أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الجمعة، أغسطس 25، 2017

فيديو مشاركات الفنان محسن النصار في مهرجان المسرح العربي في المغرب الذي اقامته الهيئة العربية للمسرح 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 25, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

فيديو  مشاركات الفنان محسن النصار في مهرجان المسرح العربي في المغرب الذي اقامته الهيئة العربية للمسرح 2015


تابع القراءة→

صلاح عبد الصبور والأبداع المسرحي الشعري

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 25, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

صلاح عبد الصبور والأبداع المسرحي الشعري

محسن النصار  

لم يظهر الفن  المسرحي إلا في القرن التاسع عشر فقد حاول بعض الشعراء العرب أن يقدموا  للمسرح أعمالا شعرية من ذلك ما قام به الشيخ خليل اليازجي في مسرحية  (المروءة والوفاء) إلا أنها كانت محاولات ناقصة وبقي الأمر كذلك إلى أن جاء  احمد شوقي الذي كانت له صلته بالأدب الفرنسي وطيدة فتأثر بالمسرح التقليدي  الكلاسيكي في استمداد الموضوعات من التاريخ القديم واختيار الأبطال من  علية القوم وتوظيف اللغة الراقية
 فكتب مسرحيات (مجنون ليلى , عنترة , مصرع كليوباترة , قمبيز , علي بك الكبير , الست هدى)وهي خمس مسرحيات درامية وملهاة واحدة. وقد استقى مادتها من التاريخ الفرعوني والعربي والمجتمع المصري في عصره. وكتب بعده عزيز أباظة (غروب الشمس , شهريار , العباسة أخت الرشيد).
ويرى النقاد أن مسرحيات عزيز أباظة أقوى من الناحية الفنية من مسرحيات شوقي. ثم حققت المسرحية الشعرية درجة عالية من النضوج على يد الشاعر صلاح عبدالصبور؛ لما امتلكه الشاعر من رؤية جمالية خاصة، نهلت من المسرح العالمي في وعي وبصيرة مع ثقافة ثرة ومعرفة واسعة بالتاريخ الإسلامي العربي أتاحت له استيحاء مواقف الدراما الثورية. كل ذلك اتحد بموهبة شعرية فذة أنتجت أعمالاً مسرحية أجمع النقاد على روعتها واعتبارها علامة بارزة ومبدعة في تاريخ المسرحية الشعرية، بل المسرحية العربية بمختلف مصادرها. وقد وصلت أعماله المسرحية من مثل (مأساة الحلاج 1964, الأميرة تنتظر 1969، بعد ان يموت الملك 1975، مسافر ليل1968 وليلى والمجنون ,) إلى مرحلة المسرحية الشعرية الدرامية التي يختلط فيها الشعر بالدراما وتندمج فيها غنائية الشعر وصوره بالبنية الدرامية للشخصيات والمواقف بما يخرج بناءً مسرحياً منسجماً.
عالج فيها مشكلات فلسفية واجتماعية وقد وظف صلاح عبد الصبور هذا النمط الشعري الجديد في المسرح فأعاد الروح وبقوة في المسرح الشعر , وترك عبد الصبور آثارا مسرحية أثرت في أجيال متعددة من الشعراء والمسرحيين في مصر والبلدان العربية، خاصة ما يسمى بجيل السبعينيات، وجيل الثمانينيات في مصر الوطن العربي، وقد حازت أعماله والمسرحية قدرا كبيرا من اهتمام الباحثين والدارسين، ولم تخل أي دراسة نقدية تتناولت المسرح الشعري من دون الإشارة إلى مسرحياته، وقد حملت مسرحياته الشعرية سمات الحزن والسأم والألم وقراءة الذكرى واستلهام الموروث الصوفي، واستخدام بعض الشخصيات التاريخية، ومن أبرز أعماله في ذلك: " " مأساة الحلاج" و" ليلى والمجنون".
وكان التعبير الفني في مسرحياته عن حادثة من حوادث الحياة البشرية بإحياء مشهده وما يجري فيه من عمل. وهكذانجد المشهد المسرحي مشهد ناطق متحرك وهو على حد قول أرسطو محاكاة الأفعال النبيلة والمؤلف في مسرحياته يتوارى عن الأنظار ويظهر الأشخاص بأفعالهم وأخلاقهم. يعتمد على الحوار الشعري مسرحياتة وعلى عناصر أساسية هي:التمهيد أو المقدمة والعقدة والحل.
في التمهيد يعرض الشاعر الشخصيات والموضوع والزمان والمكان ويشترط فيها أن تكون موجزة مجملة تلمح إلى الموضوع تلميحا من غير تفصيل ولا كشف للمجهول ويتم ذلك عن طريق الحوار.أما العقدة فهي العنصر الأساسي في بناء الحبكة الفنية وهي تنطوي على اشتباك الوقائع والأحداث والمصالح والمنازع والمفاجآت والتحولات مما يبعث الشك في صدور المشاهدين والقلق والتطلع إلى الحل.
الحل وهو خاتمة المطاف والنتيجة التي تصل إليها أحداث المسرحية فتنحل العقدة ويتضح مصير البارزين من أبطال المسرحية ويكون مفجعا ومتفقا مع فلسفة الشاعر وافكاره مراعيا مشاعر الجمهور مرضيا لكل توقعات النفس البشرية , وحاز على العديد من الجوائز ومنها (جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية (مأساة الحلاج) عام 1966،وقد بلغ المسرح الشعري درجة عالية من النضج والأبداع الفني عند صلاح عبد الصبور.

تابع القراءة→

الجمعة، أغسطس 18، 2017

عرض مسرحية "القلعة "بسينوغرافيا متكاملة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

عرض مسرحية "القلعة "بسينوغرافيا متكاملة / محسن النصار 

مسرحية "القلعة "من اخراج الكويتي علي الحسيني و تأليف الكاتب العراقي عبدالأمير شمخي  عرضت المسرحية في مهرجان المسرح العربي التاسع  في الجزائر وهي من العروض المرشحة على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي .
وتدور أحداث المسرحية حول الأنسان  المندفع والحساس والأنسان الذي  يوحي بالقوة  في متهات الحياة الأنسانية  حيث الوهم والحقيقة، والتي تؤدي أيضاً إلى عدم ثقة الشخصيات في المسرحية ببعضها البعض كما أنها تبين بما لا يدع مجالا للشك غياب الحلول الفعلية لمشاكل كثيرة، وعدم القدرة على مواجهة الأمر الواقع مع حيرة مستمرة وقلق متواصل وخوف متجدد من ماهية المستقبل وكيف سيكون" لقد ذبحت أحلامي كما تذبح القرابين في التجربة الدموية التي عشتها . تلك هي النتيجة التي آلت إليها، فقد انتزع الآخرون مني كل شئ ، حتى إن روحي ساعة الغروب المحزن تنفصل عن جسدي ، فأراه ممددا كمركب صغير لم يعد صالحا إلا لتحتله العناكب واراها غيما أبيض تمزقه رياح عاتية ( يصرخ ) لقد أغلق الآخرون كل الطرق . وسحقتني العجلات جسدا وروحا وأحلاما ، ولم يعد لي إلا حلم واحد ، غريزة واحدة ، لن أتنازل عنها وأنا أمسك بها الآن"

ويبدو أن عرض مسرحية " القلعة "  يعني بتلك  الحقيقة الثنائية التي  تمكن العرض المسرحي من  الوصول إليها من خلال  واقعية جديدة من خلال تجسيد  النص المسرحي وأخراجه من  عبثيته من ناحية  الشكل والبقاء على المضمون  ، فكل عناصر العرض المسرحي في القلعة  منسجمة  وتعطي للعرض  القيمة نفسها تقريباً، واصبح المفهوم الثنائي للعرض  كالموت والحياة , والنور والظلام . والمقبرة والجنائن المعلقة ,والممثلين والصور والحوار السردي  والزمن والفضاء أصبح  عالم نستكشفه  خلال  مجريات احداث العرض المسرحي .
وكان الصوت والحركة  والفعل المسرحي ذات التلميح والدلالة والرمز  ,غذت المتلقي بأفكار وفلسفة مختلفة في  كل مضمون العرض المسرحي  فتتابع الحوار والأصوات والصور والحركة أعطت أبعاداً جديدة ومعاني جديدة خلال التحول المستمر في الزمن و الفضاء .. وبالنهاية يصل بنا العرض المسرحي  إلى نتيجة هي  ان الحقيقة نتوصل إليها من خلال الثنائية  والتفاعل بين الممثلين في المكان  والفضاء والزمن ليصبح حالة تعبيرية للواقع الذي نعيش فية  ,كانت جميع هذه العناصر المسرحية  تتفاعل  بقوة  في العرض المسرحي  .
واما الديكور والأضاءة والموسيقى والغناء والأكسسوارات والصور المشهدية، وهندسة وبناء الفضاء المسرحي من خلال الأضاءة المتغيرة الألوان أعطت هرمونية وانسجام متآلف بين المستوى البصري والمستوى الحركي والمستوى السمعي أعطت  سينوغرافيا  متكاملة  ومتميزة  حيث كانت  تقوم على تجسيد الحالات والأنفعالات  وتحويلها إلى واقع مؤثر  عن طريق التجديد  وإعادة الخلق للجو النفسي العام للعرض المسرحي . وبذلك حققت السينوغرافيا الرؤية المتكاملة في عناصر العرض المسرحي كالإضاءة والديكور  والصوت و المؤثرات الموسيقية والغنائية  والملابس ,لتداخل مع رؤية المخرج  لخلق فضاء  العرض المسرحي بمساعدة الأداء المتميز للممثلين بتجسيد الشخصيات  وإعادة خلقها من جديد لتأكيد  الرؤية  المسرحية التي اراد المخرج المسرحي طرحها في العرض المسرحي .




تابع القراءة→

مسرحية "يارب "وإنسجام جميع عناصر العرض المسرحي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية



مسرحية "يارب "وإنسجام جميع عناصر العرض المسرحي / محسن النصار 


عرضت مسرحية "يارب  "من اخراج مصطفى الركابي وتأليف علي عبد النبي الزيدي في مهرجان المسرح العربي التاسع في الجزائر  وعلى قاعة عبد القادر علوله في وهران
وتناول  العرض المسرحي ،  السعى إلى الغوص في مأساة الأمهات الثكالى،  مأساة الأم  العراقية واقع حال الأمهات  الأرامل،والثكالى،  وإنعكاسات فقدان الأحبة .
لذا جاءت  الرؤية الأخراجية في عرض مسرحية " يارب " قائمة على التركيز على هذه الحالات من خلال الحوار في بناء إلية تشكيل الدلالات الصورية والحركية , وأعطاء اهمية للغة الصمت , وكأنت فلسفة العرض إصبحت مشروطة بشروط من خلال أم لعدة شهداء عراقية يخولنها امهات الشهداء للتفاوض مع الرب من اجل وقف القتل الذي يتعرض له الابناء فتطرح شروطها بأن يوقف الله القتل خلال 24 ساعة والا فهن سيضربن عن الصلاة والصيام، فتذهب الى الوادي المقدس (طوى) وهناك تحاول  ان تتحدث  مع الرب , ومحاولة إعطائه مهلة 24 ساعة لأيقاف عجلة الموت التي تحصد الأبناء وترمل الزوجات , وتعمقت هذه الفكرة كمحور أساسي  في بناء النص وفي إلية تشكيل الرؤية الأخراجية من قبل المخرج لأختياراته في طرح رؤياه الأخراجية لتركيب عملية بناء العرض المسرحي لتأكيد الحوار المتسارع والمتصارع بين الأم وبين مناجات الذات الألهية في محاولة من الأم في ايجاد منفذ لتأكيد صرخاتها ومعاناتها كأم عراقية عانت من الجراحات والمأسي التي خلفتها الحرب والأرهاب .
ومن عذاب مستعر كان يصارعه زمن فقدان المسايرة مع الذات وفقدان الثقة والألفة مع المجتمع وهي تستحضر فزعها ومعاناتها التي تحاول تأطيرها بكفن العذاب والتذمر والموت , لتقترب بصرخاتها الى الرب لتحقيق رغبتها في ان تعيش بسلام مع باقي الأمهات اللاتي افجعن بفقدان الأولاد والأحبة , ومطلبهن الوحيد هو ايقاف نزيف الدم , من هنا بدأت  بلورة الرؤية الأخراجية للعرض المسرحي المبينة بشكل اساسي على الحالة العراقية للأم المفجوعة والمجروحة هذه الحالات والدلالات جعلت من العرض المسرحي محكوما حواريا بحيث تكون المفردة الحوارية قائمة على الخروج من الواقع نحو الطقسية في مجريات الأحداث المسرحية , ...مزوجا بعملية أدخال وتوظيف التقنيات السينمائية كشاشة العرض في الخلفية التي رافقت العرض المسرحي  منذ البداية عند دخول الصالة ، 
استُهل بغلق  باب المسرح الخارجي في وجه الجمهور المتلقي لغرض عرض مشاهد مصورة في البهو الخارجي للمسرح، وكأنها مشهدا  استهلاليا  للمسرحية، مؤكدة بأن العرض سيكون  10 دقائق حسب الإشارة الاستهلالية، التي جاءت مملة جدا للمتلقي  والتأكيد على الأسطوانة المدمجة التي سيتم توزيعها لتعمق علامات الاستفهام العديدة التي طرحها العرض، من دون أن تضيف افعالا درامية مؤثرة.
    وأقحم المخرج في العرض المسرحي   الحالة اللبنانية  من خلال فيلم «هلا لوين» للبنانية نادين لبكي، وهلّأ لوين هو فيلم لبناني أنتج عام 2011وعُرض الفيلم لأول مرة في 16 أيار 2011 في مهرجان كان السينمائي وعرض لقطات  على الشاشة، وتدور أحداث الفيلم اللبناني  في قرية صغيرة معزولة عن محيطها، يسكنها مسلمون ومسيحيّون. بعد تركيب جهاز تلفزيون في أحد منازل القرية۔ تندلع المشاحنات الطائفية بين رجال القرية. في محاولة لتخفيف من حدّة المشاحنات، تلجأ نساء القرية إلى بعض الحيل والخدع. تقوم النساء باستقدام راقصات ذي أصول أوروبية شرقية لإلهاء الرجال عن المشاكل الطائفية. ثم تقوم بخبز الحلوى ودسّ الحشيشة والأدوية المخدّرة فيها في محاولة لسحب السلاح من القرية ودفنه. وأخيرا، تعلن كل امرأة تغيير دينها لوضع الرجال تحت الأمر الواقع  المسيحية تعتنق الإسلام والعكس .
وكانت شخصية الأم التي قامت بأدائها الفنانة سهى سالم  متميزة من ناحية الأداء الأكاديمي المتقن من ناحية تقمص الشخصية والتلوين في الألقاء حسب رود أفعال الشخصية وتجسيد أبعادها بدقة وتقنية عالية في الأداء التمثيلي أعطت صور دلالية للحوار لأنعاش الفكرة الفلسفية في مناجاة الذات الألهية بجو نفسي اعتمد الطقسية في جمالية الأداء بحيث أخرجنا من الواقع الى نوع من القداسة رغم تعمق الصراع في نزول النبي موسى علية السلام الذي قام بأداء الشخصية الفنان فلاح ابراهيم فقد كان أداءه للشخصية قدسيا ومتميزا ومتأثَّرا بتلك الشخصية  العظيمة للنبي موسى علية السلام  فقد كان إلقاءه يشعُّ نورًا وقدسية  مما أسهم في غرس احترام كبير من قبل  الجمهور المتلقي  لهذه الشَّخصية العظيمة في نفوسهم  .
 وأما الممثلة زمن الربيعي , فقد كان حضورها قويا في العرض المسرحي  رغم انها لم تنطق بكلمة واحدة فقد كان أدائها منسجماً مع مجريات الفعل المسرحي للعرض  ومع  الديكور ومع الأزياء  البيضاء التي ترتديها هي  وشخصية الأم بأزيائها السوداء  الى جانب تناسق أزياء النبي موسى  فقد كانت  عملية الانسجام التام بين ألوان الأزياء  والديكور مع الإضاءة المؤثرة والموسيقى  واالفضاء والمكان لعبت دوراً مهماً في أنسجام جميع عناصر العرض المسرحي  وفي خلق سينوغرافيا  خدمت الرؤية الإخراجية للعرض المسرحي .
تابع القراءة→

مسرحية للأطفال " البطاريق والثعالب " تأليف محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

مسرحية للأطفال " البطاريق والثعالب " 
تأليف
محسن النصار

- اشخاص المسرحية -

1- البطريق الكبير
2- البطريق الوسط
3- البطريق الصغير
4- مجموعة البطاريق بأعمالر مختلفة
5- الدب القطبي
7- الثعلب القطبي
8- مجموعة من الثعالب القطبية

( ترفع الستارة مع الموسيقى يظهر على المسرح شاطئ للبحر تحيط به الثلوج المتجمدة وقرب الشاطئ يوجد مجموعة من البطاريق الجميلة وهي تعلب وتسلى فيما بينها وهي تغني ) 

حياتنا جميلة على الثلوج ...حُب وصدق... وتعاون وعمل ...تبقى حياتنا سَعِـيدَة...
تتساقط الثلوج ماأحلاها ...نفرح نمرح نلعب ...أحلى الألعاب ...حياتنا جميلة على الثلوج 

(يستمر الغناء )

نحن البطاريق ...
انحن البطاريق ...
اين ماشئنا نسير..
الشاطئ ملكنا...
والماء والأسماك والسرطانات
والحبارات أكلنا...
نحن البطاريق نحن البطاريق ...

االثعلب القطبي : ( يظهر فجأة وهويبحث في المكان , تتوقف البطاريق عن الغناء ويسود المكان صمت وخوف من الثعلب )
انني جوعان جوعان .. أريد لحما ؟
( يقترب وهو ينبح ويزمجر بصوت عالي , والبطاريق في حالة خوف من الثعلب )
الدب القطبي : ( يظهر من على الشاطئ البحر ) 
من ذا الذي يشوش علية راحتي , ويعكر هذا الصفو الجميل
الثعلب القطبي : ( ينظر الى الدب )
أوه هذا انت ايه الدب اللعين !! 
دائما تراقبيني !!! من بعيد؟
آه ما ثقلك .. على قلبي ونفسي ...
الدب القطبي : (يتجاهل الثعلب )
الثعلب القطبي : ماذا بك ؟ اصبح سمعك بطيئا !
و ثقيلا أيها الدب الخبيث ..ألا ترى انني ابحث عن طعام لي ؟
آه , آه أنني أتألم , أنني أشكو من الجوع .
الدب القطبي : يبدو عليك المرض !! ضعفت كثيرا ؟
الثعلب القطبي : أنا جوعان و تعبان أيها الدب السمين !! كما ترى منذ البارحة,
( ينظر الى البطاريق بمكر ودهاء )
ابحث عن غذائي اللحم المفضل . 

الدب القطبي : (يصرخ بغضب مزمجرا, يعم الصمت المكان وينظر الى الثعلب بغضب )
أبتعد عن هذا المكان ايها الثعلب الغدار ...

كبير البطاريق : (بغضب )
أذهب من هنا , فهذا المكان ملكنا ..
البطريق الوسط : (يوجه كلامه للدب والبطاريق )

يجب علينا أن نتعاون فيما بينا لطرد الثعلب وجماعته الثعلبة !! 
كبير البطاريق :فهناك انواع مختلفة من الحيوانات كلها تشاطرنا العيش
,كالحوت الأزرق , والنسر , وحتى الأسماك تحبنا رغم كونها غذائنا المفضل 
الدب القطبي : أنكم بطاريق طيبون القلب ..
الثعلب القطبي : (ينتابه غضب شديد يوجه كلامه للبطاريق والدب )
أغبياء !!! متكبرين !!!
البطريق الكبير : ( ينفجر غضبا )
أنك .. تستهين بنا ... ثعلب مكار و متطاول..
البطريق الصغير : لاتكن حقيرا أكثر من المعتاد أذهب من هنا .
الثعلب القطبي : كان يجب عليّ أن أقطع رأسك!
الدب القطبي : (بغضب وصراخ )
اسمعوني فهذا الثعلب مروغ ؟ وخداع ومناور ويحاول خداعنا ؟ 
آه ! منك ّ!!! أيها الثعلب اللعين؟

الثعلب القطبي : تتكلمُ عَنْ نفسِكْ بتباهي ؟
‏ كم أنا مشتاق بتمزيقكم وغرس انيابي بلحمكم !!
ورؤيتكم بأجساد ممزقه ؟

البطريق الوسط : ان هذا الثعلب المكار ,يبيت لنا امرا ولاشك في ذلك ؟
الدب القطبي : يجب علينا طرد الثعلب الغدار !!
كبير البطاريق : ( يتقدم مع مجموعة من البطاريق نحو الثعلب ) 
من الضروري , تلقينك درسا لن تنساه أبدا
وسوف ترى !!
الثعلب القطبي : ( يصرخ وينبح نباحا عاليا , تظهر من بعيد مجموعة من الثعالب المفترسة , بعد سماعها لنباح الثعلب )
سنقوم بكسر أطرافكم , ظهوركم ه وسنجعل لحمكم الطري غذاءا طيبا ولذيذا أنا وأصدقائي الثعالب .


الدب اللقطبي : لاتندفعوا ,ايها البطاريق الطيبين , انظروا هناك الكثير من الثعالب المفترسة ...هيا تراجعو الى الماء 

(يبتعد البطاريق بخوف وحذر )

الدب القطبي: (بغضب وصراخ )
أنا الدب القطبي الأبيض , سأقهركم أيتها الثعالب الحمقاء ؟
خونه .. في كل ليلة تحاولون قتلنا ؟

( بتقدم الثعلب نحو الدب , ويحاول أفتراسه , فتتقدم البطاريق وتحميه من الثعلب القطبي الذي يتراجع ويبتعد نحو مجموعة الثعالب )
الدب القطبي : اشكركم ايتها البطاريق الطيبين , لولا تدخلكم ما هرب الثعلب؟ لقد خلصتموني من شره ؟
أنقذتموني من الموت!!
كبير البطاريق : يجب أن نبعدهم ونعاقبهم ونمنعهم من التواجد قي هذا المكان .
البطريق الوسط : انهم يحاولو اكلنا , علينا ان نباغت الثعالب ونهاجمهم من جميع الجهات !!
الدب القطبي : سيقومون بمهاجمتنا يجب ان نكون حذرين في كل الأوقات ...
وفي ساعات اليل يجب عدم الظهور فالخطر يكون كبير!!!!

البطريق الصغير : احذروا من الثعالب ؟ و احتر سوا!!
فجرائم الثعالب كثيرة ..بالأمس القريب قتلوا الكثير منا ؟

البطريق الكبير : أصبحت أحزاننا لا تعد ولا تحصى ؟
وخاصة في هذه الأيام .. حتى أننا نسمع كل يوم ؟خبرا جديدا...بأختفاء بطريق لنا ؟
أحزاننا كثيرة بسب الثعلب وجماعته الثعالب ؟

الدب القطبي : إن الثعالب تخدع الجميع !! فهي تفعل عكس مما تقول ؟

مجموعة البطاريق : نريد العيش بحرية وسعادة ...
( تقوم البطاريق بالغناء والرقص على الجليد )
نحن البطاريق ...نحن البطاريق...
نحب المرح ...نحب الرقص
نحب السعادة ...نحب الحرية 
( يظهر الثعلب فجأة وخلفه مجموعة من الثعالب ويبدؤن بالنباح والصراخ فيسود المكان صمت وخوف رهيب )

الثعلب القطبي : ( بغضب )
سأنتقم منكم واحدا تلو الاخر ...
..
الدب القطبي : اسمع أيها الثعلب ،أنت أخطئت في حقنا ، ابتعد عنا 
حتى يحل الخير والسعادة علينا...

يجب أن تنتبه إلى عافبة ما تصنع؟
لن تستطيع هزيمتنا ؟ 

الثعلب القطبي : سوف ترون العجائب
(بحقد )
سأحطم حياتكم القذرة !!
(بتكبر وتعالي )

سجعل حياتكم كلها كراهية ؟
فأنا أكره المحبة... 
(ينبح الثعلب المكار مع الثعالب بصوت عالي ثم يسود المكان صمت تام )
البطريق الوسط : لنختفي في المكان , وبعد نوم الثعالب ,ننقض عليها ونقوم بالقضاء على الثعالب جميعا ...
كبير البطاريق : هذه خطة محكمة , ولكن عليك ياصديقنا الدب ان تساعدنا ؟
الدب القطبي : سأقوم بمساعدتم وسنقضي على الثعالب !!!

( الجميع يختفون في المكان يسود صمت تام مع الموسيقى الحزينة , بعد فترة قصيرة تظهر البطاريق مع الدب )
البطريق الصغير : (ينظر الى الثعالب من بعيد )
أنظروا الى الثعالب ..يبدو انهم قد ناموا ..لاتخافوا أراكم ترتجفون ؟
البطاريق يذبون مع الدب و ببطء يقتربون من الثعالب )

كبير البطاريق : ( بصوت خفيف )
أنهم نائمون ..
كونوا أقوياء يأصدقائي ..لنتصر لحريتنا 
الجميع : الحرية , الحرية 
الدب القطبي :أزرعوا الثقة في نفوسكم !
البطريق الكبير : لنجعل السعادة تفرح قلوبنا ... بالقضاء على الثعالب 

( الجميع ينقضون على الثعالب ويقتلونها وقسم من الثعالب يلوذ بالفرار , وتعم الفرحة في المكان وتبدأ البطاريق بالفرح والسعادة والغناء )

الدب القطبي : (يرقص ويغني ) ماحلى الأنتصار , ماحلى الأنتصار 
البطاريق : (يحيطون بالدب القطبي ويغنون )

الحرية أزهار....وثلج ابيض ....ولها رائحة عطرية ...

كانت تنمو ...تنمو ...في نفوسنا ... وتفوح على على الجميع رائحة عطرية ...

(ويستمر الغناء والرقص )

- ستار -

محسن النصار 25/ 12 20013
تابع القراءة→

قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار





تعبر مسرحية "حلم ليلة صيف" بجدارة عن طقوس عيد أول مايو الذي اقترن في ذلك الوقت باحتفالات الجن العامرة بالحب والجمال والبهجة، ولعله من الجدير بنا أن نتقبل عالم الجن عند شكسبير تماماً كما صوره، ذلك أنه يمثل العالم الوحيد الممكن، برغم ما يثيره الجن من مشكلات لارتباطه في عصر شكسبير بالقدرات الشريرة.
ثم مسألة أخرى أوردها شكسبير في مسرحية وحاول أن يوجد لها حلاً، وهي تتعلق بأسماء بعض شخصياته، بالإضافة إلى الحوار الذي وضعه على ألسنتهم. لقد صور شكسبير بعض شخصياته في هذه المسرحية ككائنات متناهية الصغر يصعب وضعها على المسرح، وعلى الرغم من أن شخصيتي "أوبيرون" و"تيتانيا" كانتا متكاملتين فقد كانت هناك مشكلة في الحوار والإنتاج بالنسبة لشخصيات أخرى كالفراشة ونسيج العنكبوت وحبة الخردل. ومهما يكن من أمر فمن الواجب أن نعلم أن هذا العمل شعر في المرتبة الأولى، ومسرح في المرتبة الثانية، وهو في مجمله يستجيب لما اقتضته الضرورة من أعرافليم شكسبير الكاتب الإنجليزي الاكثر جدلا ً و يعد رائداً للمسرح الانجليزى كتب العديد من الكوميديات و لكن حلم ليله صيف لا تنتمى لاى تصنيف من تصنيفات الكوميديا الشكسبيريه حيث أحكم التداخل بين عالم الخيال
و الواقع يعتمد شكسبير دوما على التراث الشعبي و ما يحويه من خرافات و أساطير و مزجه بالواقع الحي و فى حلم ليله صيف
اختار يوما صيفيا حارا كنوع من الإغراق في الخيال حيث يكون الذهن مستعدا لتصديق أي شئ دون أن يميز ما بين
الواقع و الخيال . تعتمد المسرحيه على شخصيات من عالم الجن و اخرى  من عالم اثينا القديمه فيطالعنا من عالم الواقع : 

ثيسيوس : دوق اثينا
هيبوليتا : ملكه الامازونات 
ليساندر و ديمتريوس : شابان من رجال البلاط 
هيرميا : تحب ليساندر و يحبها ديمتريوس
ايجيوس : والد هيرميا
هيلينا : تحب ديمتريوس

و بالنسبه للشخصيات من عالم الجان:

اوبرون : ملك الجان
تيتانيا : ملكه الجان
باك : مضحك اوبرون و مساعده

تتكون هذه المسرحيه من خمسة فصول تعرض لنا يوما  من ايام الصيف الحار فى اثينا و امتزاج بين عالم الواقع
و الجان والمسرحية  فى الفصل الأول :  مشهد من عالم الواقع نرى فيه الدوق " ثيسيوس " و هو يستعد
للزفاف من حبيبته " هيبوليتا " ثم يدخل " ايجيوس " ليخبره انه وافق على تزويج ابنته " هيرميا " الى " ديمتريوس " الا انها
رفضت لان شاب اخر " ليساندر " قد اوقعها فى حبه و تتعلل " هيرميا " بان ديمتريوس سبق له ان خدع " هيلينا " بحبه و تركها فيطالب الاب بقتل ابنته او الحكم عليها بالرهبنه و ذلك وفقا لقانون اثينا و فى الفصل الثانى :  ينتقل بنا شكسبير الى عالم الجان نرى الغيره الشديده لملك الجان " اوبرون " على خطيبته ملكه الجان " تيتانيا " و تعاليها و غرورها و رغبته فى الانتقام
منها و كذلك نرى " باك " المضحك و الجمال و المتعه عند " الجنيات " فيأمر " اوبرون " خادمه " باك " باحضار رحيق زهره
اذا وضع فى العينين اثناء النوم جعل الفرد يقع فى غرام اول انسان يراه  و يقرر " اوبرون " ان يجعل " ديمتريوس " يقع فى حب 
" هيلينا " فيأمر " باك " بأن يجرب الرحيق معه الا ان " باك " يخطئ و يضعه فى عين " ليساندر " لتبدأ المشكله و يهجر " هيرميا " و يحب " هيلينا " و هنا نلاحظ التمازج بين عالمى الواقع و الجان و في الفصل الثالث : نرى مجموعه من عمال اثينا يتدربون على عرض مسرحي لاداءه فى حفل زفاف دوق اثينا ثيسيوس بالقرب من مكان تيتانيا ملكه الجان  و يقوم " باك " بتحويل راس احد العمال " بوطوم " الى  راس حمار و يضع الرحيق فى عيني ملكه الجان " تيتانيا" حتى تقع فى غرامه حين استيقاظها حتى يكسر غرورها .  فى الفصلين الرابع و الخامس : تستمر الاحداث و الامتزاج بين العالمين حتى يطلع الصباح 
و يذهب الليل فيختفي عالم الجان بشكل كلي و بالطبع نرى بين المشاهد حوارات شعريه رائعه بروعه  شكسبير و لعل من اجمل مما سيصادفك عند القراءه هى اغنيات الجنيات و ملكتهم تيتانيا تجد غناء للطبيعه و الصباح و كل ما هو على وجه الارض مما سيأخذك  الى عالم من الخيال والجمال .
تابع القراءة→

الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية
الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي


أعلنت الهيئة العربية للمسرح بأن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة والتي ستقام في تونس 10- 16يناير 2018
سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي .

تابع القراءة→

الخميس، أغسطس 17، 2017

الفنان المسرحي هاني هاني قديس المسرح العراقي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, أغسطس 17, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

الفنان المرحوم هاني هاني 

الفنان المسرحي هاني هاني قديس المسرح العراقي / محسن النصار


ممثل ومخرج مسرحي راحل عراقي.ولد الفنان هاني محمد محمد حسين في مدينة الموصل شمال العراق عام 1943من عائله مكونه من اربعة اخوات واربع اخوان كان هو الأكبر ومنذ صغره كان يهوا الكتابة والرسم ولديه لوحات عديده تعبر عن هوايته التي كان محترفا بها كان والده ينوي أدخاله إلى كلية الطيران لكن هاني كان ينوي الذهاب إلى بغداد ليدخل كلية الفنون ودخلها عام 1964 قسم المسرح وحصل على شهادة البكلوريوس عام 1968و مثل في عدد من المسرحيات نذكر منها: مسرحية (الكاع) تأليف عادل كاظم، اخراج الراحل جاسم العبودي، ومسرحية (رسالة الطير) و(كان ياما كان) لمخرجهما الراحل قاسم محمد، وغيرها الكثير.
بعدها أنظم إلى كادر وزارة الشباب والرياضه وأيضا كان يعمل مخرجا في أذاعة صوت الجماهير ان ذاك بعدها انظم مع مجموعة من الفنانين إلى الفرقة القومية للتمثيل التابعة إلى مؤسسة الدائرة السينما والمسرح عام 1970 وقام من ذالك العام  في التمثيل والإخراج وكانت اعماله كثيره منها من إخراجه(انشودة العمل "وانا لاستطيع تصور الغد"و"والف امنيه وامنيه ""واناس والحجاره "و"حكايه من الخندق الخلفي" و"قصة حب معاصره "و في مجال السينما مثل في  فيلم يوم اخر للمخرج صاحب حداد

ومسافر ليل وفتى الصحراء والقناص لفيصل الياسري والمسأله الكبرى مع محمد شكري جميل وأيضا أبدع في  دوره في فيلم القادسية لصلاح أبوسيف وأبدع  في أدواره في الدراما التلفزيونية ومنها اعمال بدويه كثيره لانه كان من هوات ركوب الخيل واعمال روائيه منها الأماني الضاله وجرف الملح والمتمردون وأيضا حاز على الكثير من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان قرطاج عام 1991 عن مسرحية  "قصة حب معاصره" تأليف  فلاح شاكر وتمثيل الفنان  جواد الشكرجي والفنانة سهير اياد وموسيقى الموسيقار نصير شمه وبدأ اسم هاني هاني ينتشر في ارجاء الوطن العربي كمخرج عراقي داخل قضايا إنسانيه في اعماله المسرحية انه ذاك وأيضا كان له دور فعال في تاسيس منتدى المسرح العراقي وكان يسمى (قديس المسرح) وفي يوم 26- 2 عام 1993 كان هو ظهيرة القدر وافته المنية  أثر حادث مؤسف ارتفعت روح الفنان هاني هاني إلى السماء، و نال جوائز عديدة وكبيرة وكان يلقب بـ (قديس المسرح العراقي) وهو زوج الفنانة القديرة زهرة الربيعي. وله منها 3 أولاد ،وعرف عن الراحل بأنه مخرج تجريبيي فقد أخرج للمسرح العراقي العديد من المسرحيات ومنها مسرحية قصة حب معاصرة والتي مثلت العراق في مهرجان قرطاج عام 1991. ويعد من المخرجين الذين أرسوا دعائم  متميزة في  المسرح العراقي  .
تابع القراءة→

السبت، يوليو 08، 2017

عبقرية شكسبير ومصادر مسرحياته

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يوليو 08, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

عبقرية شكسبير ومصادر مسرحياته 


محسن النصار 

ان عبقرية شكسبير تنحصر في كشفه عن اهمية  تعقيد  التصادمات والطبائع البشرية الى جانب قدرته على جعلنا نحس بجو الحدث الخارجي وطبيعته‏ و مسرحياته التاريخية المبكرة » هنري السادس «و » ريتشارد الثالث و » الملك جون« تتضمن الكثير من الاحداث المسرحية والشيء الكثير من الشرور الانسانية , و يكشف لنا بشكل دقيق ما يدور في جوانب الحياة السياسية و آلية سيرها .‏
ولكن ابطال هذه المسرحيات ذوو طبيعة غير معقدة فهم إما شريرون وإما ضحايا , غير ان عبقرية شكسبير في كتابة المسرحية التاريخية تتجلى على أوضح وجه في مسرحية » هنري الرابع« حيث نجد كل بطل من أبطال هذه المسرحية التي تصور الصراع على السلطة , له شخصية متميزة , فريدة , وميزتها الاساسية هي كونها لا تصور ما يجري في مقدمة المسرح التاريخي الطبقة العليا فحسب بل تصور ما يجري خارج ابواب التاريخ حيث يعيش اناس بعيدون عن اهتمامات الدولة العظمى , غارقون في همومهم الصغيرة والعادية جدا ..‏
وفي الكوميديا بدأ شكسبير بها كبدايته في المسرحية التاريخية بتصوير الحدث الخارجي , وكوميدياته المبكرة اقرب الى الاعمال الهزلية وموضوعاتها ليست اكثر من حكايات غرامية ذات صبغة رومانتيكية مليئة بالمغامرات وتقمص الشخصية لغير صفاتها والمغالطات والالتباس المضحك ولا تتعقد الاحداث المسرحية الا في » تاجر البندقية « و » جعجعة بلا طحن« و »واحدة بواحدة « حيث تسحق هذه الاحداث الطابع الرومانتيكي وتضفي على هذين العملين طابع القتامة , وكوميدياته تكاد تكون خالية من العناصر الانتقادية وثمة صفة اخرى هامة من صفات الكوميديا الشكسبيرية هي الاحساس بالقرب من الطبيعة .‏
لكن شكسبير معروف اكثر في انه ذلك المبدع في تراجيدياته الخالدة » روميو وجولييت « و » هاملت« و » الملك لير « و » مكبث« والذي كان يفكر بعمق بتناقضات الحياة ويغضب في اعماقه لظواهر الشر التي يصطدم بها في الواقع , وهو الكاتب المسرحي الموهوب منذ صباه عندما كتب تراجيدياته العاطفية الرائعة » روميو وجولييت « غير ان السنين أكسبت الكاتب العبقري خبرة كبيرة في شؤون الحياة أنضجت افكاره و أغنتها الى أبعد حد .‏
لكن طابع التراجيديات المتأخرة كانت أشد قتامة , وتراجيدية الحياة فيها عميقة الى حد لامثيل له عند شكسبير وليس ذلك ناتجا« عن اخفاق في حياة الكاتب او بسبب مصيبة اصابته , بل الاعوام التي ابدع فيها شكسبير هذه المسرحيات التراجيدية كانت افضل اعوام حياته من جميع النواحي .‏
وقدرة شكسبير على تجسيد الحياة تجسيدا دراميا فائق الروعة , والقدرة على سكب رؤيته للحياة في قالب شعري فريد , وقد استخدم الشعر وسيلة فعالة يتغلب بواسطتها على فضول المشاهد السطحي تجاه احداث المسرحية وينفذ الى روحه فيوقظ فيها قوة الخيال التي تساعد المرء على رؤيته للعالم افضل مما لوكان ينظر اليه نظرة عملية ذات اهداف تطبيقية .‏

مصادر مسرحيات شكسبير

ن اصالة شكسبير لا تظهر فقط في طريقة علاجه لحبكات مسرحياته فقط ولكن ايضا في جدته وتأثيره الدرامي، ان مسرحيات شكسبير مستقاة من مصادر متعددة اما عن طريق مسرحة قصص حزينة في تراجيدياته او قصص فكهه في كوميدياته , اضافة الى انه اعتاد ان يمسرح موادا تاريخية واخرى من السير الشخصية , ومن هنا تعددت مصادر مسرحياته التي كات يكتبها بمعدل مسرحييتين في كل عام . اعتمد شكسبير في كوميدياته الرومانسية العاطفية على الانتفاع من الروايات البسيطة التي كانت شائعة بين المواطنين، كما انتفع ايضا في هذا المجال من اشعار الشاعر الروماني " اوفير" وكوميديات " بلاوتوس" وكتب الرحالة المعاصرين المليئة بالقصص والحوادث المسلية والطريفة.
اما تراجيدياته فترجع موضوعاتها الى ( قصص مصارع الملوك) كقصة المراكشي الغيور" عطيل " المأخوذة من رواية ايطالية والى قصص تاريخية او سير شخصية يتناولها بالمعالجة باسلوبه الشكسبيري.
وبخصوص مسرحيات شكسبير التاريخية تقوم على اعمال فنية مستمدة من التاريخ, ومن هنا لاحظ النقاد ان مسرحية ( الحب جهد ضائع) هي المسرحية الوحيدة التي يصعب تتبع اصلها في اي مصدر من المصادر المتاحة حتى الان. اما مسرحياته الباقية فيمكن دراستها في ضوء مقارنتها باصولها التي تحولت في يديه الى اشكال درامية رفيعة المستوى, ومهما كان المصدر فان معالجات شكسبير تكشف دائما عن موقفه الشخصي الفني من المادة التي ينتقيها نظريا وعمليا، فإن المادة الخام التي كان يستخدمها قد تكون سردا روائيا او تاريخيا او شعرا قصصيا كل ذلك يتحول في بوتقة فنه الى صيغة حوارية , ولكن في شكل درامي مشحون بعناصر فنية مختلفة من حيث الشكل والمضمون ( مثل عاطفة، انفعال، تشويق، ازمة، تصوير صادق... الخ).
ان شكسبير لم يكن يتردد في ان يخرج تفصيلات ثانوية يقتطعها من مصدر او اكثر او ان يغير من طبيعة المواقف التي يقتبسها عن طريق تأكيدها او تحويرها او حتى تغيير ملامحها تغييرا تاما والاكثر من ذلك انه كان في الغالب يغير من ترتيب القصة الاصلية من ناحية ( كمها وكيفها) فأما ان يكتب بعض المشاهد الموسعة وترك مجرد اشارة للأصل واما ان يغير النتائج التي وردت في الاصل او يضيف شيئا اخر من عنده , واذا كان هذا هو الحال مع حبكاته فانه يتبع الاسلوب نفسه مع شخصياته فهو قد يستبقي شخصية وردت في الاصل او يغيرها او يسقطها او يضيف اليها وهذا كله وغيره يدل على تمكن شكسبير من صنعته وقد  قسم  النقاد مسرحيات شكسبير الى ثلاثة انواع من حيث الناحية الشكل والمضمون .

أولا : المسرحيات الكوميدية

الحب جهد ضائع، 1591م ,

كوميديا الاخطاء، 1590/1591

السيدان المهذبان من فيرونا،1591/1592 ,

حلم منتصف ليلة صيف،1593/1595م

تاجر البندقية،1594/1596م ,

 ترويض الشرسة او( النمرة)،1596

زوجات وندسور المرحات،15998م ,

جعجعة بلا طحين،1599م

كما تهواه ،1600م ,

الليلة الثانية عشر، 1600م

العبرة بالخواتيم،1595/1604م ,

واحدة بواحدة،1603/1604م

بيريكليس،1606/1607م ,

سيملين ملك بريطانيا، 1609/1610م

قصة الشتاء،1610/1611م ,

العاصفة،1611م

ثانيا : المسرحيات التاريخية

الملك جون،1592/1593م ,

ريتشلرد الثاني، 1594م ,

هنري الرابع الجزء الاول، 1597م ,

هنري الرابع الجزء الثاني، 1597م ,

هنري الخامس،1599م ,

هنري لسادس ج1،ج2،ج3، 1590/1592م ,

ريتشارد الثالث، 1592/1593م ,

هنري الثامن، 1612م

ثالثا : المسرحيات التراجيدية

تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م ,

روميو وجولييت،1594/1597م

يوليوس قيصر،1599/1600م ,

هاملت امير الدنمارك، 1600م

ترويلوس وكريسدا، 1602م ,

عطيل،1604م

الملك لير،1605م ,

مكبث،1606م

انطونيو و كليوباترة، 1608م ,

تيمون الاثيني، 1606/1608م

كاريولانوس،1609م
تابع القراءة→

الأربعاء، مايو 24، 2017

قراءة في كتاب «مسرح الشمس» تأليف بياتريس بيكون فالين

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مايو 24, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

قراءة في كتاب «مسرح الشمس» تأليف بياتريس بيكون فالين

محسن النصار 

مسرح الشمس الفرنسي اسست لوجوده.(اريان منوشكين) الفرنسية في آيار-1964 ، ونما وتطور واثبت وجوده بفرقة مسرح الشمس حيث قدمت الفرقة مجموعه من العروض المسرحية ورؤية اريان منوشكين في التسمية المسرح من ( ان المسرح مكان انطلاق لرؤية الاشياء رؤية اخرى ومكان ليس للاخفاء او الخفاء ) وهي تهدف لخدمة المسرح نفسه الذي ياخذ على عاتقه (لديها ) ان يكون صرخة مدويه رافضة للخطيئة في الواقع الانساني الملوث وبالتالي استنهاض انسانية الانسان وهي تريد تغيير الواقع عبر فهمه . ففي مسرح (منوشكين) نجد تعدد جنسيات الممثلين وهم ينتمون ل (35 ) جنسية ومن ثقافات متعددة .
وتقوم أعمالها الاخراجية على الأبداع الجماعي وهي تمنح الفرقة وقتا للتأمل والابتكار والاقتراح والتجريب فعروضها هي عبارة عن تاسيس جماعي تقوم هي باخراجه ، وبهذا يكون العمل الاخراجي معتمدا في مسرح الشمس على الخبرات والتجارب التي يمتلكها اعضاء فرقتها والعمل المسرحي هنا يتكون عبر التمارين التي تستغرق زمن اعداد العرض الا ان طريقتها لا تشمل منصة المسرح حسب بل يتعدى ذلك الجمهور الذي ياخذ دورا فاعلا قبل العرض وبعده لانها تريد منه التعايش مع كل تفاصيل العرض وفوق هذا تقدم للجمهور الطعام بيديها وبذلك فهي تهدف الى تحرير الجمهور وفق اقامة علاقة معه فهو ينتقل قبل العرض الى منصة التمثيل ويدخل غرف الممثلين لتزيل ما يسمى بجدار الوهم .لاتريد لهذا المسرح ان يكون بديلا عن الواقع ولا يشابه الواقع وتقول اريان منوشكين "اذا استطعنا الوصول الى نوع من التوازن يصدق فيه المشاهد ما يراه مع علمه انه مسرح نكون قد وصلنا الى حالة مثالية في العرض وهي تؤدي الى حالة من التوازن المثالي بين المسرح والواقع"
حاولت منوشكين الاستمرار بنهجها طوال اربعين عاما وتوظيفها للتقنيات المسرحية الذي شكل دعامة جمالية تثير متعة التلقي بمنح الشكل الفني اهمية بالغة تصل حد الابهار ليشعر المتلقي ازاءه بالتأثير الشعوري والجمالي من خلال الأستفادة من تجارب برشت وبيتر بروك وكروتوفسكي .
وتعدّ تجربة «مسرح الشمس» الفرنسي تجربة طليعية مؤثرة في المسرح العالمي. ولمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه، صدر عن دار «آكت سود» في باريس، كتاب فخم مرفق بصور ووثائق، عنوانه «مسرح الشمس»، أعدت نصوصه الباحثة الفرنسية بياتريس بيكون فالين، وهو شهادة مهمة عن المراحل التي قطعها المسرح والأسس الإبداعية والفكرية التي قام عليها منذ بداياته. تروي المخرجة ومؤسسة «مسرح الشمس» أريان منوشكين في هذا الكتاب الجميل، كيف عشقت فن المسرح وهي طالبة جامعية وقررت أن تهبه حياتها، وهذا ما دفعها الى تأسيس فرقة «مسرح الشمس» التي ما زالت الى اليوم تقدّم عروضاً استثنائية معتمدة على نصوص كتّاب كبار من بينهم شكسبير.
تقول أريان منوشكين إنّ والدها كان منتجاً سينمائياً من أصول روسية، وقد أرسلها الى جامعة أوكسفورد في بريطانيا لإكمال دراستها والتمكّن من اللغة الإنكليزية. وهناك، فوجئت بأن الجامعات الإنكليزية تضم فرقاً مسرحية ممتازة، وهذا ما لم يكن موجوداً على الإطلاق في فرنسا. انبهرت بما شاهدته من عروض، وهذا ما دفعها الى المشاركة في فرقتين مسرحيتين جامعيتين، الأولى تقدّم عروضاً حديثة، والثانية تركّز على التراث الكلاسيكي. في هاتين الفرقتين، عملت منوشكين كممثلة ومساعدة مخرج، كما عملت في إعداد الديكور والأزياء... وكانت تشعر بسعادة كبيرة، فقررت تكريس حياتها للمسرح لأنه مكان فريد يقوم على العمل الجماعي، ولا تشعر فيه أبداً أنك وحيد حتى لو قدمت عرضاً يقوم على ممثل واحد.
في تلك المرحلة أيضاً، التقت المخرج البريطاني الشهير كين لوش، وشاركت في إحدى مسرحياته. وبعد عودتها الى باريس لمتابعة دراستها في جامعة «السوربون»، طلبت منه أن يقدم لها النصائح التي ستساعدها حتى تتمكن من تأسيس فرقة مسرحية جامعية. فأرسل إليها رسالة طويلة فيها مجموعة من الاقتراحات والآراء، ومن أهمها «أنّ على المسرحي أن يعمل مع الناس ومن أجل الناس». بعد ذلك، قصدت أريان منوشكين حارس جامعة «السوربون»، وطلبت منه أن يعيرها قاعة فارغة تؤسس فيها مسرحها الجديد، فلبّى طلبها، وهذا الأمر من المستحيل أن يحصل اليوم مع التشدد في مراقبة حركة الطلاب وضرورة الحصول على تأشيرات من الإدارة لفتح أو إغلاق صالة. هكذا، وفي مثل هذه الأجواء، التقت مجموعة من الهواة في إطار جامعي، وقامت لاحقاً في منتصف الستينات من القرن الماضي، بتأسيس ما يعرف بـ «مسرح الشمس». في هذه المرحلة أيضاً، سافرت أريان منوشكين الى الدول الآسيوية حيث أمضت أكثر من عام، وبعد عودتها درست المسرح في معهد الممثل جاك لوكوك، وهو معهد مسرحي تأسس عام 1956 وما زال مستمراً الى اليوم. وعن تجربتها مع الممثل جاك لوكوك، تقول إنها تعلمت منه «أن الجسد هو القاعدة الأساسية لعمل الممثل، قبل الذاكرة والأداء والصوت والكلمات...».
يكشف لنا الكتاب الجديد أيضاً، كيف عثرت «فرقة الشمس»، عام 1970، على المكان الذي استقر فيه المسرح وما زال يقدم فيه عروضه حتى اليوم، ويعرف باسم «الكارتوشري»، وهو يقع في «غابة فينسان» بالقرب من باريس. وكان هذا المكان في الأصل ثكنة عسكرية هجرها الجيش الفرنسي، وعندما علمت أريان منوشكين بذلك قصدت هذه الثكنة المهجورة وقررت الاستقرار فيها مع الفرقة، ثم توجهت بعدها الى بلدية باريس حيث حصلت على إذن بإجراء تمرينات الفرقة في الثكنة التي جرى إعدادها وتجهيزها حتى تتلاءم مع هدفها الجديد. وبعد شهر، تمكنت الفرقة من تقديم عرضها الأول عند نهاية عام 1970، وكان بعنوان «1789»، وهو مستوحى من الثورة الفرنسية. وعلى رغم البرد الشديد، حضر الجمهور واستمر عرض هذا العمل الأول لمدة ستة أشهر.
اختار «مسرح الشمس»، منذ تأسيسه، مبدأ المشاركة الجماعية في الإنتاج والعمل كجمعية تعاونية قائمة على مبدأ المساواة بين مختلف أعضاء الفرقة. وتعتبر أريان منوشكين أنّ مسرحها نشأ وترعرع في الأجواء الثقافية التي تلت الحرب العالمية الثانية، وكانت متفائلة وعكست التطلع الى مجتمع أكثر ثقافة وعدلاً وأخوّة. ويتوقف الكتاب عند البعدين السياسي والأيديولوجي لهذا المسرح الذي أراد، منذ البداية، أن يكون مسرحاً شعبياً ويعبّر عن الواقع الاجتماعي بكل تعقيداته من أجل تجاوزه واستنهاضه والمساهمة، من خلال لغة سمعية وبصرية متينة، في تحريره من أشكال العبودية التي تكبّل البشر.
يتميز «مسرح الشمس» كما هو معروف، بانفتاحه على التقاليد الفنية في العالم أجمع، ومنها التقاليد المسرحية في الصين واليابان والهند، وهو يضم ممثلين من مختلف الجنسيات والثقافات (أكثر من ثلاثين جنسية) يمدّون الفرقة بتجاربهم وخبراتهم، ويعتمدون على التدريبات اليومية الارتجالية تحت إشراف المخرجة أريان منوشكين. نشير أخيراً، الى أن صدور الكتاب الجديد يتزامن مع استمرار عرض مسرحية «ماكبث» لوليام شكسبير على خشبة «الكارتوشري»، بعد أن قامت أريان منوشكين بترجمتها واقتباسها بما يتناسب مع الإطار المعاصر الذي اختارته المخرجة للتعبير عن هموم عصرها، والذي ينقل المشاهد من أجواء القرن السابع عشر الى القرن الحادي والعشرين.
ونجد التأثير الكبير للمسرح الملحمي لبرشت في مسرح الشمس من خلال التعامل مع الجمهور ومحاولة كسر الجدار الرابع لفسح المجال امام الممثل والمتلقي على حد سواء في اقامة علاقة فاعلة فيما بينهما ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل تعداه في فلسفة التغيير التي تبناها برشت نفسه وهي تتجه -اريان منوشكين- بذات الاتجاه الذي يبتغيه برشت ، وقد يكون الوضع السياسي والاجتماعي للاثنين هو الذي حدد افاق اتجاهاتهما الا ان عملية التغيير والتعامل مع الجمهور ارسى دعائمها برشت قبل منوشكين نفسها وعمل على اقامة تلك العلاقة اغلب المخرجين الذين مر ذكرهم مع اختلاف اساليب الطرح وشكل العرض الامر الذي دعاهم الى البحث عن اماكن بكر تخدم هذه العلاقة التي يجب ان تراعى بين الممثل والمخرج . وتظهر الاهمية الكبيرة لمسرح الشمس خلال ايجاد الرؤية الجديدة للمسرح الفرنسي ومحاولة اريان منوشكين وفرقتها من جعل مسرح الشمس ذو تأثير عالمي كون المسرح له تأثير كبير على الذاكرة الجمعية في المجتمع الأنساني .

تابع القراءة→

الثلاثاء، مارس 28، 2017

اليوم العالمي للمسرح يعطينا لذة حسية وجمالية وفكرية من أجل تعميق مفهومنا للمسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, مارس 28, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

محسن النصار 

أن الحديث عن هذا اليوم 27/ 3 آذار مارس اليوم العالمي للمسرح الذي يحتفل فيه  المسرحيون في جميع دول العالم بهذا اليوم إثر مقترح قدمه رئيس المعهد الفلندي للمسرح إلى منظمة اليونسكو في يونيو 1961م.
فهذا اليوم العالمي للمسرح  يعطينا  لذة حسية وجمالية وفكرية  من أجل تعميق مفهومنا للمسرح  ودعمه  لرفع الوعي المسرحي على مستوى العالم بشأن أهمية المسرح  بين الأمم ، وأهمية نشر التجارب المسرحية  المتنوعة  ومد الجسور  بين المسرحيين  في كل انحاء العالم العربي والعالمي  لغرض نقل التجارب  المسرحية والتعاون بين المسرحيين  نحو مسرح جديد ومتجدد , ففي العراق نجد أن  المسرح العراقي أثبت جدارته وتطوره في مشاركاته في المهرجانات العربية وخاصة مهرجان المسرح العربي الذي تقبمه الهيئة العربية للمسرح  , فقد أعادت الحياة ألية من جديد بعد غياب دام سنوات بفعل الأحتلال والظروف الأمنية التي مرت بها البلاد, والعودة في إقامة العروض المسرحية وما تشهده العاصمة بغداد  والمحافظات من عروض مسرحية  أعاد الثقة من جديد الى الجمهور وبذلك  أثبت المسرح العراقي أمتلاكه كل عناصر النجاح حيث أصبح المسرح ركن اساسي ومهم يؤسس لمنهجيه وعلميه ونظرية وعملية تواكب التطور الحديث والتجريب المسرحي في العالم , وتم  الأهتمام بالمؤسسات المسرحية العراقية التي ترعى المسرح وخاصة دائرة السينما والمسرح التي بدأت تسترجع عافيتها   خلال تفعيل عملية الأنتاج المسرحي لتحريك الروح الأبداعية للعدد الكبير من الفانيين المسرحيين الذين قاموا  بتحريك عجلة المسرح ومواكبة المسرح العربي والعالمي بفضل اختصاتهم الأكاديمية في دراسة الفن المسرحي كعلم نظري وعملي , والتي تساهم في تبلور أبعاد ثقافية جديدة تعطي دفعة معنوية لتنمية الأبداع والخلق فكلما كبرت مساحة الأبداع ظهرت ونفتحت مساحة الخيال لجميع المبدعين في المسرح فالأندماج في الناحية النظرية والعملية في المسرح يكون له تأثيره الكبير في نمو الأبداع المسرحي والذي له الأثر الكبير في نمو وتطور والتجريب والحداثة في المسرح العراقي وقيام دائرة السينما والمسرح  بتفعيل الأحتفال بيوم  المسرح العالمي  وجعله نافذة ابداعية لعدد من العروض المسرحية .
وجدير بالذكر فقد  جرى الاحتفال الأول في يوم المسرح العالمي في 27 مارس 1962م في باريس تزامنا مع افتتاح مسرح الأمم. واتفق على تقليد سنوي يتمثل بأن تكتب إحدى الشخصيات المسرحية البارزة في العالم رسالة دولية تترجم إلى أكثر من 20 لغة، وتعمم إلى جميع مسارح العالم بتكليف من المعهد الدولي للمسرح ومن المعروف أن هذا المعهد هو مؤسسة عالمية غير حكومية تأسست في عام 1948، وكان مقره مدينة براغ، وأسهمت في تأسيسه شخصيات مسرحية عالمية، ويعد شريك اليونسكو الرئيسي في مجال فنون العرض الحية، ويقع مقره الآن في باريس. ويهدف المعهد إلى تنشيط تبادل المعرفة، والممارسة المسرحية بين دول العالم، وزيادة التعاون بين فناني المسرح، وتعميق التفاهم المتبادل، والإسهام في ترسيخ الصداقة بين الشعوب. كما يحارب كل أشكال التمييز العنصري والسياسي والاجتماعي. وتنبثق عن المعهد مجموعة لجان متخصصة في مجالات مختلفة مثل: المسرح الموسيقي، والكتابة المسرحية، والتربية المسرحية، والصورة الثقافية والتنمية. وللمعهد عدد من  المكاتب  في عدة دول .
ويعتبر الكاتب الفرنسي جان كوكتو أول شخصية اختيرت لهذا الغرض في احتفال العام الأول بباريس. وتوالى على كتابتها، منذ ذلك العام خمسة وخمسون  شخصية مسرحية من مختلف دول العالم، منها:
2017 إيزابيل هوبير 
2016 اناتولي فاسيلييف 
2015 كرزيسستوف وارليكوفسكي 
2014 بريت بيلي 
2013 داريو FO 
2012 جون مالكوفيتش 
2011 جيسيكا A. KAAHWA 
2010 جودي دنش 
2009 أوغوستو بوال 
2008 روبرت ليباج 
2007 سلطان بن محمد القاسمي 
2006 فيكتور هوغو راسكون باندا 
2005 أريان منوشكين 
2004 فتحية العسال 
2003 تانكريد دورست 
2002 جيريش كارناد 
2001 Iakovos KAMPANELLIS 
2000 مايكل تريمبلاي 
1999 فيديس فينبوغادوتير
1998 الذكرى ال50 لITI - رسالة خاصة 
عام 1997 جيونج طيب KIM 
1996 سعد الله ونوس 
1995 همبرتو أورسيني 
1994 فاتسلاف هافيل 
1993 إدوارد ألبي 
1992 جورج لافيلي - أرتورو أوسلار بييتري 
1991 فيديريكو مايور، المدير العام لليونسكو 
1990 كيريل لافروف 
1989 مارتن إسلين
1988 بيتر بروك، المملكة المتحدة 
1987 أنطونيو غالا، اسبانيا 
1986 وول سوينكا، نيجيريا 
1985 أندريه لويس PERINETTI، فرنسا 
1984 ميخائيل تساريف، روسيا 
1983 أمادو مختار M'BOW، المدير العام لليونسكو، السنغال 
1982 لارس أف مالمبورغ، السويد
1981 رسائل وطنية 
1980 جانوش وارمينسكي، بولندا
1979 رسائل وطنية 
1978 رسائل وطنية 
1977 رادو بيلاغان، رومانيا 
1976 أوجين يونسكو، رومانيا 
1975 إلين ستيوارت، USA 
1974 ريتشارد بيرتون، USA 
1973 لوتشينو فيسكونتي، إيطاليا 
1972 موريس بيجار، فرنسا 
1971 بابلو نيرودا، شيلي 
1970 ديمتري تشوستاكوفيتش، روسيا 
1969 بيتر بروك، المملكة المتحدة 
1968 ميغل أنخل أستورياس، غواتيمالا 
1967 هيلين ويجيل، ألمانيا 
1966 رينيه ماهو، المدير العام لليونسكو، فرنسا
1965 مجهول 
1964 لورانس أوليفييه، المملكة المتحدة - جان لوي BARRAULT، فرنسا 
1963 آرثر ميلر، USA 
1962 جان COCTEAU، فرنسا


تابع القراءة→

السبت، مارس 25، 2017

إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 25, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية



إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018 

تعلن الهيئة العربية للمسرح عن فتح باب تقديم استمارات الترشح للتنافس على التأهل لأحد مساري الأعمال المسرحية للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى16يناير 2018 وفق ما يلي :
·       المسار الأول :               الأعمال المسرحية الخاصة بمهرجان المسرح العربي – الدورة العاشرة.
·       المسار الثاني :                                  الأعمال المسرحية الخاصة بمسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2017. وهي جائزة واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية مئة ألف درهم إماراتي.
وقد وحدت الهيئة استمارة التقديم مع تخصيص الحقول الواردة فيها لتمييز المسارين حين يلزم، لذا نرجو من المتقدمين ملاحظة هذه الحقول.
كل الفرق الراغبة بالمشاركة ملزمة بتعبئة الاستمارة المدرجة أدناه ممهورة بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها أو مسؤولها.
شروط وإجراءات الترشح:
1.      ستراعي لجنة الاختيار المعايير الآتية :
          أ‌-          أن يكون العمل المسرحي عربي المضمون وببعد إنساني.
        ب‌-        أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي المرشح.
        ت‌-        أن تتوافر في العمل المسرحي عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح  المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
        ث‌-       أن يتميز العمل المسرحي بالتحدي والبحث الحقيقي والصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
        ج‌-        أن يكون مؤلف ومخرج وممثلو العمل المسرحي من البلاد العربية.
        ح‌-        أن يكون العمل المسرحي منتجاً ما بين 20 نوفمبر/ تشرين ثاني2016 و 20 نوفمبر2017.
        خ‌-        الأولوية والأفضلية في الاختيار للأعمال المسرحية التي يكون نصها المنطوق باللغة العربية الفصيحة في حال تساوي السوية الفنية.
         د‌-         لا تقبل أعمال المونودراما.
         ذ‌-         لا تقبل الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال.
     
2.      الإجراءات :
·  يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع أبريل/ نيسان2017. وتنتهي مهلة التقديم مساء يوم 24نوفمبر2017.
·       ترسل الاستمارة، مباشرة إلى الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، على بريد المهرجان الإلكتروني مرفقة برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل المسرحي الذي يجب أن يكون واضحا صوتاً وصورة.
·       ترسل الفرقة الراغبة في المشاركة ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية ومهمات كل فرد فيه.
·       تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور شخصية واضحة وملونة لكافة أفراد الفريق، وكذلك لجوازاتهم التي يجب أن تكون صالحة حتى شهر يونيو 2018 على أقل تقدير.
·       ترسل الفرقة ملفاً صحفياً يتضمن صورا للعرض بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العمل المسرحي، لغايات النشر حين اللزوم.
·       يجب إرسال ملف تقني مفصل بالمخططات والصور لمتطلبات تنفيذ العمل المسرحي من ديكورات وإكسسوارات، وزناً ومقاييسا وخامات.
·       يجب إرسال مخطط تفصيلي لخطة الإضاءة في العرض المسرحي.
·       يجب إرسال نص المسرحية مرقوناً باللغة العربية، خط 14 آريال وبصيغة وورد.
·       أي نقص في إرسال المطلوبات المذكورة في البنود السابقة يفقد العمل حق الدخول إلى مرحلة الاختيار.

3.      لجان الاختيار والتحكيم :
·       تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة عربية لمعاينة واختيار الأعمال المسرحية المؤهلة للمشاركة في المهرجان ضمن المسار الأول والأعمال المسرحية المؤهلة للتنافس في المرحلة النهائية من المسار الثاني.
·       تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن أعضاء اللجنة العربية بعد أن تتم مهمتها، ضمن إعلانها عن الأعمال المسرحية التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية.
·       تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة التي تنظم مرحلتها النهائية ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي وتكون قراراتها نهائية.

4.      الالتزامات بعد التأهل :
·       لا يسمح بإحداث تغييرات على العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد إعلان تأهله للمشاركة ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي.
·       تتكفل الهيئة العربية للمسرح بتوفير مايتطلبه تأثيث فضاء العرض من تجهيزات تقنية وفنية حسب البيان التقني الذي يقدمه فريق المسرحية والذي تقوم لجنة فنية بمطابقته مع الفيديو المقدم من قبل الفريق للتنافس على أساسه.
·       تلتزم الفرق التي تتأهل بأعمال مسرحية ناطقة بالدارجة أو المحكية أن تقدم ترجمة للنص بالعربية الفصيحة، تعرض بواسطة جهاز عرض ضوئي خلال تقديم العرض في المهرجان.
·       تلتزم الفرق التي تتأهل للمسارين بتوفير مطوية أو كتيب يحمل المعلومات الخاصة بالعمل ومحتواه، وكذلك معلومات الفرقة والفريق باللغة العربية.
·       يحق للهيئة العربية للمسرح بث المسرحية أثناء عرضها في المهرجان على موقعها الإلكتروني وقناتها.
·       يحق للهيئة العربية للمسرح الاحتفاظ بتسجيل الأعمال المسرحية لأغراض التوثيق.
·       يحق للهيئة العربية للمسرح وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان على موقعها وقناتها إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك وبخطاب خطي.
·       لا تدفع الهيئة العربية للمسرح أي مقابل مادي للفريق أو الفرقة نظير تقديم العروض في مهرجان المسرح العربي.
·       لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية وحقوقها المتصلة بالعمل المسرحي، ويتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
·       تلتزم الفرق المسرحية المتأهلة بتقديم العمل المسرحي عرضين اثنين في إطار المهرجان .
·       يلتزم الفريق بتقديم المسرحية الفائزة بالجائزة في افتتاح أيام الشارقة المسرحية.
·       تحتفظ الهيئة العربية للمسرح بالمواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق وصور وفيديو لأغراض التوثيق.
·       في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر، يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة ومكانة المهرجان.
·                                    تدفع قيمة الجائزة المالية بعد أن تقدم الفرقة المسرحية الفائزة عرضها في  افتتاح أيام الشارقة المسرحية - مارس 2018.



وتتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
لمزيد من المعلومات
مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني   www.atitheatre.ae
وصفحتنا على الفيس بوك (الهيئة العربية للمسرح).

هاتف : 0097165240800.
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9