أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الخميس، سبتمبر 08، 2011

النقد الموضوعي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

        النقد الموضوعي هو النقد الذي يصدر عن دراسة وتمحيص ،ويلتزم الناقد فيه منهجاً معين , ويطبق القواعد الذي أتفق عليها عدد من النقاد ويحكم ذوقه وعقله وثقافة الفنية والعامة في آن واحد, يستسلم لميوله الخاصة , ولايتحيز ويدعم أحكامه بالحجج والبراهين.

        ويكون هذا النقد مفصلاً ومعللاً, حيث يحلل الناقد العمل الأدبي ,وينظر في أجزائه كلها, ويبين مواطن الإجادة والتقصير فيها ,ويشرح سبب حكمه عليها بالإجادة أو التقصير ثم يبين من الأحكام الجزئية حكم عام , يُقوم فيه العمل الأدبي كله.

        ويقتضي هذا النوع من النقد أن تكون لدى الناقد خبرة كبيرة ,تمكنه من التحليل الدقيق والقدرة على المناقشة, وكذلك ذوق مدرب يساعده على تميز مستويات الجمال والقبح المختلفة , وثقافة واسعة تعينه على الموازنة وتطبيق القواعد النقدية.

        ويكون حكم النقاد في النقد الموضوعي متماثلة أو متقاربة, فلو أعطينا عملاً أدبياً واحداًَ لمجموعة من النقاد الموضوعيين فنقدوه , لوجدنا نقدهم متشابها,والخلافات في ذلك محدودة, ويكون سببها الفروق الدقيقة في الأذواق .وهنا نذكر أن النقد الادبي يختلف   عن العلوم التجريبية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء..) في أن قواعده ليست حقائق علمية ثابتة ,بل حقائق وجدانية,تسمح بوجود فروق محدودة بين ناقد وآخر.

        ولاشك أن النقد الموضوعي نتيجة من نتائج إرتقاء النقد ،ودليل على التقدم الأدبي والحضاري,لأنه يعتمد على دراسة وتحليل,ويسلك طريق المناقشة والإحتجاج , لكي يقنعنا بأحكامه ,وهو الذي يساعد الأدباء على تحسين إبداعهم,ويساهم في تطوير الأدب,ويرتقي بأذواق القراء.

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9