أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، يناير 14، 2012

أختتام "أيام قرطاج المسرحية"بعرض مسرحية "ترى مارأيت "

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 14, 2012  | لا يوجد تعليقات

 أختتام "أيام قرطاج المسرحية"بعرض مسرحية "ترى مارأيت "




اختتم  في تونس فعاليات الدورة الخامسة عشرة من "أيام قرطاج المسرحية" بعرض "ترى ما رأيت" للمخرج التونسي أنور الشعافي.
والعمل هو عرض رقص مأخوذ عن نصوص للشاعر كمال بوعجيلة، بل ويسير على هدى إلقاء القصائد في مشاهد عدة منه. ويتناول العمل الرحلة المضنية التي يقوم بها مثقف في البحر، ثم انقلاب مركبه ورحلة آلامه في مشفى. كل ذلك يروى رقصاً هذه المرة، في عرض يركز على التعبير الجسدي.
واقيمت هذه الدورة من "أيام قرطاج المسرحية" تحت شعار "المسرح يحتفي بالثورة" وبدأت في السادس من الشهر الجاري لتختتم مع الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لانتصار الثورة التونسية.
وضم المهرجان عروضاً متنوعة عربية وإفريقية وأوروبية. وقال مدير المهرجان وحيد السعفي لوكالة فرانس برس رداً على سؤال حول إنجازات هذه الدورة "أولا الاستقلالية فلم يتدخل أي وزير لا بالتنظيم ولا في انتقاء العروض".
وأكد السعفي قائلا "حاولنا المحافظة على الأشياء الراسخة، فكل مهرجان عريق لا بد له من أساسيات لا تتبدل مع الزمن".
وأشار إلى أنه من بين هذه الثوابت "أن تقدم +أيام قرطاج+ على المسرح العربي والافريقي، مع الانفتاح على المسارح العالمية الأخرى". وأضاف "هناك أيضاً أهمية خاصة للقاءات العلمية". أما بخصوص العروض المسرحية فقال "كانت أكبر من حجم هذه الدورة، وكل مسارح العاصمة كانت مشغولة باستقبال هذه العروض".
ونفى مدير "أيام قرطاج" أن تكون اختيارات العروض قد تعرضت لأي نوع من الرقابة مؤكداً "ولا من أي جهة. وربما الفترة الانتقالية لا تسمح بأن يتجرأ السياسي على تدخلات من هذا النوع".
ومن أبرز عروض المهرجان "الكراسي" ل "مسرح وسينماتيك القصبة" الفلسطيني، و"ودار الفلك" للكويتي سليمان البسام، و"هاملت ماكينة 2" للبناني عمر ابي عازر.
وشاركت من افريقيا سبعة عروض هي "اليوم الثالث عشر" من بنين، و"ايقاع خطوات انسان" و"فاطمة" من السنغال، و"شيش افريقيا" من توغو، و"قناع التنين" ، و"مأساة كانكومبا" من غينيا، و"السيد ديو والأغبياء" و"نتصارع من أجل مقعد" من ساحل العاج.
ومن أوروبا شارك عرض "آلاف العصافير تمنعك من المشي" من اسبانيا، و"القوى المهيمنة- ما العمل إذا؟" من ألمانيا، و"أرلكينو وبربوليا" من إيطاليا، و"أهلا وسهلاً" من بلجيكا، و"أن نحيا" ، و"من الضروري أن نصرخ" من فرنسا، و"مومانتون" من هولندا.
ومن بين التظاهرات البارزة في المهرجان تظاهرة جديدة بعنوان "احك لي" تنهل من فن القول في تراث مختلف الشعوب. وحفلت التظاهرة بعروض من تونس "ألوان الجنوب"، وخرافات بلقاسم بالحاج علي"، و"الفداوي"، ومن العراق "حكايات سعدي بحري"، ومن الكاميرون "حكايات ميلاني كلاريس تشاواك"، ومن بوركينا فاسو "كلمات حداد".
وشهدت هذه الدورة من "أيام قرطاج المسرحية" حضورا كبيرا أولاً على مستوى الجمهور الحاشد والمتعطش لصالات العرض وثانيا على مستوى فنون الشارع إذ إن المهرجان بدأ باستعراضات لفرق الخيالة وموسيقى الجيش وفرق الكوميديا الارتجالية.

المصدر : (AFP) 

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9