- ط2-1986/ص:219.
تابع القراءة→

الاثنين، يوليو 06، 2015

لتمثيل الصامت وجمالية التنوع في الإخراج المسرحي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, يوليو 06, 2015  | لا يوجد تعليقات

الكاتب والفنان المسرحي محسن النصار 

التمثيل الصامت هو نوع من الأداء يعتمد على الحس الجمالي والبصري والإيقاع الزمني والمساحة المكانية والإيماءة والحركة يقوم به ممثل واحد أو أكثر لتمثيل مسرحية كاملة، بشرط أن لا ينطق الممثل بأي كلمة والمعروف بحيث يكون الجسد هو المحرك الأساسي في تكوين الصورة الجمالية في العرض المسرحي ((لكل مادة صورة ولكل صورة مادة مكونة منها هذه الصورة، يقول أرسطو: ((إن المادة والصورة شيئان لا ينفصلان فحسب، بل كل منهما يعتمد على الآخر فالعلاقة بينهما كالعلاقة بين الروح والجسد فلن تغدو مادة ما على شكل ما دون صورة ما ولن تغدو صورة ما لم يكن هناك مادة بشكل ما))(1) وبذلك يمكن التأكيد بان المادة في التمثيل الصامت هي الجسد وأما التعبيرات المتعلقة بالإيماءة والحركة والحس الجمالي والبصري فهي الصورة المعبرة عن الفكرة الفلسفية لمضمون التعبيرات الجسدية، وقد اهتم الإخراج المسرحي المعاصر كثيرا بالتمثيل الصامت ولاسيما لدوره الإيجابي في تنوع الأداء وتحبيك الأفعال الدرامية وتكوين شخصية الممثل وتأطيرها فنيا ودراماتورجيا. ومن أهم هؤلاء المخرجين الذين أعطوا أهمية كبرى للتمثيل الصامت، المخرج الروسي ماييرخولد الذي اعتبر ((أن الكلمات ليست كل شيء، ولا تقول كل شيء، ويجب أن يستكمل المعنى بالحركة التشكيلية الجسدية، بشرط ألا تكون هذه الحركة ترجمة للكلمات: إن حقيقة العلاقات بين الأشخاص، تقررها الاشارات، والاوضاع، والنظرات، ولحظات الصمت...أما الإيقاع، فيجب ألا يكون واحدا بالنسبة للصوت والحركة))(2) الفنان المثالي الحقيقي هو الذي يجيد الرقص والتعبير الصامت (الميم) والبهلوانية وغيرها من القدرات والمهارات. وأكد ماييرخولد بعد ذلك على التدريب الفيزيقي لجسم الممثل وصوته وحركته. وتتركز حصيلة شغل ماييرخولد في اهتمامه بالتكنيك كأساس في العملية المسرحية. ونجد هذا الاهتمام أيضا لدى ألكسندر تايروف. فالمسرح عند هذا المخرج الروسي:” يتحدد بمعارضته لتقليد الحياة. ولا ينبغي كما يقول أن يكون عين الكاميرا، وهو فن قائم بذاته وله نظامه وتكنيكه الخاص. وفي رأي تايروف أن فن البانتوميم يعتبر من أنقى الأشكال المسرحية، وهو في هذه النقطة يلتقي مع مايير خولد. والممثل عند تايروف يرتكز عمله على الجسم والإشارة، وتشكل حركاته أهمية أكبر من التركيز على الإلقاء الذي كان يخضع في تصوره للأصول الموسيقية والإيقاعية”ويقدم لاوتو الذي اعتبر أن الفنان المثالي الحقيقي هو الذي يجيد الرقص والتعبير الصامت (الميم) والبهلوانية وغيرها من القدرات والمهارات. هذا، ويعد جاك كوپوه من أهم المخرجين الفرنسيين الذين نهجوا منهج الاعتدال والتعقل في مجابهة الواقعية التفصيلية. وقد دخل عالم المسرح من باب الصحافة وعتبة النقد الأدبي، وكان إخراجه يعطي نوع من الاهتمام بالتمثيل الصامت المعبر، والاشتغال على الفضاء الفارغ على مستوى الديكور والسينوغرافيا. ووظف بيتر بروك في إخراجه لكثير من عروضه المسرحية على التمثيل الصامت بطريقة جزئية، أي في مشاهد درامية معينة داخل عروضه المسرحية التي استعمل فيها منهجا يعتمد على توظيف مجموعة من التقنيات الإخراجية التي استلهمها من مخرجين آخرين تناصا وتضمينا وتجريبا. ومن هنا، فقد " أفاض بروك في إخراجه عرض مارا صاد عن رؤية متعددة التفاصيل، فالشخصيات تستخدم الماكياج بمعيار مبالغ فيه إلى جانب المبالغة في التشويهات الخلقية والجسدية مع تقديم مشاهد تعبيرية صامتة(ميم) وإضافات صوتية وحركات تعبيرية وضوئية. وكل ذلك يختبره بروك لتحقيق أهدافه الفنية التي تمثلت في امتزاج التناغم البريختي مع قسوة آرتو الأمر الذي أثار كيان النقاد في العالم، فهو قد استفزهم وخدرهم وسحرهم"وينطلق كوردون گريگ في كتابه" فن المسرح" من أن جذور المسرح تعود إلى الرقص والحركات الصامتة، وقد رفض فلسفة الواقعية كثيرا. وفي المقابل، كان يدعو إلى المسرح الشامل، وخاصة المسرح الذي ينبني على المسرحية الصامتة، و شعر العرض المسرحي الجامع بين طقوس الكلمة والحركة… وبالتالي، يتحدد المسرح الشامل لدى گريگ في الحدث والكلمات والخط واللون والكتلة والإيقاع.

ومن المخرجين الذين اهتموا بالمسرح الصامت ,هنري توماشفسكي الذي أوجد مدرسة للتمثيل الصامت ببولندا سنة 1956م، وجاك ليكوك الذي أسس مدرسة للميم بباريس سنة 1956م، ومارسيل مارسو الذي شيد بدوره مدرسة للميم بفرنسا سنة 1978م.ومن جهة أخرى يعتبر من ابرز المسرحيين الذين نظروا في التمثيل الصامت وأيجاد القواعد الأساسية لفن التمثيل الصامت وتعميق الفعل والأداء المسرحي في المسرح الصامت. هناك من العلماء والباحثين من درس الميم دراسة العالم Lawtonلاتون(تصنيفا توضيحيا للمكونات الميمية حيث يميز بين ثلاثة أنواع:

1-التعبير الطبيعي للانفعالات

2- الحركات الاشتغالية التي تصف مختلف النشاطات( اللعب والعمل)

3- الحركات الاصطلاحية التي تشمل ثلاثة أنواع تحتية:

أ‌- الحركات السردية المستعملة في مجال التبادلات اللفظية؛

ب‌- الحركات الوصفية التي تسمح للفنان للتعبير عما يرى، ويسمع ويحس ويلمس. وتمكن هذه الحركات أيضا من وصف الأحداث أو الظروف الواقعة خارج المشهد.

ت‌- الحركات الانفعالية المشتقة من الانفعالات الطبيعية على سبيل المثال.

ويميز لاوتون سبعة أنشطة جسدية معبرة عن انفعالات طبيعية:

1- نحو الأمام: للسلام والقبول والاستفسار أو التعبير عن المفاجأة؛

2- نحو الخلف: للرقص والتعبير عن الرفض وإظهار الكراهية والنفور والخوف؛

3- نحو الأعلى أو الخارج: وذلك للتعبير عن جميع الانفعالات المفردة أو

 الضاحكة؛
4- نحو الأسفل أو الداخل: وذلك لإظهار جميع الانفعالات الحزينة، ويشير الداخل بمفرده إلى حالة التعب؛

5- الهيئة المنفتحة: هي علامة الطيبوبة والأمانة؛

6- الهيئة المنغلقة المنكمشة: مثال جمع اليدين مصاحبة بحركات سريعة غير ظاهرة هي علامة على الاحتيال والتخفية واستعمال الذكاء؛

7- تقديم الظهر: يعني نهاية حلقة أو أخذ قرار أو تغيير في الهيئات.))(3)
واما المخرجيين العرب والعراقيين فقد اهتموا في بعض عروضهم 
بالمسرح الصامت وقد شهد المسرح العراقي محاولات جادة ذات ابعاد جمالية وحسية وشعورية ضمن العروض المسرحية وكان لها الدور الكبير في نمو التمثيل الصامت وظهور ممثليين مبدعين في هذا المجال يجيدون لغة الجسد بمصاحبة الموسيقى والمؤثرات الصوتية، كالفنان المرحوم محسن الشيخ والفنان أنس عبد الصمد والفنان خالد احمد مصطفى.

 وشهد المسرح العراقي ظهور كتاب مبدعين كصباح الأنباري بأدواته الصامتة محاولاً إرساء أدبا مسرحيا مرئيا مازجاً ومستفيداً من أجواء الفنون الأخرى مثل خلق الصورة التشكيلية في حقيقة كونها تشكيلاً مرئياً. ومن اللقطة السينمائية لما لها من مدى تعبير مؤثر، ومن الرقص في تقديم الحركة المنسقة وفق الضوابط الجمالية والحسية، ومع الموسيقى في قدرتها على تأليف الجملة الإيقاعية الزمنية، ومع الشعر في قدرته على تأليف الصورة الدرامية الخيالية كما في مسرحية ((ليلة أنفلاق الزمن))(4) ومسرحية( ارتحالات في ملكوت الصمت))(5)
أهم المصادر

(1)أ.د.عقيل مهدي - كتاب السؤال الجمالي ص120 سلسلة عشتار الثقافية- اصدار جمعية التشكيليين العراقيين-بغداد 2007.

(2)سعد أردش -كتاب المخرج في المسرح المعاصر ص234سلسة علم المعرفة 19 الكويت

(3)لاوتونLawton - كتاب ( نظرية الميم وتطبيق الحركية التعبيرية)
(4)مطبوعات اتحاد الكتاب العرب/ دمشق 2001

(5)دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 2004
تابع القراءة→

الأحد، يوليو 05، 2015

انتهاء مهلة التقديم لمسابقة تأليف النص المسرحي للعام 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, يوليو 05, 2015  | لا يوجد تعليقات




تعلن الهيئة العربية للمسرح عن انتهاء مهلة التقديم لمسابقة تأليف النص المسرحي للعام 2015 وقد كان يوم 4 يوليو تموز 2015 آخر أيام التقديم 
نتمنى للجميع حظا طيبا
تابع القراءة→

الخميس، يوليو 02، 2015

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 23- 6- 2015 ولغاية 30- 6- 2015 الأسبوع الأخير من شهر يونيو حزيران

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, يوليو 02, 2015  | لا يوجد تعليقات


يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 23- 6- 2015 ولغاية 30- 6- 2015 الأسبوع الأخير  من شهر يونيو حزيران



الثلاثاء، 23 يونيو، 2015


1- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015 - بقي 8 يوماً لتقديم ملفات المشاركة

2- إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016

3- إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م

4- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015 - بقي 7 يوماً لتقديم ملفات المشاركة

5- رحلة خيال الظل عبر التاريخ عاى مسرح ثقافة الجمالية

6- صدوركتاب "مدخل إلى المسرح الفرعوني الكوريجرافي الأوبرالي" تأليف د.صبحي شفيق

7- الشخصية النسائيــــة فى مســـرح توفيــق الحكيــــم قراءة نقدية تحليلية / أ .د. أحمد صقر  ( الموقع الثالث )


الأربعاء، 24 يونيو، 2015


1- المسرح الرمضاني بالأردن.. مائدة الإيحاءات الجنسية

2- تظاهرة مشاريع تخرج طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف

3- “مسرح عشتار” يدرب 18 لاجئا سوريا باستخدام تقنيات مسرح المضطهدين

4-"الدورة الثانية للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس " أيام 03 – 04 – 05 يوليوز 2015

5- مسرحية "علتنا منا وفينا" 27 يوليو على مسرح قطر الوطنى ( الموقع الثالث )


الخميس، 25 يونيو، 2015



1- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 23- 6- 2015 ولغاية 30- 6- 2015 الأسبوع الأخير  من شهر يونيو حزيران  ( المجلة الرئيسية  + الموقع الثاني )

2- اصدرات مسرحية جديدة

3- السموّ المطلق ... في (ملف مغلق)..جماليات الصورة في مواجهة الموت / حسن عبدالحميد

4- تحميل مسرحية حلم ليلة صيف تأليف وليم شكسبير ( الموقع الثالث )



الجمعة، 26 يونيو، 2015


1- المسرح الروسي .. لمحة عن البدايات  ( المجلة الرئيسية  + الموقع الثاني )

2- قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار

4- نتائج مسابقة المسرح العالمي بالمرحلة الثانية "ملتقى العاصمة"

5- المسرح الشمالي في جرش.. فضاء للابداع الفني العربي والعالمي   ( الموقع الثالث )



السبت، 27 يونيو، 2015


1- الشيء مسرحية من ثلاث فصول / شاكر خصباك

2- كواليس وكوابيس "قصة مسرح الفن" تأليف جلال الشرقاوي

3- قراءة في تاريخ المسرح الكويتي من خلال وثائق غير منشورة (1961 – 1971م) تأليف سيد علي إسماعيل

4- مهرجان مسرح الريف الثامن ٢٠١٥ بثوب جديد   ( الموقع الثالث )


الأحد، 28 يونيو، 2015


1- مسرحية "محاكمة السيد x" محاولة جادة للاتصال الجمال

2- تنمية المسرح المدرسي العربي مدخل نهضوي وتنويري / تحسين يقين

3- "بلا تحشيش" ميشال جبر على المسرح من جديد

4- أصدار جديد لمسرحية "فاوست " تأليف يوهان فون جوته ترجمة : عبد الرحمن بدوي

5- مسرح الكابوكي

6- بونراكو مسرح الدمى التقليدي الياباني

7-حين يكون المخرج سارداً جمالياً..مسرحية "الحُر".. تراجيديا البطل الاستثنائي / د. محمد حسين حبيب



الاثنين، 29 يونيو، 2015


1- عالم الطفل ابداع متميز في كتابات الباحث العراقي فاضل الكعبي / محسن النصار ( المجلة االرئيسية  )

2- تنمية المسرح المدرسي العربي مدخل نهضوي وتنويري / تحسين يقين  ( المجلة االرئيسية  )

3- أفتتاح فعاليات مهرجان ليالي هجر المسرحية في دورتها الثانية في الأحساء ( المجلة االرئيسية  )

4- مسرحية “محاكمة السيد x” محاولة جادة للاتصال الجمال ( المجلة االرئيسية  )

5- مجلس أمناء جديد للهيئة العربية للمسرح 2015الى 2019

6- تمديد مهلة التقديم لمسابقتي التأليف المسرحي للهيئة العربية للمسرح 2015

7- عالم الطفل ابداع متميز في كتابات الباحث العراقي فاضل الكعبي / محسن النصار

8- أفتتاح فعاليات مهرجان ليالي هجر المسرحية في دورتها الثانية في الأحساء

9- تنمية المسرح المدرسي العربي مدخل نهضوي وتنويري / تحسين يقين ( الموقع الثالث )


الثلاثاء، 30 يونيو، 2015


1- تمديد مهلة التقديم لمسابقتي التأليف المسرحي للهيئة العربية للمسرح الى مساء يوم السبت 4يوليو / تموز 2015 ( المجلة االرئيسية  )

2- مسرح صلاح عبد الصبور ناطقًا بالإنجليزية مجلد ضخم يضم مجموعاته الشعرية ومسرحياته وترجمات إنجليزية

3- عرض مسرحية " بدل فاقد " ضمن فعاليات ليالي هجر المسرحية للشباب

4- "قنبلة في القلب" مونولوغ مساريّ لوجدي معوّض على "مسرح مونو" غريغوري باكي التحف بمعطف الكاتب واقشعرّ برداً أمام الموت   ( الموقع الثالث )

تابع القراءة→

الاثنين، يونيو 29، 2015

تمديد مهلة التقديم لمسابقتي التأليف المسرحي للهيئة العربية للمسرح الى مساء يوم السبت 4يوليو / تموز 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, يونيو 29, 2015  | لا يوجد تعليقات






مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ من كافة الأعمار و الاتجاهات الإبداعية؛ تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين/ الكبار (فوق سن الثامنة عشرة) للعام 2015،  على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
  • أن يكون النص المترشح للمسابقة تأليفاً خالصاً وجديداً غير مقتبس أو متناص مع نص مسرحي أو أدبي آخر.
  • أن يكون النص غير منشور ولم تسبق مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يلتزم الكاتب بعدم نشر النص أو تقديمه كعرض مسرحي قبل ظهور نتائج المسابقة،.
  • · في حال إخلال المتسابق بأي من الشروط المذكورة أعلاه فللهيئة اتخاذ الإجراء المناسب لمصلحة المسابقة.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 25 ) صفحة مطبوعة ببنط 14، نوع Arial.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  و يرسل بصيغة (Word) بواسطة البريد الإلكتروني المدرج أدناه.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية، ترسل بصيغة صورة ملونة بواسطة البريد الإلكتروني مرفقة بالنص + و الإقرار الكتابي بملكيته للنص و التزامه بشروط المسابقة الموجود في نهاية هذا الإعلان.
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
الجائزة الأولى 5000 $
الجائزة الثانية 4000 $
الجائزة الثالثة 3000$
  • آخر موعد لقبول النصوص الأول من يوليو / تموز/ 2015.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
الأولى تصفية لأفضل عشرين نصاً.
الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
  • تعلن نتائج المسابقة في منتصف أكتوبر/ تشرين أول 2015.
  • من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
البريد الإليكتروني : 
gsati2007@gmail.com منسق مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار
هاتف 0097165240800 


الإقرار
 
أقر أنا الكاتب (        ) من (      ) بأن النص المسرحي (          ) الموجه (       ) و الذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2015، هو نص من تأليفي و لم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، و لم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، و لم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان نتائج المسابقة.
التوقيع
التاريخ
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ وتشجيعاً واهتماماً بالكتّاب من مختلف الأعمار و المناهج؛ واهتماماً بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال (تحت سن الثامنة عشرة) للعام 2015 على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
  • أن يكون النص المترشح للمسابقة تأليفاً خالصاً وجديداً غير مقتبس أو متناص مع نص مسرحي أو أدبي آخر.
  • أن يكون النص غير منشور ولم تسبق مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يلتزم الكاتب بعد نشر النص أو تقديمه كعرض مسرحي قبل ظهور نتائج المسابقة.
  • · في حال إخلال المتسابق بأي من الشروط المذكورة أعلاه فللهيئة اتخاذ الإجراء المناسب لمصلحة المسابقة.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 20 ) صفحة مطبوعة ببنط 14، نوع Arial.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  و يرسل بصيغة (ًWord) بواسطة البريد الإلكتروني المدرج أدناه.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية ترسل بصيغة صورة ملونة بواسطة البريد الإلكتروني مرفقة بالنص.+ الإقرار الكتابي بملكيته للنص و التزامه بشروط المسابقة (الإقرار مرفق في نهاية هذا الإعلان)،
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • أن يحدد المؤلف الفئة العمرية المستهدفة.
  • · آخر موعد لقبول النصوص الأول من يوليو / تموز/ 2015.
  • · تمنح الهيئة ثلاث جوائز في التأليف المسرحي الموجه للأطفال  على النحو التالي:
الجائزة الأولى 4000$
الجائزة الثانية 3000$.
الجائزة الثالثة 2000 $.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
الأولى تصفية لأفضل عشرين نصا .
الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
تعلن عن نتائج المسابقة في منتصف  أكتوبر / تشرين أول 2015.
من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
البريد الإليكتروني : 
gsati2007@gmail.com            منسق مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال. 


الإقرار

أقر أنا الكاتب (        ) من (      ) بأن النص المسرحي (          ) الموجه (       ) و الذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2015، هو نص من تأليفي و لم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، و لم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، و لم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان نتائج المسابقة.
التوقيع
التاريخ

تابع القراءة→

عالم الطفل ابداع متميز في كتابات الباحث العراقي فاضل الكعبي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, يونيو 29, 2015  | لا يوجد تعليقات

الباحث العراقي فاضل الكعبي 

من ابداعات الكاتب والباحث فاضل  الكعبي تأليفة  عشرات الكتب والمؤلفات الابداعية والعلمية في مجال مسرح وثقافة وأدب اتلأطفال ونال العديد من الجوائز العربية والتي من أبرزها جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال التي نالها عام 2010 عن كتابه الصادر في دولة المارات العربية المتحدة ( مسرح الملائكة : دراسة في الأبعاد الدلالية والتقنية لمسرح الأطفال ) وأصدر العديد من الكتب المسرحية الخاصة بالمسرح المدرسي ومسرح الأطفال من أبرزها ( فخري والمصباح السحري ) في عمان الأردن عام 2013 و( حسان والاميرة بان - مسرحيات تعليمية للأطفال ) الشارقة 2014 ، ( السنجاب واحتفال الغابة - مسرحيات تعليمية للأطفال ) دمشق 2011 ، وغيرها الكثير ويعد من الكتاب المبدعين  لمسرح الأطفال منذ منتصف السبعينيات وقد عرضت له على خشبة المسرح العديد من المسرحيات التي كتبها للأطفال كما أختير عضوا في العديد من لجان التحكيم لمسرح الأطفال والمسرح المدرسي وصدرت له خلال الفترة الأخيرة أربعة كتب متميزة منها :


فكتاب "دراما الطفل- دراسة مسحية , فنية , نقدية,تاريخية ,لتجربة مسرح الاطفال في العراق". ويقع في 360 صفحة من القطع الكبير وصادر عن (دار الوضاح) للنشر في الاردن ومكتبة دجلة في بغداد.
يتناول  الكتاب  خصائص مسرح الطفل وفلسفته وغاياته واهدافه ووظائفه والتي تقف في المقدمة للتعرف على التجربة العراقية في مجال مسرح الطفل من خلال البحث المعمق في جوانب هذه التجربة من كل الاتجاهات ودراسة ابعادها مع تعقب مراحلها المتعددة وذلك للاسهام لتفعيل وتوسيع دائرة الوعي المجتمعي لادراك ماهيات مسرح الطفل وماذا يعنيه هذا المسرح للاسرة والمدرسة وللطفل وللمجتمع بشكل عام” .

وتناول الفصل الاول من الكتاب (الاطار المنهجي للدراسة) والذي يتفرع الى موضوع الدراسة واهميتها واهدافها واجراءاتها ومنهجها وحدودها .

فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري والذي تقسم الى اربعة مباحث تناول الاول خصائص الطفولة وخصائص مراحلها العمرية على وفق المنظور النفسي ومنظور التطورفي النمو وعلى وفق المنظور المسرحي الى جانب التعرض الى ماهية الطفولة ومفهومها .

اما المبحث الثاني فقد تطرق الى موضوعات المؤثرات الثقافية وعلاقتها بمسرح الأطفال , ويأتي المبحث الثالث ليسلط الضوءعلى ماهية مسرح الاطفال والحاجة اليه والمبحث الرابع تناول جوانب مهمة من مسرح الاطفال في العالم .
اما الفصل الثالث من الكتاب تناول الكعبي بالتوثيق والعرض ما قدمته نشاطات التأليف والدراسات والبحوث والكتابات النقدية والاطاريح والرسائل الجامعية والترجمة في مجال مسرح الاطفال .
وكان للفصل الرابع وهو ( الاطار التاريخي للدراسة ) متناولاً بدايات مسرح الطفل في العراق انطلاقاً من قسمين اساسيين هما , الاول ( اطار المسرح المدرسي ) والثاني ( اطار مسرح الاطفال ) .
اكد الباحث في نهاية كتابه ( الخاتمة ) الى تلخيص الكثير من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تفعيل مسرح الاطفال 
والارتقاء به بشكل فاعل وجدي لتكمل قضايا ودراسات واتجاهات ودلالات مسرح الطفل بشكل عام .
اما الفصل الثالث فقد تناول بالتوثيق والعرض الموجز ,ماقدمته نشاطات التأليف والدراسات والبحوث والكتابات النقدية والاطاريح والرسائل الجامعية والترجمة في مجال مسرح الاطفال.
وخصص الفصل الرابع من الكتاب للاطار التاريخي للدراسة وتناول فيه الشاعر فاضل الكعبي بدايات مسرح الاطفال في العراق التي انطلقت في ذلك من قسمين اساسيين الاول في اطار المسرح المدرسي ,وتضمن سمات المسرح المدرسي ومفهومه واهميته والحاجه اليه.وفي القسم الثاني تناول البدايات الاولى لمسرح الطفل في العراق مؤكداً على تجربة الفنان الراحل قاسم محمد لاهميتها الكبيرة. بعدها تناول عمر التجربة وماقدمته خلال سنوات 1970 – 1980- 1990 – 2000 من اعمال ونشاطات وندوات وعطاءات فنية وابداعية وفكرية لمسرح الطفل. 
 وكتاب (دراما الطفل) يعد اضافة جديدة  للمكتبة العربية في توثيق عروض مسرح الطفل ومناقشة الجوانب الأيجابية في  دراسته  ومقترحاته لتجاوز الصعوبات .

واما الكتب الثلاثة الأخرى التي صدرت له كانت  من باب النشر المشترك عن : ( دار إثراء للنشر والتوزيع في عمان الأردن ) و ( مكتبة الجامعة في الشارقة ) و ( المكتبة العلمية في السعودية ) .


فكتاب : ( الثقافة والإنسان من البدائية إلى التكنولوجية ) وهو دراسة علمية في البناء الثقافي للإنسان ، يناول الكتاب في مباحثه وفصوله المتعددة أساس وجود الثقافة وبروزها إلى الوجود الإنساني وأثرها في التنشئة وفي السلوك الإنساني وفي التطور الإنساني والعلمي والحضاري والمراحل التي مرت بها ومظاهر تطورها منذ النشأة حتى بروزها كظاهرة فكرية وسلوكية وصولاً إلى سماتها العلمية واعتبارها كعلم من العلوم الإنسانية والتي لا يمكن أن ندرس الإنسان والمجتمع من دونها .


الكتاب  ( الطفل والهوية الثقافية ) وهو دراسة علمية متخصصة تدرس بنية ثقافية الأطفال من كل الاتجاهات والجوانب وتركز في ذلك على ماهية الخاصية التي تتولد منها هذه الثقافة وعلاقتها بالهوية الثقافية للطفل بوصفها ثقافة فرعية من ثقافة المجتمع إلا أنها تحمل خصوصيتها انطلاقاً من خصوصية الطفل ككيان إنساني له عوالمه وانفعالاته وحاجاته التي تميزه بالضرورة عن غيره من الأفراد في المراحل الإنسانية الأخرى ، وقد جاءت هذه الدراسة لتدرس وتبحث في ماهيات الهوية الثقافية للطفل بكل مفاهيمها ومتعلقاتها وأساسياتها في الواقع الإنساني للطفل خاصة وللمجتمع عامة .

 وكتاب ( الأبداع وأثره في ثقافة الطفل ) تركز هذه الدراسة على أهم الجوانب والخصائص التي تبرز في شخصية الطفل المبدع وعلاقة الإبداع بالذكاء وأهم ما يميز الطفل الذكي والطفل المبدع عن الطفل الإعتيادي وقد سعى الباحث الكاتب في هذه الدراسة إلى إبراز وبلورة المفهوم الجديد في خاصية الذكاء والإبداع الذي يتَّصف بهما الطفل إذا ما كان ذكياً ومبدعاً في سلوكه وخياله ونشاطه الفكري والعقلي وهو مفهوم ( الطفل المثقف ) وقد سعينا في ذلك إلى إعطاء الأهمية العلمية لهذا المفهوم من خلال إحاطته بما يستحق من أساسيات البحث والدراسة وصولاً إلى إفهام المتلقي بماهيات واساسيات تنمية الإبداع والذكاء ومحفزات الثقافة في وجدان الطفل وخلق الشخصية المثقفة والمبدعة لهذا الطفل .
وفاضل عباس علي الكعبي من مواليد بغداد 1955 كاتب وأديب وباحث متخصص في ثقافة الطفل .
رئيس رابطة أدب الأطفال في العراق, وعضو اتحاد الأدباء في العراق, ونقابة الصحفيين العراقيين, واتحاد الصحفيين العرب, ومنظمة الصحفيين العالمية, وأحد مؤسسي الجمعية العراقية لدعم الطفولة.







تابع القراءة→

الأحد، يونيو 28، 2015

الدمى اليابانية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, يونيو 28, 2015  | لا يوجد تعليقات


صنعت الدمى منذ الأيام الأولى من الثقافة اليابانية، واليوم توجد أنواع هناك مختلفة من الدمى اليابانية. وفيما يلي وصفا لعدد قليل فقط من أكثرها شهرة:




دمى كاكوشي: دمى تصنع ببساطة من الخشب في هونشو الشمالية، وصنعت كهدية تذكارية و توزع في منتجعات الينابيع الساخنة خلال فترة "إيدو". دمى كاكوشي لها جسم أسطواني و رأس كبير  ولكن لا تملك ذراعين ولا أرجل.



دمى داروما: هي الدمى كروية الهيئة حمراء اللون يرسم بها وجها أبيض ، ولكن من دون بؤبؤ العينين. وتمثل راهب زن "بودهادروما". وترسم عين واحده في بداية السنة ويتمنى الفرد أمنية وفي حال تحققت امنيته يجب عليه ان يرسم العين الثانية.



دمى هاكاتا: هي الدمى المصنوعة من الطين  وتصنع في محافظة فوكوكا في جزيرة كيوشو. وتمتاز هذه الدمى بالتفصيل الدقيقة وشكلها الجميل.


اليابان 

تابع القراءة→

الخميس، يونيو 25، 2015

تحميل مسرحية حلم ليلة صيف تأليف وليم شكسبير

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, يونيو 25, 2015  | لا يوجد تعليقات

تابع القراءة→

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 15- 6- 2015 ولغاية 23- 6- 2015 الأسبوع الثالث من شهر يونيو حزيران

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, يونيو 25, 2015  | لا يوجد تعليقات


يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 15- 6- 2015 ولغاية 23- 6- 2015 الأسبوع الثالث  من شهر يونيو حزيران



الاثنين، 15 يونيو، 2015


1- الهيئة العربية للمسرح و وزارة التربية و التعليم في تونس تفتحان آفاق التعاون لتنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي ( المجلة الرئيسية )

2- “الملك لير” يفتتح عروضه على مسرح الحمراء

3- “الوحش”.. على خشبة مسرح الرافدين ( الموقع الثاني )

أ4- كاديمية «لابا» للفنون الأدائية تعزز أنشطتها بشراكة مع «ايكيا»  ( الموقع الثاني )

5- الهيئة العربية للمسرح و زارة التربية و التعليم في تونس تفتحان آفاق التعاون لتنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي  ( الموقع الثاني )

6- في ذكرى وفاة سعد أردش.. موظف مخازن السكك الحديدية الذى قاد قطار المسرح المصري ( الموقع الثالث )

7- "العرس التقليدي".. أول عرض إيراني في جنوب لبنان  ( الموقع الثالث )




الثلاثاء، 16 يونيو، 2015


1- مسرحية “العين بالعين “تأليف وليم شكسبير ( المجلة الرئيسية ) 

2- أعظم المتفائلين بيكيت : اليأس وجه الأمل الآخر / أحمد الواصل  ( الموقع الثاني )

3- مسرح الطليعة يعرض "هذا محمد" في الأسبوع الأول من رمضان  ( الموقع الثاني )

4- "عين الزمان "مسرح ضد الارهاب  ( الموقع الثالث )

5-مسرحية "العين بالعين "تأليف وليم شكسبير ( الموقع الثاني )




الأربعاء، 17 يونيو، 2015


1- خطة عروض البيت الفني للمسرح خلال شهر رمضان ( الموقع الثاني )

2- على هامش ملتقي القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات: مقاربة بين «رسالة الغفران» لأبي العلاء و«الغفران» للتونسي عز الدين المدني ( الموقع الثاني ) 

3- «روميو وجولييت» و «أوثيلّو» مثالاً: النص المسرحي بين الأدب والباليه ( الموقع الثاني )

 4- حراك مسرحي / عبد الستار ناجي   ( الموقع الثالث )

الخميس، 18 يونيو، 2015


1- فرقة مسرح المدينة تحصل على المركز الأول بعرض "الطوق والأسورة" ( الموقع الثاني ) 

2- مسرحية" شجر مرّ" على مسرح طنجة المغربي: دراماتورجيا خلاقة عن سنوات الرصاص ( الموقع الثاني ) 

3- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 8- 6- 2015 ولغاية 15- 6- 2015 الأسبوع الثاني من شهر يونيو حزيران  ( الموقع الرئيسي + الموقع الثاني )

4- بدعم من الهيئة العربية للمسرح. شبكة السنوغرافيين العرب تشارك في معرض براغ  ( الموقع الثاني )


الجمعة، 19 يونيو، 2015


1- نصوص من المسرح الياباني المعاصر في هيئة الكتاب ( المجلة الرئيسية )

2-رأيان في مسرحية واحدة.. جماليات الشكل وفرضيات الإطاحة باللغة النصية / صميم حسب الله ( المجلة الرئيسية )

3- الروبوتات تدخل الفن المسرحي  ( الموقع الثاني )

4- جواد الأسدي : مشروعي الجديد مسرحَة قصيدة (ريل وحمد) للشاعر مظفر النواب  ( الموع الثالث )

5- الدورة الثالثة لجائزة “إبداع” 2015 ـ 2016 لشباب مبدعي الوطن العربي في الشعر والقصة والمسرح  ( الموع الثالث )

6- ابراهيم الحارثي ينال جائزة ناجي نعمان. ( الموقع الثاني )

7-  تأهيل المسرح في "التراث الشعبي"( الموقع الثاني )


السبت، 20 يونيو، 2015


1-مسرحية “شجر مرّ” على مسرح طنجة المغربي: دراماتورجيا خلاقة عن سنوات الرصاص / د.محمد سيف ( المجلة الرئيسية )

2- تونس: انطلاق الدورة 25 للمهرجان الوطنى لمسرح الهواة ببن عروس  ( الموقع الثاني )

3- العروض المسرحية حاضرة في رمضان  ( الموقع الثاني )




الأحد، 21 يونيو، 2015

1- نصوص من المسرح الياباني بترجمة نجلاء فتحي حافظ عن هيئة الكتاب ( المجلة الرئيسية )

2- المسرح وظف التراث الديني للإسقاط على الراهن ( الموقع الثاني )

3- الفنان ناصر القصبي يرد على داعش: الحامي هو الله وعمل سيلفي جهاد  ( الموقع الثالث )


الاثنين، 22 يونيو، 2015


1- 'سجادة حمراء' في الباب الشرقي  ( الموقع الثاني )

2- الفنان المسرحي ابراهيم جلال  ( الموقع الثاني )

3- عرض مسرحية "ثلاثة باراكا" في شهر رمضان المبارك  ( الموقع الثاني )

4- عرض مسرحية "ميزان الما فوق الخشبة "  ( الموقع الثاني )



الثلاثاء، 23 يونيو، 2015

1- الشخصية النسائيــــة فى مســـرح توفيــق الحكيــــم قراءة نقدية تحليلية / أ .د. أحمد صقر ( الموقع الثالث )

2- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015 - بقي 8 يوماً لتقديم ملفات المشاركة ( الموقع الثاني )

3- إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016 ( الموقع الثاني )

4- إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م  ( الموقع الثاني )

5- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015 - بقي 7 يوماً لتقديم ملفات المشاركة ( الموقع الثاني )

6- رحلة خيال الظل عبر التاريخ عاى مسرح ثقافة الجمالية ( الموقع الثاني )

7- صدوركتاب "مدخل إلى المسرح الفرعوني الكوريجرافي الأوبرالي" تأليف د.صبحي شفيق ( الموقع الثاني )



تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9