أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، أكتوبر 16، 2011

مسرحية "الجرح النازف".. مأساة أهل القدس

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, أكتوبر 16, 2011  | لا يوجد تعليقات


مسرحية "الجرح النازف".. مأساة أهل القدس

يتناول العرض المسرحي الوطني الاستعراضي "الجرح النازف" مأساة تاريخية لا تنسى وقضية متجذرة في التاريخ هي قضية الشعب الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني الغاصب والمحترف في ارتكاب الجريمة تجاه كل مظاهر الحياة في فلسطين حيث أن هذا الجرح يتعمق يوماً بعد يوم باستمرار آلة الإجرام الإسرائيلية في القتل والسجن والتهجير وتدمير مظاهر الحياة الإنسانية في فلسطين.
ويركز العرض الذي قدمته فرقة الأمل التابعة لجيش التحرير الفلسطيني واللجنة المحلية لمخيم اليرموك على مسرح الأمل في مركز الشهيدة حلوة زيدان بمخيم اليرموك على القضية الفلسطينية من الجانب الإنساني مبتعداً إلى حد ما عن طرح القضية في مضمونها السياسي فهذا الجرح المستمر بالنزيف يظهر في العرض المسرحي جرحاً وجدانياً والدم الذي يسيل هو ألم جارف في الداخل وهو نزيف روح وجسد ووطن.
ويقدم العرض شخصيات عميقة وموجودة بشكل واضح في القصة الفلسطينية حيث يمثل تاريخ القضية من خلال الجدة التي عاشت في القدس قبل عام 1948 لذا فهي تحمل الذاكرة والتاريخ وتتناول بث هذه الذاكرة ورفض الواقع المفروض في الحياة تحت وطأة الاحتلال.
ويظهر الوطن بصورته الخالدة في أذهان الجيل الذي لم يعش فيه ولكن إصراره لا يختلف عن إصرار من يحمل الذاكرة الحقيقية لتفاصيل الوطن لذا فالقضية التي يحملها شباب فلسطين الذين يخرجون عن أدوارهم في العمل هي قضية ابن المخيم الذي يحلم بفلسطين ويتذكرها كما لو أنه عاش مع أجداده فيها.
ويقول مخرج العرض حسان حسان في تصريح لوكالة سانا ان العمل يحاول اختصار مأساة أهل القدس في مسرحية وابتعدنا عن المباشرة لأن هذه المعاناة تظهر بصورة مباشرة في نشرات الأنباء والفضائيات.
واوضح المخرج أن القصة تدور خلال عائلتين تعيشان حياتهم اليومية في القدس هذه الحياة الطبيعية التي تتضمن الذاكرة والحب وتركز على إبداع الإنسان الفلسطيني في روءية الحياة رغم كل ظروف القهر والاحتلال مشيراً إلى أن هذا العرض يركز على هوية الإنسان الفلسطيني التي يحاول الاحتلال انتزاعها واستبدالها بتاريخ خاص له غير موجود أساساً عبر الكثير من عمليات التهويد متناسياً أن الإنسان الفلسطيني هو صاحب هذه الأرض ويمتلك الكثير من الذكريات المحفورة في جدران البيت وعتباته وأشجار زيتونه.
يذكر أن عرض "الجرح النازف" فكرة نهاد درويش وإخراج حسان حسان.. وقام بأداء الأدوار كل من الممثلين فيحاء أبو حامد- عبد الكريم السعدي - سامر أبو قطمة - محمد نور صلاح - عمار الشايب - رامز بشير - تسنيم فريد - إيلاف الخضر- خالد السهلي- صالح حمد - عبير طه- محمود حامد - نائل بيطاري - تصميم وتنفيذ الديكور محمد كامل.. تصميم وتنفيذ الإضاءة بسام حميدي.. تصميم وتدريب الرقصات سامر منصور.. ألحان محمد هباش. –سانا-

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9