أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، نوفمبر 13، 2011

مسرحية جديدة بعنوان “طورغوت”

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, نوفمبر 13, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرحية جديدة بعنوان “طورغوت”
مسرحية طورغوت

مسرحية جديدة بعنوان “طورغوت”تأليف د. سلطان بن محمد القاسمي وهي مسرحية تاريخية في أربعة فصول تستقي مادتها من وقائع وأحداث صراعات القوى في حوض البحر الأبيض المتوسط ما بين القوى الأوروبية والعثمانيين الذين يناهضون احتلال البلاد المغاربية في القرن السادس عشر .
تقع أحداث المسرحية الرئيسة في تونس بحيث تكشف صراع العثمانيين والحلف المقدس لدول أوروبا في المنطقة وكيف استطاع القائد البحري التركي “طورغوت” وهو يصارع قوى ذلك الحلف تخليص موانئ ومناطق عربية في الشمال الإفريقي من قبضة المستعمر ليتحول إلى بطل أسطوري تناقلت سيرته الروايات الشعبية والحكايات في بلاد المغرب العربي وفي تونس خاصة .
وهذه المسرحية الثامنة في سلسة د. سلطان بن محمد القاسمي لا تفسر التاريخ بل تأخذ التاريخ إلى الحاضر الراهن وتضعه في مواجهته لمعرفة أهمية أن نتعلم من الماضي وأن نختبر قوتنا في ضوء ما عشناه، وأنه لو كان الحاضر أشبه بالماضي فإن المستقبل يأخذ العبرة من ذلك ليبني بناء جديداً وبالتالي فإن قراءة مسرحية “طورغوت” في ضوء الوضع الراهن العربي تصبح تناصاً جديراً بالتأمل وتكون قراءتها متعة فكرية حقيقية لما سوف تثيره من أفكار .
جدير بالذكر أن المسرحية سيقوم بإخراجها المخرج التونسي المنصف السويسي ليتم عرضها ضمن أيام قرطاج المسرحية في شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وضمن مهرجان المسرح العربي في العاصمة الأردنية عمّان في الشهر نفسه، وكذلك في أيام الشارقة المسرحية في مارس/آذار المقبل .         

المصدر :دار الخليج 

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9