أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، يناير 14، 2012

أختتام "أيام قرطاج المسرحية"بعرض مسرحية "ترى مارأيت "

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 14, 2012  | لا يوجد تعليقات

 أختتام "أيام قرطاج المسرحية"بعرض مسرحية "ترى مارأيت "




اختتم  في تونس فعاليات الدورة الخامسة عشرة من "أيام قرطاج المسرحية" بعرض "ترى ما رأيت" للمخرج التونسي أنور الشعافي.
والعمل هو عرض رقص مأخوذ عن نصوص للشاعر كمال بوعجيلة، بل ويسير على هدى إلقاء القصائد في مشاهد عدة منه. ويتناول العمل الرحلة المضنية التي يقوم بها مثقف في البحر، ثم انقلاب مركبه ورحلة آلامه في مشفى. كل ذلك يروى رقصاً هذه المرة، في عرض يركز على التعبير الجسدي.
واقيمت هذه الدورة من "أيام قرطاج المسرحية" تحت شعار "المسرح يحتفي بالثورة" وبدأت في السادس من الشهر الجاري لتختتم مع الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لانتصار الثورة التونسية.
وضم المهرجان عروضاً متنوعة عربية وإفريقية وأوروبية. وقال مدير المهرجان وحيد السعفي لوكالة فرانس برس رداً على سؤال حول إنجازات هذه الدورة "أولا الاستقلالية فلم يتدخل أي وزير لا بالتنظيم ولا في انتقاء العروض".
وأكد السعفي قائلا "حاولنا المحافظة على الأشياء الراسخة، فكل مهرجان عريق لا بد له من أساسيات لا تتبدل مع الزمن".
وأشار إلى أنه من بين هذه الثوابت "أن تقدم +أيام قرطاج+ على المسرح العربي والافريقي، مع الانفتاح على المسارح العالمية الأخرى". وأضاف "هناك أيضاً أهمية خاصة للقاءات العلمية". أما بخصوص العروض المسرحية فقال "كانت أكبر من حجم هذه الدورة، وكل مسارح العاصمة كانت مشغولة باستقبال هذه العروض".
ونفى مدير "أيام قرطاج" أن تكون اختيارات العروض قد تعرضت لأي نوع من الرقابة مؤكداً "ولا من أي جهة. وربما الفترة الانتقالية لا تسمح بأن يتجرأ السياسي على تدخلات من هذا النوع".
ومن أبرز عروض المهرجان "الكراسي" ل "مسرح وسينماتيك القصبة" الفلسطيني، و"ودار الفلك" للكويتي سليمان البسام، و"هاملت ماكينة 2" للبناني عمر ابي عازر.
وشاركت من افريقيا سبعة عروض هي "اليوم الثالث عشر" من بنين، و"ايقاع خطوات انسان" و"فاطمة" من السنغال، و"شيش افريقيا" من توغو، و"قناع التنين" ، و"مأساة كانكومبا" من غينيا، و"السيد ديو والأغبياء" و"نتصارع من أجل مقعد" من ساحل العاج.
ومن أوروبا شارك عرض "آلاف العصافير تمنعك من المشي" من اسبانيا، و"القوى المهيمنة- ما العمل إذا؟" من ألمانيا، و"أرلكينو وبربوليا" من إيطاليا، و"أهلا وسهلاً" من بلجيكا، و"أن نحيا" ، و"من الضروري أن نصرخ" من فرنسا، و"مومانتون" من هولندا.
ومن بين التظاهرات البارزة في المهرجان تظاهرة جديدة بعنوان "احك لي" تنهل من فن القول في تراث مختلف الشعوب. وحفلت التظاهرة بعروض من تونس "ألوان الجنوب"، وخرافات بلقاسم بالحاج علي"، و"الفداوي"، ومن العراق "حكايات سعدي بحري"، ومن الكاميرون "حكايات ميلاني كلاريس تشاواك"، ومن بوركينا فاسو "كلمات حداد".
وشهدت هذه الدورة من "أيام قرطاج المسرحية" حضورا كبيرا أولاً على مستوى الجمهور الحاشد والمتعطش لصالات العرض وثانيا على مستوى فنون الشارع إذ إن المهرجان بدأ باستعراضات لفرق الخيالة وموسيقى الجيش وفرق الكوميديا الارتجالية.

المصدر : (AFP) 
تابع القراءة→

الثلاثاء، يناير 10، 2012

الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, يناير 10, 2012  | لا يوجد تعليقات

الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"   

بتكليف من الهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين الاردنيين تم أصدار كتاب بعنوان  "ربيع شهاب ..بسمة المسرح " تأليف وتحرير الفنان عبداللطيف شما
وسيتم تكريم الفنان ربيع شهاب في  مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة التي تعقد في عمّان من 10 الى 15من الشهر الجاري   
 
 وقد جاء في مقدمة الكتاب:
في البدء أراني مضطرا للتأكيد بل والجزم بأن سطور هذا الكتاب تعكس قضية الفن والفنانين وليست محددة بزميلنا ربيع الذي نحتفي بتكريمه وحسب,وإنما هي قضية الفن والفنانين في العموم, قضية نراها كمسألة حياة وليست زخرفة صور وتطريز كلام, بقدر ما هي مسألة حياة في الوجود والموقف حتى الذوبان والانصهار.
قضية الفنان أو الاديب مع الحياة, تطرح ذاتها باستمرار من خلال معايشة كل أديب وفنان,في حواره الداخلي مع نفسه, وفي التعايش مع الاخرين, وحتى في انغماسه مع مكنونات إبداعه, وكلما كان الفنان أصيلا في جوهره, كلما طرحت قضية الفنان أو الاديب بصورة أعمق وأكثر حرارة وأغزر دماً وربّما دموعاً.
والذين ينكبون على استبطان السير الذاتية لحياة المبدعين, يكتشفون أن هناك ثمة خيوطاً رفيعةً تجمع بين هؤلاء جميعا يكاد يكون نسيجها من عرق الكدّ والتعب والرفض .... حتى النهايات في حياة هؤلاء الفنانين والادباء تكاد تكون متشابهةً ولربما رحت بعيداً لأقول إنها واحدة.
انهم يخرجون من مسرح الحياة, بشكل دراماتيكي نازف, يثير وراءَهم غبار التساؤل والاستفهام..
لماذا ينتهي جلُ المبدعين هكذا?!!
ينبتون أطفالا كما الازهار وحبّات المطر, ينمو في داخلهم إحساسٌ بالاخرين وتكبر فيهم الرسالة فيمضون في دروب الابداع كمنقذين مصْلحين, ويتوجهون لموسمٍ, مهما طال أمده فهو قصير قياساً بالمعاناة القاسية, ثم تنطفئ الشموع في ليالي الريح ولا يبقى منهم الا بصمات قلوبهم..يتداولها الناس مستذكرين تلك الابداعات التي لا تغيب ولا تذروها الرياح مهما عتت.
لا شك أنه صعبٌٌ على الفنان أن يجد نفسه مجبراً على أن ينزل عن خشبة المسرح التي شهدت ميلاده الفني, أو يُُحرم من معاشرة الكاميرا التي عشقها عشقا جنونيا, وقاربَت بينه وبين الناس.
لكنها هي الحياة هكذا, فغيْْر قليل ممّن نعرف, أو سمعنا عنهم من نجوم هذا الزمن أحاط بهم الابتلاء .
ألم نسمعْ بابتلاء شيخ فنانينا أديب الحافظ وبمبدعينا محمد البرماوي وحسين أبوحمد وماجد مسيّب وعبدالاله رشيد, وفيصل الزعبي وعبدالجبار أبوغربية أطال الله عمرهما وقد هزما المرض مرات ومرات! ?
وعربياً هل ننسى ما حلّ بيونس شلبي, حمدي غيث, وفؤاد المهندس, وشريهان, وجورج سيدهم,وحسين الشربيني وغيرهم?!
 انه, والحق أحقّ أن يقال, ابتلاء. وصدق رسولنا الكريم القائل: مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا الا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ.
ومن منّا بلا خطيئة أو ليس ذا همّ!!
فصبراً صبراً أخي ورفيق الدرب أبا إيهاب, واسمحْ لنا أن  نتطوف وإيّاك عبر هذه الرحلة نقلّبُ الصفحات متضرّعين بالدعوة إلى الباري عزّ وجل أن تزول الغمّة عمّا قريب. انه سميعٌ مجيب.
ويمضي الكاتب الباحث عبداللطيف شما في استعراض وتوثيق المحطات الفنية التي شكلت السيرة الفنية للمبدع ربيع شهاب بدءاً من لحظة اقتحامه لعالم التمثيل من خلال فرقة التمثيل المسرحي في نادي مخيم الحسين مرورا بانتقاله إلى عالم الاحتراف وانضمامه الى مسرح دائرة الثقافة وذلك بعد أن تألق في تجسيد دور الفرفور في مسرحية الفرافير أمام خالد الطريفي بإدارة المخرج فتحي عبدالرحمن فانتزع الاعجاب الذي أهلّه لدوري مسرح دائرة الثقافة والفنون ومن ثم امتلاك ناصية الدراما التلفزيونية . ولا يكتفي شما بما يزخر به ارشيفه وهو الذي عايش الفنان ربيع في مسيرته عن قرب بل يضمّن كتابه شهادات إبداعية لعدد من الفنانين والكتاب تحكي إحساساتهم ومشاعرهم وذكرياتهم مع الفنان المكرّم.
ومن بين من أدلوا بشهاداتهم المخرجون صلاح أبوهنود وعروة زريقات ومحمد حلمي ود. هاني الجراح ، ومن الفنانين نقيب الفنانين حسين الخطيب، وموسى حجازين، ومحمد القباني، وأنور خليل، ومحمد عواد وخالد الطريفي، وحسن الشاعر، وساري الأسعد، وسميرة خوري، وعبدالكريم القواسمي، ومفلح العدوان، ومحمد المشايخ، وصالح أسعد، وعبدالجبار أبو غربية وغيرهم.
تابع القراءة→

الاثنين، يناير 09، 2012

بيتر بروك: المسرح يستحق القمة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, يناير 09, 2012  | لا يوجد تعليقات

بيتر بروك: المسرح يستحق القمة

يكرم مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال فعالياته التي ستقام بالفترة من 20- 28 يناير 2012 المسرحي البريطاني العالمي بيتر بروك بجائزة الفجيرة للابدع المسرحي ، وقد اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي المسرحي الانجليزي الشهير عالميا بيتر بروك ليكون أول فائز بهذه الجائزة ،  والذي تم تقديم دعوة رسمية إليه في مقر إقامته في باريس  لحضور حفل التكريم
وقال المخرج المسرحي بيتر بروك، إن الفن المسرحي يستحق أن يكون في القمة. واستقبل بروك أخيراً في مسرح الأوديون العريق في باريس، وفد هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الذي ضم نائب رئيس الهيئة محمد سعيد الضنحاني، ومدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما محمد سيف الأفخم، حيث سلماه دعوة لحضور المهرجان، وتكريمه شخصية المهرجان الثقافية والمسرحية لهذه الدورة، وقد تقبل بروك الدعوة مؤكداً أنه سيحضر هذا التكريم الكبير الذي هو الأول له في الشرق الأوسط.
وقال بيتر بروك في تصريحات صحافية لعدد من وكالات الأنباء، عقب اللقاء، إنه سعيد بهذا التكريم الكبير الذي قد يحمل الفرح له في ظل الهزائم التي يمنى بها العالم، التي تترك آثاراً سلبية على المرء في أي بقعة من هذا الكون المترامي الأطراف، لافتاً إلى أنه كان يأمل لو كان بمقدوره أن يقيم ورشة عمل مفتوحة في الفجيرة، تمهيداً لمشروع مسرحي ثقافي كما يحدث معه في كل مرة، واعداً أن يكون بإمكانه فعل هذا في المستقبل. منوهاً بأن للفجيرة ولمهرجانها الدولي سمعة عطرة في فرنسا، وفي كل مكان زاره، نظراً للإقبال الواسع على هذا المهرجان من قبل أهم الفعاليات العالمية ومن الشخصيات المسرحية الاعتبارية، وأكد أنه استمع من كل زوار الفجيرة من الفنانين المسرحيين الذين قابلهم في فرنسا وغيرها في عواصم العالم، لأخبار إيجابية عن تطور الحركة المسرحية فيها، وعن جمال طبيعتها وطيبة أهلها وانفتاحهم على العالم، وعلق مازحاً أنه لم يسبق أن أقام بين الجبال الجرداء والعارية العالية والشاهقة بقممها ،وهو يحلم أن يقيم بعض الليالي بين جبال الفجيرة، متمنياً النجاح الدائم لهذا المهرجان والرغبة في أن يظل في القمة، كما هي الجبال التي وجد بينها، فالمسرح فن يستحق أن يكون بين القمم.
من جهته، قال رئيس الوفد، محمد سعيد الضنحاني، إن الزيارة كانت ناجحة بكل معنى الكلمة، وقد وافق رائد المسرح العالمي بيتر بروك على الدعوة التي وجهتها حكومة الفجيرة إليه بكل حب، مؤكداً أن هناك إجراءات يجري التحضير لها من أجل استقباله ضيف شرف رفيع المستوى لحكومة الفجيرة، مشيراً أن بروك كان يأمل لو أتاح له الوقت تقديم عمل درامي مسرحي، أو أن يجري بعض التدريبات لبعض الشباب المسرحيين، ولكنه وعد بتلبية هذا الأمر قريباً، وحسم بروك موضوع قدومه إلى الفجيرة في الوقت المحدد له، مشيراً إلى أنه اختار الفجيرة من بين الكثير من الدعوات التي تلقاها دولياً لتكريمه، كأحد أبرز المسرحيين الأكثر جدلاً في العالم، وذلك لاعتبارات كثيرة لها علاقة برغبته في الاطلاع على المنجز الإبداعي لهذا المهرجان، الذي ينظر له علامة مسرحية فارقة في الشرق الأوسط والإمارات.
وقال مدير مهرجان الفجيرة، محمد سيف الأفخم، إن بروك أذهل وفد الهيئة بمعلوماته عن الثقافة العربية وعن قراءته القرآن الكريم، ومعلوماته الواسعة عن الإسلام وتسامحه، واطلاعه على الفن العربي، مضيفاً أنه من أشد المعجبين بصوت أم كلثوم، منوهاً بأنه خلال زيارته التي سيقوم بها إلى الفجيرة من المتوقع أن يرافقه وفد مسرحي من أهم مساعديه، و«وعد بأنه سيحمل معه مفاجأة فنية لضيوف المهرجان من دون أن يكشف مباشرة عنها». وتم تسجيل فيلم قصير من إخراج الفنان إياد الخزوز، الذي رافق الوفد بمعدات تصوير وطاقم فني كامل، سيتم عرضه خلال المهرجان عن حياة بيتر بروك وأثره في الحياة المسرحية العالمية والأعمال التي قدمها.
 
المصدر: الفجيرة ــ الإمارات اليوم


تابع القراءة→

السبت، يناير 07، 2012

البيان الصحفي المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الرابع عمان الأردن من 10 إلى 15 يناير كانون ثاني

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 07, 2012  | لا يوجد تعليقات

البيان الصحفي المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الرابع عمان الأردن من 10 إلى 15 يناير كانون ثاني


 
يقام هذا المهرجان بالتعاون المثمر و البناء بين الهيئة العربية للمسرح و نقابة الفنانين الأردنيين في عمان الثقافة و الشمم ليلتئم شمل المسرحيين العرب تحت مظلة الهيئة العربية للمسرح في بيت أردني عامر بالمبدعين نقابة الفنانين لينطلق مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة  من 10 إلى 15 / 1 / 2012.
و ما كان لهذا المهرجان أن يكون في الأردن لولا إيمان الأردنيين بأنفسهم و ثقتهم بالطاقات الإبداعية التي تشكل ضمانة النجاح ، و ما كان له أن يكون في الأردن لولا إيمان الهيئة العربية للمسرح و ضمن سعيها للوصول إلى الدورة المثال بأن الدورة الرابعة في الأردن ستكونها.
و قد شكلت الرعاية الملكية السامية للدورة الرابعة تتويجاً نوعياً لجهود إقامة دورة متميزة في الأردن، الأمر الذي يعكس حالة الاهتمام الرسمي و على أعلى المستويات بهذا الحدث ليكمل هلال الرعاية السامية هذا هلال رعاية سمو الشيخ القاسمي السامية للمهرجان و الهيئة .
مهرجان المسرح العربي ومسابقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2011
إن المهرجان الذي عقد في مصر و تونس و بيروت و اليوم في عمان ليس ترفاً و لا ترفيهاً إنما محطة و محصلة لحراك المسرح العربي من المحيط إلى الخليج.و هذا العام يزداد تميزاً بدخول مسابقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد ىالقاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2011 إلى جدول فعالياته. و من أجل الارتقاء بمستوى العروض المشاركة  فلقد فتح باب المنافسة في مسابقة القاسمي لكافة العروض المسرحية المُنتجة في العام 2011 على امتداد العالم العربي بالتوازي مع باب المنافسة للمشاركة في مهرجان المسرح العربي و بشكل حُر سواء كان الترشيح للمشاركة رسمياً أم من خلال مؤسسات و تنظيمات مسرحية أهلية حُرة أو من خلال أفراد مبدعين بذاتهم فماذا كانت النتيجة؟
حوالي سبعين عملاً مسرحياً تقدمت للمنافسة و المهرجان و قد تشكلت للبت في المفاضلة بينها لجنتان الأولية عملت على الفرز على مرحلتين الأولى فرزت فيها أفضل عشرين عملاً من بين مجمل الأعمال بغض النظر عن سنة إنتاجها ثم عملت ذات اللجنة على اختيار ستة عروض فقط  للتنافس في المرحلة الأخيرة من مسابقة الشيخ القاسمي على أن يختار البلد المضيف عرضه للمنافسة ليكون المجموع سبعة عروض و أوصت بالبقية لاختيار خمسة منها لتكون المهرجان إلى جانب عرضين يختارهما البلد المضيف ليكون مجموع العروض المهرجانية سبعة و مجموع العروض للحالين هو 14، و من هنا فإن العروض جميعاً في هذا المهرجان منتخبة بعناية.
و قد رأت الهيئة أن تكون المرحلة النهائية من المسابقة حية على خشبات المسرح ليكون التنافس في ظل ظروف متعادلة تحقق أول شروط العدالة في التحكيم، و هذه الشروط هي ذاتها المتوفرة للفرق التي تعرض في المهرجان و ليست في المنافسة على الجائزة.
الجائزة لها شقان مادي و معنوي، أما المادي فهو بمنح الفريق الذي ينال عرضه جائزة أفضل عرض مبلغاً و قدره مائة ألف درهم إماراتي ، أما الجانب المعنوي فهو بمنح الفريق شرف أن يكون عرضه عرض افتتاح في أيام الشارقة المسرحية التي تعقد كل عام من 21 إلى 27 آذار مارس.
و من أجل ذلك تشكلت اللجنة الأولى من الفنانين:
-          رفيق علي أحمد من لبنان
-          د. يوسف عايدابي من السودان.
-          أ. انتصار عبد الفتاح من مصر.
-          أ. ابراهيم سالم من الإمارات.
-          أ. غنام غنام من الأردن.
أما لجنة المرحلة النهائية فتشكلت من:
-          د. حسن المنيعي من المغرب.
-          أ. سمير العصفوري من مصر.
-          أ. روجيه عساف من لبنان.
-          أ. زيناتي قدسية من فلسطين / سوريا.
-          د. موسى آرتي من الكويت.
أما العروض التي اختيارها للعرض في هذه الدورة:
-          عروض المسابقة المتنافسة:
1-      الهواوي قايد النسا لفرقة طقوس 4 من المغرب.
2-      الشهداء يعودون للمسرح الوطني  في الجزائر.
3-      مرض زهايمر للمسرح الوطني في تونس.
4-      إحتراق . عمل  لفريق مستقل من السودان.
5-      مجاريح لفرقة قطر المسرحية من قطر.
6-      حرب النعل لفرقة مسرح الشارقة الوطني  من الإمارات.
7-      عشيات حلم من الأردن و هو العرض الذي رشحته نقابة الفنانين الأردنيين ليكون في المنافسة.
-          العروض المهرجانية اللامتنافسة:
1-      خراريف .من ليبيا لفريق يمثل كل محافظاتها.
2-      بيت النفادي لمسرح الشباب من مصر.
3-      مريم و تعود الحكاية لمسرح النورس من السعودية.
4-      طقوس وحشية للمسرح الكويتي .
5-      مكاتيب لفريق نقابة الفنانين المحترفين في لبنان.
6-      سي في سيرة ذاتية من الأردن بترشيح من نقابة الفنانين.
7-      بس بقرش من الأردن بترشيح من نقابة الفنانين.
الفعاليات الفكرية و التدريبية
مؤكدين على أهمية العروض المسرحية التي تشكل قواماً رئيساً في أي مهرجان فقد عمدت الهيئة العربية للمسرح على جعل المهرجان مؤتمراً مسرحياً شاملاً من خلال حشد الفعاليات الهامة فيه ، و هذه الفعاليات هي:
1-      رسالة اليوم العربي للمسرح :و هي الرسالة التي يلقيها في كل عام علم من أعلام المسرح العربي و لا يرتبط شخص هذا العلم بشخص البلد المضيف ، فعلى سبيل المثال في الدورة الماضية في بيروت كتب الرسالة و ألقاها الفنان العراقي يوسف العاني،أما هذا العام فكتبتها و تلقيها الفنانة الكويتية سعاد عبد الله.
2-      تكريم الفنان الأردني ربيع شهاب:و هي سنة للمهرجان درج  عليها بتكريم علمٍ مسرحي من البلد المضيف و يترك تحديده للجهات الشريكة في البلد المضيف و قد اختارت اللجنة العليا للمهرجان و التي شكلتها نقابة الفنانين الأردنيين برئاسة النقيب و عضوية عشرة من الفنانين الفنان ربيع شهاب لتكريمه.
3-      إنطلاق فعاليات عام المرأة في المسرح العربي2012 و هي التوصية التي أوصى بها ملتقى المرأة في المسرح الذي عقدته الهيئة في حزيران يونيو الماضي في عمّان، و ستجتمع اللجنة العليا لهذا العام و ستعقد مؤتمراً صحفياً تعلن فيه عن فعاليات هذا العام.
4-      إجتماع مجلس الأمناء الجديد للهيئة، و قد تشكل هذا المجلس ليبدأ عمله من هذا العام و لأربعة أعوام قادمة، و هذا المجلس يتكون من ستة فنانين مسرحيين عرب تم اختيارهم لذواتهم الإبداعية و ليس تمثيلاً لدولهم.
5-      اجتماع مجلس مندوبي الهيئة في الدول العربية للعام2012 و هو مجموع المندوبين الذين تم اختيارهم ليكونوا يد الهيئة للتعاون مع المؤسسات الرسمية و الأهلية و الفردية المعنية بالمسرح في كل دولة.
6-      الندوة الفكرية ( المسرح و التغيير - أفق المستقبل )و قد جاءت هذه الندوة استكمالاً لمشروع الهيئة النهضوي و تتجاوباً مع تعاظم دور الثقافة و المسرح تحديداً في المتغيرات و المستجدات التي يشهدها الشارع العربي، و تذهب الندوة إلى عناوين مثل ( سلطة الثقافة لا ثقافة السلطة ) و الذي مثل شعار وزارة الثقافة الأردنية مطلع تسعينيات القرن الماضي و يتحدث في هذا المور وزير الثقافة الأردني د. صلاح جرار، ( واقع الثقافة الديمقراطية في الوطن العربي) و يتحدث فيه المفكر د. فيصل دراج من الأردن،( واقع التنظيمات الرسمية و الأهلية) ويتحدث فيه أ. حسن النفالي من المغرب و أ. ناجي الحاي من الإمارات .ومحور( التعددية الثقافية بين الحظر و الديمقراطية) و يتحدث فيه البروفيسور أبو القاسم غور من السودان و أ. مرعي الحليان من الإمارات،و محور البيانات المسرحية العربية كنوافذ للتمرد و الانعتاق و يتحدث فيه د. عبد الكريم برشيد من المغرب و أ. خالد الطريفي من الأردن، و ( المسرح في مناطق الصراع ) وأخيراً محور المسرح في مناطق النزاع و يتحدث فيه أ. فؤاد عوض من فلسطين و أ. نورا أمين من مصر.
و على خلاف الندوات التي تكتفي بالجانب النظري فإن الندوة في يومها الثالث ستعرض لتجارب أربعة من تجارب مسرح الشباب الذي يحاول الإنعتاق هو الآخر ليكون مستجيباً لراهن الوضع في الوطن العربي و ستكون هذه التجارب الأربع هي تجربة المسرح الذي بدأ من ميدان التحرير (مجموعة فناني مصر) للمخرج المصري عمرو قابيل، و تجربة ضحك و لعب و مسرح التي تعنى بالمسرح و التثقيف به و بالحقوق في المناطق الأقل حظاً للفنانة الأردنية أسماء مصطفى، و تجربة مسرح الشارع الذي يسعى إلى أن يكون فرقة الشارع للمخرج الأردني أحمد سرور، و تجربة المسرح و البحر للمخرج الإماراتي محمد العامري.
7-      الورشة المسرحية (سينوغرافيا خيال الظل من الأصالة إلى المعاصرة) و تقوم على التدريب فيها الخبيرة المتخصصة في فن خيال الظل د. دلال مقاري المقيمة في ألمانيا و تعمل في مدرسة فنية تعنى بهذا الفن، و سيتوجه التدريب لمجموعة فانين محترفين في المسرح و ستعقد الورشة لخمسة أيام في مسرح أسامة المشيني و يشارك من المتدربين فيها حوالي 25 متدرباً أردنياً و عربياً إذ أن فنانين من 15 دولة عربية سيكونون بين المتدربين.
8-      معرض الكتب و الصور، و هو معرض مختص بالمسرح فقط إذ سيجد الجمهور نفسه أما م أكثر من أربعمئة عنوان ،60 عنواناً من إصدارات الهيئة العربية و حوالي ثلاثمئة و خمسين إصداراً لدور نشر عربية مختلفة ، يرافق الكتب معرض لصور من ذاكرة المسرح الأردني.
9-      إصدارات مسرحية خاصة بالأردن:
ملحق خاص بمجلة المسرح العربييقدم فيه خمسة كتاب أردنيين رؤاهم الفكرية و النقدية للمشهد المسرحي الأردني.
كتاب خاص بتاريخ المسرح الأردني قام على تأليفه أربعة باحثين من المسرحيين الأردنيين
كتاب يحوي تسعة نصوص مسرحية أردنية لتسعٍ من كتاب المسرح في الأردن.
كتاب تذكاري خاص بالفنان ربيع شهابالمكرم في هذا المهرجانز
نشرة المهرجان التي ستتكون من 24 صفحةيومياً لتكون مرجعاً ثقافياً لهذا الحدث .
10-  التوثيق الكامللكل فعاليات المهرجان بالفيديو.
11-  البث المباشر لفعاليات المهرجانعلى موقع الهيئة العربية الإلكتروني و مواقع إعلامية أردنية عديدة.
12-  25 مؤتمر صحفي ستعقد في المركز الإعلاميلتغطية كافة جوانب المهرجان و ستكون هذه المؤتمرات صباحية من العاشرة و حتى الواحدة ظهراً بالإضافة إلى مؤتمر يومي مسسائي هو مؤتمر الساعة 23.
و بعد
-          ثلاثمئة ضيف مسرحي يأتون إلى عمان للتفعيل و التفاعل المسرحي البناء.
-          مئة و خمسون فناناً أردنياً يصلون الليل بالنهار لإنجاح هذا المهرجان
-          كل هذه الفعاليات تتم في ستة أيام كي يكون هذا الأسبوع و على مدار الساعة خلية نحل مسرحية لا تعرف الكسل.
هذه هي استعداداتنا للمهرجان و انتظاراتنا ليست بأقل من التميز و الإبداع.
 
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح                    نقيب الفنانين الأردنيين
   اسماعيل عبد الله                                              حسن الخطيب
عمان/ الأردن
7 / 1/ 2012.

المصدر : الهيئة العربية للمسرح 

تابع القراءة→

الخميس، يناير 05، 2012

غدا أنطلاق فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 2012

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, يناير 05, 2012  | لا يوجد تعليقات

غدا أنطلاق فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 2012

تنطلق غدا الدورة الخامسة عشر من عمر المهرجان التونسي لايام قرطاج المسرحية الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 13 يناير الجاري، وتشارك في الدورة التي تستمر ثمانية ايام الى جانب البلد المنظم تونس والذي ستأثر بالعروض المسرحية بالحصة الاكبر أضافة الى  14 بلدا عربيا هي فلسطين ولبنان ومصر والجزائر والمغرب وليبيا واليمن والاردن والكويت وقطر وسلطنة عمان والسودان والبحرين والامارات العربية المتحدة.
والى جانب فرق ايرانية تسجل حضورها للمرة الثانية في هذا المهرجان الذي ينظم كل سنتين بالتناوب مع ايام قرطاج السينمائية، تشارك ستة بلدان اوروبية هي المانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا واسبانيا.
كذلك تشارك في المهرجان السنغال والبنين وتوغو وغينيا وساحل العاج.
ويفتتح المهرجان في قصر الرياضة في المنزه وسط العاصمة بعرض بعنوان "صاحب الحمار" للمخرج التونسي فاضل الجزيزي اثر استعراض فرجوي لفرق الموسيقى النحاسية وخيالة الشرطة والجيش والحرس التونسي التي ستجوب شارع الحبيب البورقيبة الرئيسي وسط العاصمة.
ويختتم المهرجان في الثالث عشر من كانون الثاني/يناير في مسرح مدينة تونس بعرض "ترى ما رايت " لفرقة الفنون الدرامية والركحية بمدنين (جنوب).
ومن بين العروض التونسية الاخرى مسرحية "انفلات" لوليد الدغسني و"التعتيم" لفتحي الذهيبي و"ضمير حي" لعلاء الدين ايوب و "يحيى يعيش" للفاضل الجعايبي وجليلة بكار و"فيسبوك" لمسرح فو و"قصر الشوك" لنعمان حمدة و"الكراسي" لمحمد الغزي و"اخر ساعة" لعزالدين قنون و"الخلوة" لتوفيق الجبالي.
عربيا يشتمل البرنامج على عروض مسرحية من بينها "هملت ما كينة2" لللبناني عمر ابي عازر و"علبة الموسيقى" لمواطنته ميا زبيب و"ما وراء البحر" للجزائري عبد العزيز يوسفي و "الكراسي" للفلسطيني جوليان مارخميس و"هملت" للمصري حسين محمود و"كلني يا جناب السلطان" للقطري علي محمود و"نهاية العالم ليس الا" للاردني نبيل الخطيب و "كرسي الاعتراف" للمغربي عبد الحق الزروالي و"عكبور خارج القصر" لليمني منير طلال.
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9